مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة:
السيد حمدي
المشرف العام:
مصطفى عيد
رئيس التحرير:
كمال سعد

حقيقة حدوث خسوف قمر اليوم 2022

يارا البسيونى:

 

تشهد الكرة الأرضية، اليوم الثلاثاء 14 ربيع الآخر 1444 الموافق 8 نوفمبر، خسوفا كليا للقمر وهو الثاني والأخير هذا العام 2022.

2022 الخسوف الثاني والأخير لهذا العام، حيث يتطابق توقيت وسط خسوف القمر 8 نوفمبر مع بدر شهر ربيع الآخر لعام 1444 هجرياً، كما سيمر القمر عبر مركز ظل الأرض الذي يغطي حوالي 135.9 من سطح القمر. ولن يكون الخسوف مرئيًا بأي دولة من الدول العربية، ولكن هناك بعض المناطق التي ستشاهد خسوف القمر بشكل جزئي. كما سيكون خسوف مرئيًا بشكل متفاوت في شرق أوروبا ومنطقة جنوب أوروبا في منطقة آسيا وأمريكا الشمالية وأستراليا والمحيط الهادي وأمريكا الجنوبية والمحيط الهندي والمحيط الأطلسي، حيث يستغرق في المناطق التي ستشاهده نحو خمس ساعات و54 دقيقة منذ بدايته وحتى نهايته، أما الخسوف الكلي يستغرق نحو ساعة و 25 دقيقة. 

وأشارت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، إلى أن الخسوف الكلي يحدث عندما يتحرك القمر من الغرب إلى الشرق عبر ظل الأرض عندها سيأخذ القمر اللون النحاسي أو الأحمر الغامق عند الذروة العظمى.

 

قد يهمك ايضاً:

البرازيل تلتقي كرواتيا في ربع نهائي المونديال بعد اكتساحها…

الزراعة: الإفراج عن 84 ألف طن اعلاف”الذرة…

بين الاقسام 1

يذكر ان خسوف القمر الأول بعام 2022 يوم الإثنين 16 مايو، واستغرقت جميع مراحل خسوف القمر منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و19 دقيقة تقريبا.

وغطى ظل الأرض آنذاك 141.4% تقريبا من سطح القمر، وتمكنت مصر من رؤية مرحلتين منه فقط.

 

ويعد ظاهرة خسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر في الأوضاع العادية.

وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل (فيكون خسوفا كليا) أو تقريبي (فيكون خسوفا جزئيا).

التعليقات مغلقة.