محافظات

دحر تلوث الهواء ” شعار احتفالية يوم البيئة العالمي بمجمع إعلام بورسعيد

عقد مركز النيل بمجمع إعلام بورسعيد بالتعاون مع جمعية أصدقاء البيئة والإدارة العامة  لشئون البيئة وجمعية كابسى للتنمية الاجتماعية و بمشاركة محمية أشتوم الجميل احتفالية بمناسبة يوم البيئة العالمي تحت شعار ” دحر تلوث الهواء ” فى اطار الاحتفال بيوم البيئة العالمي 2019 .

و بدأت الاحتفالية بكلمة مرفت الخولى مدير عام إعلام القناة  حول معنى شعار هذا العام والذى يمثل تأثيرا كبير على حياتنا وان برنامج التوعية بأهمية الحفاظ على البيئة من الملوثات المختلفة و الذى ينفذه مركز النيل بالمجمع يتمثل فى أسبوع بيئى يستهدف عدد كبير من الفئات ( المرأة – شباب – أطفال – سائقين – عمال نظافة ) يمتد للأسبوع القادم بعدد من الفعاليات من ندوات وورش عمل و مسابقات بالتعاون مع الشركاء .

وتلا ذلك كلمة عنايات فرج مدير الإدارة العامة لشئون البيئة والتى أشارت ان كل يوم بيئة عالمي ينظم بشأن موضوع يركز الاهتمام على اهتمام بيئي معين، وموضوع عام 2019 يحمل شعار  ” دحر تلوث الهواء ” وهو دعوة للعمل في التصدي لهذه الأزمة العالمية ويدعونا موضوع هذا العام لاعتبار كيفية تغيير معايشنا اليومية للتخفيف من كمية تلوث الهواء التي نتسبب بها، فضلا عن مساهمته في الحد من الاجترار العالمي وتأثيره على الصحة.

كما أشار  إيهاب الدسوقي رئيس جمعية أصدقاء البيئة حول دور المجتمع المدني فى توعية المجتمع و القاء الضوء على أهمية تلافى مسببات تلوث الهواء و جميع الملوثات بشكل عام خاصة فى ظل ما نراه من صورة مخيفة متمثله فى انتشار الامراض السرطانية بصورة كبيرة .

واستكمل المهندس لوقا نصحي الحوار مؤكداً على أهمية الاهتمام بالزراعات المنزلية بشكل خاص و الزراعات بشكل عام سواء فى الشوارع او الأماكن العامة و ان ذلك يمثل إسهام فردى فى القضاء على تلوث الهواء و بالتالى يؤدى لحماية المجتمع بأسره .

وأكد  وليد الأشوح مدير إدارة الإعلام بالإدارة المركزية لجهاز شئون البيئة بالدقهلية على انه سيساعدنا فهم أنواع التلوث المختلفة وكيفية تأثيرها في الصحة والبيئة في العمل نحو تحسين جودة الهواء من حولنا. وفي كثير من الأحيان لا يمكننا رؤية تلوث الهواء على الرغم من أنه موجود في كل مكان،  وصحيح أننا لا نستطيع التوقف عن التنفس، ولكن يظل في إمكاننا العمل على تحسين جودة الهواء.

كما قام الدكتور البيلى حطب مدير محمية أشتوم الجميل بإلقاء الضوء على دور المحمية فى الحفاظ على تنقية الهواء و الحفاظ على الطبيعة حيث أن المحمية تحتل ثلثى النظام البيئى المائى لبحيرة المنزلة وهما اقل الأنظمة تلوثا وانه بالاضافه لما تحويه المحميه من طيور و اسماك الا ان تتميز الجزر المنتشرة داخل بحيرة المنزلة بغطاء نباتي متنوع و قد تم تسجيل حوالي أكثر من50 نوعا من النباتات داخل محمية اشتوم الجميل مما يعطى فرصه  لعملية البناء الضوئى التى تقوم به النباتات فتعمل على الحفاظ على تركيب الهواء من خلال امتصاص غاز ثانى اكسيد الكربون واعطاء غاز الاكسجين (المهم لباقى الكائنات الحية).

واختتم اللقاء بتكريم المحاضرين وعدد من المشاركين فى حملات التوعية للحفاظ على البيئة على مدار العام بالتعاون مع مجمع اعلام بورسعيد  حيث تم تكريم أسماء غربية  وكيل الادارة العامة لشئون البيئة والمهندس محمد الجندي نائب مدير محمية اشتوم الجميل و فريق عمل المحمية و حسين رشاد و محمد تعلب و دكتورة عبير سلامة و دكتور مختار بحيرى اساتذة بكلية العلوم جامعة بورسعيد ومحمد عمر ادارة الإعلام بجهاز شئون البيئة و عبير جودة مدير جمعية اصدقاء البيئة و سماح حامد مسئول البرامج بمركز النيل للإعلام ببورسعيد .

 

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
59

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

1022

الحالات الجديدة

8421

اجمالي اعداد الوفيات

121072

عدد حالات الشفاء

153741

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى