مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

سفارة مصر فى بلجراد تطرح آليات جديدة للتواصل القنصلي

2

كتب – محمد عيد:

شارك السفير عمرو الجويلي سفير جمهورية مصر العربية في بلجراد فى أول اجتماع لسلسلة اللقاءات الدورية مع الجالية المصرية فى صربيا الأسبوع الأول من الأشهر الفردية لكل عام، استجابة لاقتراح أعضاء الجالية خلال حفل السفارة احتفالاً بثورة ٢٥ يناير بالتواصل المؤسسى المستدام مع السفارة.

قد يهمك ايضاً:

خطيب الجامع الأزهر:أهل اليقين في منزلة عالية رفيعة لا…

الفريق ربيع:”نستمر في تقديم خدماتنا ونؤكد لابديل عن…

وأبرز سفير مصر فى بلجراد فى كلمته الافتتاحية حرص السفارة على الاستماع إلى اقتراحات أعضاء الجالية لتعزيز العلاقات الثنائية، باعتبارهم الأكثر دراية والأطول معيشة فى صربيا، داعياً الحضور للتركيز خلال الاجتماع على آفاق دعم التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر وصربيا. من جانبهم عرض الحضور من أعضاء الجالية، الذين تنوعت تخصصاتهم من العاملين بقطاعات السياحة والطب والأعمال الحرة، لأفكارهم بشأن فرص زيادة الصادرات المصرية للمنتجات التي تستوردها صربيا بشكل كبير خاصة المنتجات الزراعية والغذائية منها الخضروات (البطاطس- البصل- الطماطم)، الفواكه (البرتقال- الفراولة ) البقوليات، الملح، الأقطان، بالإضافة إلى الجلود. كذلك، طرحوا إمكانية التعاون بين البلدين في المجال الزراعي والثروة. وخلص الاجتماع إلى الاتفاق على أن يكون الاجتماع المقبل فى بداية شهر مايو حول تعزيز العلاقات الثقافية بين مصر وصربيا، بالتركيز على مجال التعليم.

واغتنمت السفارة فرصة اللقاء بعرض قدمته المستشار رشا سليمان منسقة لجنة الانتخابات الرئاسية في صربيا عن الإجراءات الخاصة بإجراء الانتخابات خلال الفترة من 16 -18 مارس الجاري، ودعوة أعضاء الجالية المصرية – الذين يبلغ عددهم ٦٠ مصرياً مسجلاً بالقسم القنصلى- فى مختلف أنحاء صربيا لممارسة حقهم الدستوري بالمشاركة في الانتخابات، داعية جميع المصريين الذين لم يسبق لهم التسجيل للقيام بذلك فى أقرب وقت.
وعرضت القنصل إيمان غتورى أنها تواصلت مع سلطات دولة الاعتماد لتسهيل قيام المصريين المسجلين فى صربيا بالتصويت في الانتخابات فى مقر السفارة، وتوفير التأمين اللازم لذلك. وفى ختام اللقاء، نوه السفير عمرو الجويلى إلى أنه تم إنشاء حساب جديد للسفارة على “تويتر” بنفس الاسم المخصص لصفحة السفارة علي الفيسبوك، وهو “مصر فى صربيا” ليتم نشر جميع الأخبار ذات الصلة، لتسهيل التواصل معهم لإعلامهم بالأنشطة ذات الصلة، داعياً أعضاء الجالية إلى متابعة قنوات الإعلام الاجتماعى للسفارة باعتباره يوفر وسيطاً تفاعلياً للتواصل الدائم مع الجالية.

وفى سياق متصل، اجتماع السفير عمرو الجويلى مع “آكو يوفانوفيتش” مساعد وزير خارجية صربيا للشئون القنصلية حيث طالب بتسهيل عملية منح تأشيرات للمصريين لدخول صربيا، بالإضافة إلى بحث توسيع نطاق الاتفاقية الحالية لإعفاء جوازات السفر الدبلوماسية لتشمل جوازات السفر الرسمية الأخرى. وأشار سفير مصر فى بلجراد إلى أنه تلقى تأكيداً من السلطات الصربية بأنه يتم إعفاء جوازات السفر المصرية العادية الحاملة لتأشيرة شنجن أو الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة من تأشيرة دخول لصربيا، وأنه سيتم بحث تدابير أخرى للإسراع من منح التأشيرة لتلك الجوازات.

 

اترك رد