مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

دراسة تربط بين إشعاع الهاتف المحمول والسرطان‎

0

كتب – حمدى شهاب

أعلن تقرير لباحثين أمريكيين، بشأن الأخطار الصحية المحتملة للهواتف المحمولة، أن ذكور الفئران التي تعرضت لمستويات عالية جدا من نفس نوع الإشعاع الذي تصدره الهواتف المحمولة، أصيبت بسرطان في الأنسجة المحيطة بقلوبها.

وذكر التقرير المبدئي للبرنامج الوطني الأمريكي لطب السموم، وهو جزء من المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية، أن إناث الفئران التي تعرضت بنفس الطريقة لم تصب بالسرطان.

وأشار العلماء إلى أنه على الرغم من أن هذه النتائج مثيرة للاهتمام فإنه لا يمكن استقراؤها على البشر، بحسب “”.

وقال العماء إن المقصود من الدراسات على الحيوانات اختبار أقصى درجات التعرض لأشعة الهاتف المحمول، وإن الحدود الحالية للسلامة بشأن إشعاع التليفون المحمول توفر الحماية، وفي هاتين الدراستين أصيب نحو ستة في المئة من ذكور الفئران التي تعرض كل جسمها لأعلى مستوى من إشعاع الهاتف المحمول لنوع نادر من السرطان، في الأنسجة العصبية الموجودة قرب في حين لم تصب الحيوانات التي لم تتعرض للإشعاع بهذا السرطان.

قد يهمك ايضاً:

مركز الأورام الجديد بكفرالشيخ خدمات خمس نجوم

وصرح عالم في البرنامج الوطني الأمريكي لطب السموم، جون بوتشر، قائلا إن “الجزء المثير للاهتمام في ذلك هو أن نوع السرطان الذي رأيناه مماثل للسرطان، الذي لوحظ منذ بعض الوقت في بعض دراسات علم الأمراض في مستخدمي الهواتف المحمولة بكثرة”.

وتابع “بالطبع كان هذا السرطان في الأعصاب الموجودة في الأذن وبجوار المخ ولكن أنواع كانت مماثلة لما رأيناه في القلب”.

وأكد الدكتور أوتيس براويلي كبير المسؤولين الطبيين في جمعية السرطان الأمريكية، أن الدراسات كانت سلبية بالنسبة لأنواع السرطان الشائعة.

وأضاف أن “من المتوقع أن تثير مسودات هذه التقارير قلقا كبيرا ولكن في حقيقة الأمر فهي لن تغير ما أقوله للناس، وهو أن الدليل على وجود صلة بين الهواتف المحمولة والسرطان ضعيف، وحتى الآن لم نر خطرا كبيرا للإصابة بالسرطان في البشر”.

وأوضح براويلي أنه “إذا كان مستخدمو الهواتف المحمولة يشعرون بقلق بسبب هذه النتائج التي ظهرت على الحيوانات، عليهم أن يستخدموا سماعات.

اترك رد