مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

حسن إسميك: كتاب “البجعة السوداء” دعوة للصحوة من السبات الفكري2

كتب_غادة ابراهيم 

قال الكاتب حسن إسميك رئيس مجلس أمناء مركز استراتجيك للدراسات والأبحاث، إن كتاب “البجعة السوداء” للمفكر الأمريكي اللبناني نسيم طالب، يمثل دعوة للصحوة من السبات الفكري الذي نعيش فيه، مشيرا إلى أن العالم العربي يتحرك اليوم بشكل أعمق باتجاه العشوائية المتطرفة حتى أصبح خارجا عن السيطرة.

أضاف إسميك، أنه آن الأوان للبدء بتحطيم الأصنام الفكرية، ونخرج عن الثنائية الأفلاطونية في التفكير، منوها بأن ابن خلدون قال: “إذا رأيت الناس تُكثر الكلام المضحك وقت الكوارث فاعلم أن الفقر قد أقبع عليهم وهم قوم بهم غفلة واستعباد ومهانة كما يُساق للموت وهو مخمور”.

ولفت حسن إسميك، إلى أن الكاتب يرى المجتمعات العربية يأسرها التفكير النمطي الذي يحجب كل الإمكانات الأخرى، ويوجه سلوكها بشكل اعتيادي ميال للركون للأمان الزائف الذي نغلف به حياتنا، متابعا: كم يمضي الناس من الوقت في تتبع الأخبار عبر التلفاز أو مواقع التواصل الاجتماعي؛ وكأن الحقيقة سوف تتكشف لهم مع الخبر الآتي.

وذكر أن مجتمعاتنا العربية ما زالت تلهث وراء التحليلات والتوقعات التي يسوقها المحللون السياسيون والاقتصاديون، فضلا عن العلوم الزائفة بدءا من الأبراج والتنجيم وانتهاءً بعلوم الطاقة والروحانيات ومعظم كتب التنمية البشرية، وكذلك الاشتغال بالاختلافات الدينية والعقائدية والمذهبية حول الحقيقة، والصراعات الدموية حول هذه الاختلافات.