صحةمحافظات

دفن جثمان  الطبيب رامي الديب المتوفى بـ”فيروس كورونا”بمقابر العائلة وسط إجراءات من الطب الوقائي

 كتب _ يوسف سلامة: 

انتهى منذ قليل فريق من الطب الوقائى بالإدارة الصحية ببسيون برئاسة الدكتور محمد الحلفاوى مدير الإدارة الصحية والدكتور محمد الحبال بالإدارة الصحية  وتحت إشراف وتواجد من  الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بالغربية، من دفن جثمان الدكتور رامى الديب ابن مركز بسيون والمتوفى بـ”فيروس كورونا” المستجد.

حيث وافته المنية اليوم بالعناية المركزة بمستشفى عزل كفر الزيات متأثرا بـ”فيروس كورونا”.

كان الطبيب المتوفى  مثالا للطبيب الإنسان الذى كان يتفانى فى خدمة مرضاه .والمقيم بقرية كفر سليمان مركز بسيون قد توفى بعد تدهور حالته الصحية بع إصابته بـ”فيروس كورونا”، وتم تغسيله وتكفينه وفقا للاشتراطات الصحيه ونقله لمقابر العائلة وتسلم فريق من الطب الوقائى الجثمان وتم الدفن وتعقيم المقابر، وعقب انتهاء مراسم الدفن تم تعقيم وتطهير النعش.

وقد قام الدكتور عبد الناصر حميدة، وكيل وزارة الصحة بالغربية، بحضور مراسم الدفن والجنازة بمسقط راس الطبيب رامى الديب ومجموعة كبيرة من الاطباء من اصدقاء وزملاء الدكتور رامى الديب وآهالي قرية كفر سليمان

دفن 2 1

دفن 3 1

دفن 3 1

الصحة توضح مراحل دفن المتوفى إثر فـ”يروس كورونا”

وقد اعلنت وزارة الصحة والسكان، الإجراءات التي يتم اتخاذها أثناء التعامل مع الحالات المتوفاة نتيجة الإصابة بـ”فيروس كورونا” المستجد (كوفيد – 19) مشيرة إلى أن جثامين المتوفين بفيروس كورونا لا تنقل العدوى في حال تطبيق الإجراءات الوقائية.

وتشمل الإجراءات :

نقل المتوفين نتيجة الإصابة بـ”فيروس كورونا” المستجد بسيارات هيئة الإسعاف؛ بعد رفض عدد من الأهالي نقل الجثامين بسيارات نقل الموتى.

توجيه قطاع الطب الوقائي بالمديريات بالإشراف على عملية الدفن.يجب استمرار تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية التي كانت تطبق على الحالة المتوفاة أثناء حياتها.

وتتكون عملية الدفن من أربعة مراحل:

نقل الحالة المتوفاة إلى ثلاجة المستشفى ،يتم رفعها بالملاءة المحيطة بها ونقلها على “ترولي” ثم يتم تطهيرها وتنظيفها جيدًا. مراعاة ارتداء الفريق المختص بنقل وتغسيل الحالة بارتداء عباءة سميكة  تغطي الذراعين والصدر وتمتد إلى أسفل الركبة، وماسك، وقفاز يغطي العباءة حتى الرسغ، وغطاء رأس، وحذاء بلاستيكي طويل الرقبة. الالتزام بارتداء وخلع الملابس الواقية بطريقة صحيحة وغسل الأيدي بالماء والصابون جيدًا بعد خلعها.

تغسيل وتكفين الحالة المتوفاة نتيجة الإصابة بـ”فيروس كورونا” المستجد:

حيث  يقوم  الفريق المختص بتغسيل الحالة بارتداء الواقيات الشخصية، ويتم منع دخول أفراد لا حاجة لوجودهم. وفي حالة الضرورة يجب الابتعاد عن المتوفي لمسافة أكثر من متر وارتدائهم الواقيات المناسبة مثل الماسك، والقفاز، وواقي الوجه، وغطاء للرأس، وحذاء بلاستيكي طويل الرقبة. ضرورة تغطية أجزاء الجسم التي تحدث إفرازات بضمادات غير منفذة.

نقل الحالة المتوفاة نتيجة الإصابة بـ”فيروس كورونا” المستجد:-

يتم ذلك بعد الغسل والتكفين بسيارة نقل الموتى، أو سيارة اسعاف داخل كيس غير منفذ للسوائل. يراعى أن يكون المتوفي داخل صندوق مغلق قابل للتنظيف والتطهير.

ضرورة وجود أقل عدد من الأشخاص بجانب المتوفي ويرتدون الواقيات الشخصية. لا يتم فتح الصندوق أثناء الصلاة على المتوفي أو لأي سبب إلا عند الدفن.

نقل المتوفي داخل المقبرة:-

عند فتح الصندوق لنقل المتوفي داخل المقبرة يراعى التزام من يقوم بالدفن بارتداء الواقيات الشخصية المناسبة. تواجد أقل عدد ممكن من الأشخاص عند إدخال المتوفي للمقبرة.

يقوم جميع الأشخاص المتوجدين بجانب المتوفي بغسل أيديهم بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 40 ثانية أو تدليكها بالكحول.

يتم تطهير كافة الأسطح التي لامسها المتوفي بدءًا من السرير وأرداج ثلاجة حفظ الموتى وأسطح السيارة التي نقلته، وصندوق نقل الموتى، باستخدام المطهرات المعتمدة من وزارة الصحة والسكان، أو باستخدام الكلور السائل تركيز 5% ويخفف لتركيز 1:9.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
11

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

177

الحالات الجديدة

6166

اجمالي اعداد الوفيات

98624

عدد حالات الشفاء

106060

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى