فن وثقافة

دورات لتعليم الخطوط بمكتبة الإسكندرية

كتب – حمدى شهاب:

نظم مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية دورات تعليمية لتعليم الخط الهيروغليفي والخط الديموطيقي والخط العربي.

حاضر في دورة تعليم الهيروغليفية الدكتور أحمد حمدي عبد المنعم، أستاذ مساعد تاريخ وآثار مصر والشرق الأدنى، كلية الآداب جامعة الإسكندرية، وفي دورة تعليم الديموطيقية الدكتورة سارة نبيل، أستاذ مساعد اللغة المصرية القديمة، بقسم الآثار، كلية الآداب، جامعة عين شمس، وفي دورة الخط العربي الأستاذ محمد المغربي أستاذ الخطوط العربية، والمدير السابق لمدرسة محمد إبراهيم للخط العربي بالإسكندرية.

وتهدف هذه الدورات إلى نشر الاهتمام بين الطلاب في مجال الدراسات الهيروغليفية والديموطيقية، مع تزويدهم بالمصادر الدراسية الأساسية للتعامل مع النصوص المصرية القديمة من خلال التدريب العلمي على قراءة وتحليل وفهم النصوص. ويأتي تنظيم هذه الدورات انطلاقًا من الإيمان الراسخ لدى مكتبة الإسكندرية بأن دراسة اللغة المصرية القديمة أمر أساسي لفهم الحضارة المصرية القديمة. وقد تم تصميم الدورات لتدعم فهم الحضارة المصرية القديمة، وتعلم المبادئ الأولى لفهم اللغة المصرية القديمة، مع دراسة بعض الجمل والقواعد البسيطة.

كما قدم مركز الخطوط دورة عملية لتعليم مبادئ الخط العربي وتحسين الخطوط اليدوية للطلاب والهواة، ومن تتطلب منهم أعمالهم الجودة الخطية، وذلك في إطار جهود مكتبة الإسكندرية في تنمية قدرات روادها ودعمهم فنيًا وعمليًا، لرفع مستويات الطلاب وحل مشكلة سوء الخط والكتابة التي تواجه كثير من طلاب الجامعات.

وتهدف هذه الدورة إلى تعريف المشتركين بمهارات الخط العربي وأنواعه واستخداماتها الفنية المختلفة. كما تعمل الدورة على تحسين الخطوط الخاصة بالمشتركين عن طريق تدريبهم على كيفية رسم الحرف والطريقة الصحيحة لكتابته سواء مفردة أو متداخلة مع حروف أخرى، على أن يتم تعليم مبادئ الخط النسخ وخط الرقعة والأسس الفنية لتلك الخطوط وعرض نماذج للخطين، وكيفية استخدام القلم على النحو السليم الذي يظهر جمال الخط ووضوحه.

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
12

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

167

الحالات الجديدة

6211

اجمالي اعداد الوفيات

98981

عدد حالات الشفاء

106707

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى