مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

دكتور أنس الفهداوي عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الاسنان يكشف أساليب الحصول على أسنان صحية و أكثر بياضا

كتب – بهاء المهندس :

أكد طبيب الأسنان العراقى الشهير دكتور أنس الفهداوي أن الفرشاة وخيط الأسنان هما من الطرق اليومية للحفاظ على أسنان مشرقة، بيضاء وصحية واضاف أنه مع ذلك إذا كنت تشعر أن ابتسامتك تفتقر إلى بعض البريق أو أصبحت أكثر اصفرارا مما كانت عليه من قبل، فأنت لست وحدك.
وتابع قائلا : قامت الأكاديمية الأمريكية لطب الأسنان التجميلي بعمل استفتاء للناس عما كانوا يرغبون في تحسينه حول ابتسامتهم، كانت الاستجابة الأكثر شيوعا هي أسنان أكثر بياضا كما وجدت الجمعية الأمريكية لتقويم الأسنان أيضا أن ما يقرب 90٪ من المرضى يتطلبون تبييض الأسنان واضاف دكتور أنس الفهداوي انه اذا تفكر في تبييض أسنانك فيجب أن تحصل على الحقائق أولا

وأضاف: هنا نستعرض خمسة من الأسئلة الأكثر شيوعا حول عملية تبييض الأسنان ويجيب عليها دكتور أنس الفهداوى
1. لماذا تغير لون أسناني؟
مع مرور الوقت، يمكن لأسنانك أن تتحول من اللون الأبيض لتصبح أقل اشراقا لأسباب متعددة :
• الطعام والشراب
القهوة، الشاي والنبيذ الأحمر تعد من أهم الأشربة التي تسبب تصبغ الأسنان.
ما هو العامل المشترك بينهم؟ تحتوي هذه الأشربة على أصباغ مكثفة تعلق على الجزء الأبيض الخارجي من سنك (طبقة المينا).
• استخدام التبغ
هناك اثنين من المواد الكيميائية الموجودة في التبغ تسبب بقع عنيدة: القطران والنيكوتين. القطران مادة معتمة اللون بشكل طبيعي. النيكوتين عديم اللون حتى يتم مزجه مع الأوكسجين ثم، فإنه يتحول إلى مادة صفراء اللون، تلطخ الأسطحة.
• العمر
يوجد تحت القشرة البيضاء الخارجية الصلبة (المينا)، طبقة أقل صلابة منها تسمى العاج.

مع تقدم السن، تصبح طبقة المينا الخارجية أكثر رقة وشفافية مع استعمال الفرشاة مما يؤدي الى ظهور لون طبقة العاج الأصفر من خلالها بشكل واضح.
• الصدمة
إذا كنت قد تعرضت لصدمة في فمك، قد يتغير لون أسنانك، ويعود سبب ذلك إلى أن الأسنان تتفاعل مع الصدمة عن طريق تكوين المزيد من العاج، وهي الطبقة الداكنة تحت المينا.
• الأدوية
اغمقاق لون الأسنان يمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية لبعض مضادات (الهيستامين)، مضادات الذهان وأدوية ضغط الدم المرتفع.

الأطفال الصغار الذين يتعرضون للمضادات الحيوية مثل (التتراسيكلين والدوكسيسيكلين) في مرحلة تشكل أسنانهم ( إما في الرحم أو كطفل رضيع) قد تتلون أسنانهم في وقت لاحق في الحياة.
يمكن للعلاج الكيميائي والإشعاع في الرأس والرقبة أيضا أن يحولا لون الأسنان الى الأغمق.

2. كيف يعمل تبييض الأسنان؟
تبييض الأسنان هي عملية بسيطة. منتجات التبييض تحتوي على واحد من مواد تبييض الأسنان (بيروكسيد الهيدروجين أو بيروكسيد الكارباميد).

هذه المبيضات تعمل على تكسير البقع إلى أجزاء أصغر، مما يجعل لونها أقل تركيزا وتجعل أسنانك أكثر إشراقا.
3. هل للتبييض تأثير على جميع الأسنان؟
لا، لذلك فهو من الضروري استشارة طبيب أسنانك قبل اتخاذ القرار حول تبيضهم، لأن المبيضات قد لا تصحح جميع أنواع تغير اللون.

على سبيل المثال، فإن الأسنان الصفراء ربما تتبيض بشكل جيد، والأسنان البنية قد لا تستجيب بشكل جيد والأسنان المتدرجة باللون الرمادي قد لا تتبيض على الإطلاق.

مادة التبييض لا تعمل على تبييض القشور الخزفية، والتيجان أو الحشوات كما أنها لن تكون فعالة إذا كان سبب تلون أسنانك هو الأدوية أو التعرض لإصابة بالأسنان (الصدمة).

4. ما هي خيارات التبييض المتاحة لدي؟
عليك التحدث مع طبيب أسنانك قبل البدء إذا كنت مرشحا لعملية التبييض هناك ثلاث طرق لإعادة البريق الى أسنانك :
• معاجين الأسنان المبيضة
جميع معاجين الأسنان تساعد على إزالة البقع السطحية عن طريق المواد الكاشطة الموجودة بالمعجون من خلال عمل صنفرة خفيفة.

ابحث عن ختم ADA لمعاجين الأسنان الآمنة للتبييض التي تحتوي على مواد كيميائية أو تلميع خاصة تضفي مزيدا من فعالية إزالة البقع. على عكس التبييض، هذه الأنواع من منتجات ADA المقبولة لا تغير لون الأسنان لأنها تعمل على إزالة البقع الموجودة على السطح الخارجي فقط.
واضاف دكتور أنس الفهداوى أن :
• التبييض في عيادة الأسنان
عادة ما يتطلب هذا الإجراء زيارة واحدة فقط. يقوم طبيب الأسنان بتطبيق جل وقائي على لثتك لحمايتها. ثم يتم تطبيق المادة المبيضة على الأسنان. ضوء خاص أو ليزر يمكن استخدامه بعد ذلك لتعزيز مفعول المادة المبيضة.
• التبييض في المنزل
يتم باستخدام مبيضات تحتوي على (البيروكسيد) تعمل على تبييض طبقة المينا وعادة ما تأتي على شكل هلام وتوضع في قالب خاص يناسب أسنانك.

يمكنك أيضا استخدام شريط التبييض بإلصاقه على أسنانك تركيز مادة التبيض المنزلي يكون أقل من تركيز المادة المستخدمة في عيادة الأسنان.

5. هل هناك أي آثار جانبية من تبييض الأسنان؟
قد يواجه بعض الناس حساسية في الأسنان بعد استخدام المبيضات يحدث هذا عندما تعبر مادة البيروكسيد الموجودة في المبيض خلال طبقة المينا الى طبقة العاج اللينة وتعمل على تهيج عصب الأسنان الخاص بك.في معظم الحالات تكون الحساسية مؤقتة ويمكنك تأخير العلاج في هذه الحالة، ثم المحاولة مرة أخرى واختتم دكتور أنس الفهداوى نصائحه مؤكدا أن

الإفراط في استخدام المبيضات يمكن أن يؤدي إلى تلف مينا الأسنان أو اللثة، لذا يجب التأكد من إتباع الإرشادات الخاصة واستشارة طبيب الأسنان الخاص بك.