Exclusiveأخبار مصر

رئيس الوزراء يتابع موقف قرارات ترشيد الإنفاق الاستثماري وإزالة التعديات على الأراضي

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا؛ لمتابعة الخطة الاستثمارية للدولة وتقييم موقف القرارات الصادرة بترشيد الإنفاق الاستثماري، وذلك بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومحمود منتصر، نائب رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي.

رئيس الوزراء

وفي مستهل الاجتماع، أكد الدكتور مصطفى مدبولي على أهمية إعادة توجيه أوجه الصرف غير الحتمية لإقامة مشروعات ذات عائد أعلى؛ من أجل ضمان حياة أفضل للمواطنين من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية، لافتا إلى أن ذلك يتطلب منّا ترتيب أولويات الإنفاق على الاستثمارات العامة.

من جانبها، أشارت الدكتورة هالة السعيد إلى أن مجلس الوزراء عهد إليها بتقدير الاعتمادات التي سيتم إعادة توجيهها للمشروعات ذات الأولوية، وسيتم الأخذ في الاعتبار عدم التأثير على تنفيذ المشروعات الخدمية.

وأضافت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن خطة الوزارة تتضمن العمل على تحقيق الوفر اللازم لتوجيهه للمشروعات كثيفة العمالة، خاصة المشروعات المرتبطة بالأشغال العامة، ومنها على سبيل المثال مشروعات تدبيش الترع.

في غضون ذلك، أكدت الوزيرة على أهمية المشروعات المتوسطة والصغيرة من حيث قدرتها على تحقيق قيمة مضافة مرتفعة، إلى جانب استيعاب أعداد كبيرة من العمالة والتخفيف من حدة البطالة، فيما أشارت إلى ارتباط ذلك كله بالاستراتيجية القومية للعمالة غير المنتظمة، وإلى ضرورة الإسراع باستيفاء بياناتها على المستوى القومي، حيث سيتم حصر أعداد العمالة غير المنتظمة بحيث يتم تدريب بعضهم تمهيدا لتشغيلهم.

وقالت الدكتورة هالة السعيد إنه على الرغم من تأثير ڤيروس “كورونا” على الاقتصاد المصري والعالمي، إلا أن توجه الحكومة في موازنة 2020/2021 هو زيادة مخصصات قطاعات الصحة والتعليم، وأن ذلك كان من ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي نفذته الدولة منذ سنوات.

رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي للموجة الـ 16 لإزالة التعديات على الأراضي

إزالة 2793 مخالفة بناء و 1380 مخالفة تعد على الأراضي الزراعية فى الفترة من 8-14 يوليو الجارى

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الموقف التنفيذي للموجة الـ 16 لإزالة التعديات على الأراضي، خلال الفترة من 8 يوليو حتى  14 يوليو 2020، وذلك فى تقرير تلقاه من اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية.

رئيس الوزراء

وأكد رئيس الوزراء تمسك الدولة بحقها في التصدي بكل حسم لكافة صور التعديات على أملاك الدولة أو الأملاك الخاصة، وإزالتها ومنع تكرارها مرة أخرى، مشدداً على أنه لا تراجع عن استرداد حق الدولة، وتنفيذ القانون.

وأوضح اللواء محمود شعراوى، أن الموجة الـ 16 للإزالات شهدت خلال الفترة المشار إليها، إزالة 2793 مخالفة بناء، بمساحة 797696 م2، بالإضافة إلى إزالة 1380 مخالفة تعد على الأراضي الزراعية، بمساحة 59156 فداناً.

وأضاف أن هذه الموجة شهدت التصدي لمحاولات غير مشروعة للإستزراع السمكي، حيثُ تمت إزالة 5 حالات إستزراع سمكي ببورسعيد، بمساحة 80 فداناً.

وتناول وزير التنمية المحلية في تقريره، الجهود المبذولة لإزالة مخالفات البناء والتعديات على الأراضى، سواء على أملاك الدولة، أو الأملاك الخاصة، خلال الفترة من 25 مارس حتى 12 يوليو 2020.

وأوضح اللواء محمود شعراوى أن الجهود خلال الفترة المشار إليها تضمنت إزالة 8825 مخالفة بناء، بمساحة 1644799 م2، فضلاً عن إزالة 19280 مخالفة تعد على الأراضي الزراعية، بمساحة حوالي 2534 فداناً.

ووفقاً للتقرير، فقد بلغ إجمالي ما تم رفعه من مخلفات، خلال الفترة من 18 مارس وحتى 14 يوليو 2020، نحو 7 ملايين طن، بمتوسط يومي 60.3 ألف طن، ومثلت كمية المخلفات التي تم رفعها من إقليم القاهرة الكبرى فقط 48% من اجمالي الكمية المشار إليها، يليها أقاليم الدلتا بنسبة 26.2%، ثم الصعيد بنسبة 13.7%، ثم الإقليم الساحلي بنسبة 8.8%، وأخيراً إقليم القناة بنسبة 3.3%.

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
13

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

124

الحالات الجديدة

5914

اجمالي اعداد الوفيات

96094

عدد حالات الشفاء

103079

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى