دنيا ودين

دعاء عيد الأضحي المبارك 1441 / دعاء يوم 10 من ذي الحجة

دعاء عيد الاضحى المبارك ؛ شرع الله تعالى للمسلمين عيدان فى كل عام يكون لهما من الثواب والفضل الكثير هما عيد الاضحى وعيد الفطر ، ويستحب قيام المسلم بالدعاء فى هذة الأعياد الإسلامية لما يكون فى كل منهما من ساعات استجابة مع أظهار الفرحة والإكثار من العبادات والسنن .

دعاء اليوم العاشر من ذي الحجة، ان العاشر من ذي الحجة هو يوم عيد الأضحى المبارك، حيث يتوجه كافة المسلمين بهذا اليوم الي تأدية صلاة عيد الأضحى قبل شروق الشمس، وبعدها يذهب الكل منهم في ذبح أضحيته، بالإضافة الي التوجه الي الله بخالص الدعاء، كما ان الدعاء هو أحد أشكال التقرب الي الله عز وجل، فالله يتجلى علي عباده الصالحين، ويعد الدعاء الي الله هو صله التواصل والتقرب من رب العباد، وفي هذا الإطار يسرنا ان نرفق لكم دعاء اليوم العاشر من ذي الحجة.

دعاء عيد الأضحى المبارك

دعاء عيد الأضحى المبارك

دعاء اليوم العاشر اَللّهُمَ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلْني فيهِ مِنَ الْفآئِزينَ لَدَيْكَ، وَاجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُقَرَّبينَ اِلَيْكَ، بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطَّالِبينَ.

يا دائِمَ الفَضلِ عَلى البَريَّةِ، يا باسِطَ اليَّدينِ بِالعَطيَّةِ، يا صاحِبَ المَواهِبِ السَّنيَّةِ، صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ خَيرِ الوَرى سَجيَّةً، وَاغفِر لَنا يا ذا العُلى في هَذِهِ العَشيَّةِ.

دعاء عيد الأضحى المبارك 2020 ادعية صلاة العيد مكتوبة، والذي يأتي في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وهو من أهم الأعياد عند المسلمين، حيث يستقبلونه بمشاعر الحب والفرح والسعادة، ولقاء الأهل والأقارب والأحباب، كما أنه يعتبر يوما للابتعاد عن مساويء الأخلاق والأحقاد.

اجمل ادعية عيد  الأضحي المبارك.

إلهي إن رفعتني فمن ذا الذي يضعني، وإن وضعتني فمن ذا الذي يرفعني، وإن أكرمتني فمن ذا الذي يهينني، وإن أهنتني فمن ذا الذي يكرمني، وإن عذبتني فمن ذا الذي يعرض لك في عبدك، أو يسأ لك عن أمره، وقد علمت أ نه ليس في حكمك ظلم، ولا في نقمتك عجلة، وإنما يعجل من يخاف الفوت، وإنما يحتاج إلى الظلم الضعيف، وقد تعاليت يا إلهي عن ذلك علوا كبيرا.

دعاء عيد الاضحى مكتوب

. دعاء عيد الاضحى مستجاب دعاء عيد الاضحي يا رب يا رب، يا حنان يا منان، يا ذا الجلال والاكرام، صل على محمد وآله، واستجب لي جميع ما سأ لتك وطلبت إليك ورغبت فيه إليك، وأورده وقدره واقضه وأمضى، وخر لي فيما تقضي منه، وبارك لي في ذلك وتفضل علي به، وأسعدني بما تعطيني منه، وزدني من فضلك وسعة ما عندك فإنك واسع كريم، وصل ذلك بخير الآخرة ونعيمها يا أرحم الراحمين .

دعاء عيد الأضحى المبارك

للهم آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار .

اللهم إنى ظلمت نفسى ظلماً كثيراً وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لى مغفرة من عندك .

اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، أن تغفر لي ذنوبي وترزقني من حيث لا احتسب .

اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة .

اللهم احفظني من بين يديَّ, ومِنْ خَلْفي, وعن يميني، وعن شمالي, ومن فوقي, وأعوذ بعظمتك أن أُغْتال من تحتي.

الآداب المرتبطة بهذا العيد والتي يستوجب على كل مسلم اتباعها والالتزام بها، والمتمثلة في الآتي

: أولاً: التكبير

، شرع الدين الإسلامي الحنيف التكبير والذي يبدأ مع فجر يوم عرفة في التاسع من ذي الحجة وحتى عصر اليوم الأخير من أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من الشهر، ويكون التكبير بترديد الكلمات التالية ”

(الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد)، ويقوم الرجال الجهر بالتكبير في بيوت الله والأسواق والمنازل وما غير ذلك وعقب دبر الصلوات.

ثانياً: ذبح الأضحية

الذي يبدأ عقب انتهاء صلاة العيد ويستمر لمدة أربعة أيام متتالية وهى أيام العيد الكبير.

دعاء عيد الأضحى المبارك

ثالثاً: الاغتسال والتطيب

فمن الأمور المستحبة اغتسال وتطيب الرجال يوم العيد قبل الخروج لأداء الصلاة، وفيما يتعلق بالمرأة، فيجوز لها الخروج لأداء هذه الصلاة، مع الأخذ في الاعتبار الابتعاد عن التبرج والزينة.

رابعاً: الأكل من الأضحية

يُشار إلى أن الرسول الكريم صلوات الله عليه لم يكن يتناول أي طعام قبل صلاة العيد ولكنه كان يأكل من الأضحية الخاصة به.

تكبيرات عيد الأضحي مكتوبة

الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذُرّيّة سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا

 

مظاهر الاحتفال بعيد الاضحى

يجب على كل مسلم ومسلمة فى عيد الاضحى إظهار الفرحة والسرور وكافة ما يكون من مظاهر السعادة بالعيد ، وهذا لما تمثله الأعياد الإسلامية سواء الأضحى أو عيد الفطر من أيام مباركة لها فضل كبير عند الله تعالى ، وتختلف مظاهر الاحتفال بالأعياد من خروج الأطفال والكبار رجال ونساء لأداء صلاة العيد والقيام بالرحلات الترفيهية فى هذة الأيام السعيدة ، فضلا عن حرص المسلم على التكبير والتهليل والحمد لله رب العالمين بعد كل صلاة من صلوات هذة الأيام والليالي المباركة ، بالاضافة الى ضرورة الدعاء لله عز وجل فى كل وقت وحين لتوثيق الصلة بين العبد وخالقه فى تلك الأعياد .

 

الوسوم
احصائيات كورونا في مصر اليوم
29

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

238

الحالات الجديدة

4834

اجمالي اعداد الوفيات

41137

عدد حالات الشفاء

94316

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق