أخبار عربية وعالمية

دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة استراتيجية عُمانية ثابتة

كتب – سمير عبد الشكور:

دعم وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة استراتيجية عُمانية ثابتة، وذلك لما تلعبه هذه المؤسسات من دور حيوي في التنمية الاقتصادية، فهي تعد إحدى الدعامات الأساسية في الاقتصادات الوطنية، بالنظر إلى النتائج التي تمر عبر قنوات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، سواء من حيث تحسين دخل الفرد أو من حيث الإسهام في الناتج المحلي الإجمالي، أو من حيث توفير فرص العمل، أو من حيث تحقيق قيمة مضافة وإيجاد الثروة.

لقد ارتكزت السياسة الاقتصادية لسلطنة عُمان على أهمية تحقيق تنمية شاملة ومستدامة، ونظرت إلى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على أنها إضافة ودعامة في الاقتصاد الوطني، وغدت تعول عليها في تحقيق توسيع قاعدة الاقتصاد الوطني، وفي سبيل ذلك اتخذت إجراءات وقرارات تسعى من خلالها إلى إحداث نقلة ملموسة في مجال تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وشجعت المؤسسات الحكومية، لا سيما الخدمية على منح عقود عمل لهذه المؤسسات، وحددت نسبة عشرة في المئة من المناقصات لصالحها، كما شجعت مؤسسات وشركات القطاع الخاص على ذلك.

ووفقاً للدراسات الاقتصادية المتخصصة، فإن فتح المجال وأبواب المستقبل والطموح أمام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أصبح أمرا تستدعيه مقتضيات الواقع، وضرورات التنمية وتنشيط الاقتصاد الوطني، في ظل ما يعتري العالم من تقلبات اقتصادية وسياسية أثرت بصورة مباشرة على أسعار النفط.

وترجمة للمسؤولية الاجتماعية، وللتوجهات المقدرة تجاه دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتمكينها، تواصل شركة تنمية نفط عُمان تقديم واجبها الوطني، والتزامها بمسؤوليتها الاجتماعية.

فقد وقعت في الرابع والعشرين من سبتمبر 2019 على ثمانية عقود جديدة تبلغ قيمتها حوالي 23.5 مليون ريال عماني (61 مليون دولار أميركي) مع شركات عمانية لتوفير خدمات مهمة في التصنيع والصيانة والقوى العاملة والنقل، حيث تنص ثلاثة عقود مدتها خمس سنوات مع مؤسسات صغيرة ومتوسطة أسست حديثًا على إنتاج الحلقات التي تربط الأنابيب والصمامات والمضخات وغيرها من المعدات لتشكيل نظام الأنابيب، والمثبتات، مثل الصواميل والمسامير، وستوجد أكثر من 50 فرصة عمل.

في حين تنص العقود الثلاثة الأخرى مع شركات المجتمع المحلي الرابع على توفير خدمات نقل العاملين من أماكن السكن والقرى المحلية ومطار مرمول في جنوب منطقة الامتياز وإليها، وعلى توفير القوى العاملة، وسيوجد العقدان الخامس والسادس أكثر من 200 فرصة عمل للعمانيين في شمال منطقة الامتياز وجنوبها للعمل كنجارين وموزعين وموظفي المستودعات ومساعدين عموميين.

فيما كان العقدان السابع والثامن أيضا مع شركتين من شركات المجتمع المحلي وذلك للقيام بأعمال الصيانة على خط النفط الرئيسي في وسط عُمان وشمالها على التوالي وسيغطي العقدان أعمال الطلاء الواقي على أقسام خطوط الأنابيب الرئيسية لمنع التآكل.

ولا شك أن هذه العقود الثمانية سوف تدعم الاستثمار وتوجد فرص عمل للعُمانيين وتساعد على تعزيز سلاسل التوريد المحلية، وستعمل على تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

 

 

الوسوم
احصائيات كورونا في مصر اليوم
23

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

157

الحالات الجديدة

4888

اجمالي اعداد الوفيات

44066

عدد حالات الشفاء

94640

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق