Exclusiveدنيا ودين

تكبيرات عيد الفطر كاملة/ تعرف على تكبيرات صلاة عيد الفطر

تكبيرات عيد الفطر

الله أكبر الله أكبر الله أكبر , لا إله إلا الله , الله أكبر الله أكبر ولله الحمد , الله أكبر كبيرا , والحمد لله كثيرا , وسبحان الله بكرة وأصيلا , لا إله إلا الله وحده , صدق وعده , ونصر عبده , وأعز جنده , وهزم الأحزاب وحده , لا إله إلا الله , ولا نعبد إلا إياه , مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.

تكبيرات عيد الفطر

عدد تكبيرات عيد الفطر

تكبيرات عيد الفطر

غير مُقيَّد؛ أي لا يكون بعد الصلوات المفروضة، وذلك باتّفاق المذاهب الأربعة، وإنّما يكون تكبيراً مُطلَقاً في جميع الأوقات.

وقد وردت عدّة صِيَغٍ للتكبير، وفيما يأتي ذِكرٌ لبعضها: التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”، وقد قال بهذه الصيغة أبو حنيفة، وأحمد بن حنبل. التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر”، وقد قال بهذه الصيغة الشافعيّ، ومالك. التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر وأجلّ، الله أكبر على ما هدانا”، وقد قال بهذه الصيغة الصحابيّ ابن عبّاس -رضي الله عنه-. التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيراً”، وقد قال بهذه الصيغة الصحابيّ سلمان -رضي الله عنه-. التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد”، وقد قال بهذه الصيغة الصحابيّ عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه-. وتُعَدّ التكبيرات في العيد مَظهراً من مظاهر العبادة، وقد ذهب جمهور العلماء من الشافعية، والمالكية، والحنابلة إلى استحباب التكبير في عيدَي الفِطر، والأضحى، وخاصّةً عند الخروج إلى صلاة العيد، إلّا أنّ الحنفيّة قالوا بعدم استحباب التكبير في عيد الفِطر؛ إذ ذهبوا إلى أنّ التكبير يكون في عيد الأضحى فقط،

ويبدأ وقت التكبير في عيد الفطر بعد غروب شمس ليلة عيد الفِطر، وقال بذلك الحنابلة، والشافعية، وهو أحد الأقوال عند المالكيّة؛ واستدلّوا بقوله -تعالى-: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ)،

وينتهي وقت التكبير فَور الانتهاء من صلاة عيد الفِطر، وذهب إلى ذلك المالكيّة، والشافعية، وفي رواية عند الحنابلة؛ واستدلّوا بفِعل ابن عمر -رضي الله عنهما-؛ فقد كان يَجهر بالتكبير يوم الفِطرِ إذا خرج إلى الـمُصلّى، ويُكبّر حتى يأتيَ الإمام.

تكبيرات عيد الفطر

عدد تكبيرات عيد الفطر

عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر اختلف جمهور الفقهاء في عدد تكبيرات صلاة عيد الفِطر على عدّة أقوال، وفيما يأتي تفصيل ذلك: الحنفية: ذهبوا إلى أنّ المُصلّي يُكبّر بعد دعاء الاستفتاح ثلاث تكبيراتٍ؛ بين كلّ تكبيرةٍ وتكبيرةٍ سكتةٌ بمقدار قول: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”، مع رَفْع اليدَين عند كلّ تكبيرة، ثمّ يقرأ الفاتحة وما تيسّر من القرآن، ثمّ يركع، وفي الركعة الثانية يُبسمِل، ويقرأ الفاتحة وما تيسّر من القرآن، ثمّ يُكبّر ثلاث تكبيراتٍ قبل الركوع.

المالكية: ذهبوا إلى أنّ المُصلّي يُكبّر ستّ تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، ويُسَنّ أن تكون قبل قراءة الفاتحة، وفي الركعة الثانية عند القيام يُكبّر خمس تكبيراتٍ غير تكبيرة القيام.

الشافعية: ذهبوا إلى أنّ المُصلّي يُكبّر سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام قَبل قراءة القرآن، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام وتكون قبل القراءة؛ وقد استدلّ الشافعيّة على ذلك بما ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (أنّه كان يكبر في العيدين في الركعة الأولى سبعاً، وفي الثانية خمساً قبل القراءة)،

الحنابلة: ذهبوا إلى أنّ المُصلّي يُكبّر تكبيرة الإحرام، ثمّ يدعو بدعاء الاستفتاح، ويُكبّر بعدها ستّ تكبيراتٍ، ثمّ يتعوّذ ويقرأ الفاتحة وما تيسّر من القرآن الكريم، وفي الركعة الثانية يُكبّر خمس تكبيراتٍ قبل القراءة أيضاً؛ لِما ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه: (كبّر في عيدٍ ثِنتَيْ عشرة تكبيرة؛ سبعاً في الأولى، وخمساً في الأخيرة).

أحكام تتعلّق بعيد الفطر حُكم الجهر بالتكبير في عيد الفِطر اختلف العلماء في حُكم الجهر بالتكبير في عيد الفِطر خلال الطريق الى صلاة العيد؛ فذهب جمهور العلماء إلى جواز ذلك، وخالفهم في ذلك أبو حنيفة -رحمه الله-، أمّا التكبير في ليلة العيد؛ فقد اختلف الفقهاء في حُكمه على رأيَين أيضاً، كما يأتي: الرأي الأول: ذهب الشافعية، والحنابلة، والمالكية في قولٍ عندهم إلى استحباب الجهر بالتكبير في ليلة العيد؛ سواء في المنزل، أو في الطريق، أو في المسجد، ولا يشمل حُكم الاستحباب جَهر المرأة بالتكبير؛ إذ لا يُستحَبّ لها رَفع صوتها بالتكبير عند وجود غير مَحارمها حولها. الرأي الثاني: ذهب المالكيّة في المشهور عندهم إلى عدم استحباب التكبير في ليلة العيد، وإنّما استحبّوا الجَهر به عند الخروج إلى صلاة العيد فقط. حُرمة صيام يوم الفِطر فرض الله -تعالى- الصوم في أوقات مُعيَّنة، وحرَّمها في أوقاتٍ أخرى، ومن الأوقات التي يكون الصيام فيها مُحرَّماً صيام يوم العيدَين؛ أي عيد الفِطر، وعيد الأضحى؛

تكبيرات عيد الفطر

ودليل ذلك ما ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (أنّه نهى عن صوم يوم الفطر والنَّحر)،

وما رواه أبو عبيد عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما-، قال: (شهِدتُ العيد مع عمر بن الخطَّاب -رضي الله عنه- فقال: هذان يومان نهى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- عن صيامهما: يومُ فِطْرِكم من صيامِكم، واليوم الآخر تأكلون فيه من نُسُكِكم)،

وهذا ما أجمع عليه أبو جعفر الطبريُّ، وابن المُنذِر، والطحاويُّ، وابن قدامة، وغيرهم.

زكاة الفِطر أوجب الله -عزّ وجلّ- زكاة الفِطر؛ مُواساةً للفقير في يوم العيد، وإغناءً له عن السؤال فيه، وبها يجبر المسلم صيامه؛ ولذلك أوجبها الله -تعالى- على كلّ مسلمٍ حُرٍّ مُقتدِرٍ على أدائها، وقد نقل ابن المنذر -رحمه الله- إجماع الفقهاء على فرضيّة صدقة الفِطر،

واستدلّ الفقهاء على وجوبها بما أخبر به ابن عباس -رضي الله عنه-، إذ قال: (فرضَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ زكاةَ الفطرِ طُهرةً للصَّائمِ منَ اللَّغوِ والرَّفثِ وطُعمَةً للمساكينِ من أدَّاها قبلَ الصَّلاةِ فهيَ زكَاةٌ مقبولةٌ ومن أدَّاها بعدَ الصَّلاةِ فهيَ صدَقةٌ منَ الصَّدقاتِ).

تكبيرات عيد الفطر

 

وكانت قد نشرت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، الصيغة الصحيحة لتكبيرات العيد كالتالى:”الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

وقت عيد الفطر المبارك 2020

للصائم فرحتان فرحة عندما يفطر وفرحة عند لقاء ربه الكريم، والفرحة الأولى للصائم جعلها الله بقدوم عيد الفطر المبارك والذى يأتى عقب انتهاء صوم شهر رمضان الفضيل، شهر العبادة والطاعة وبداية شهر جديد ومن خلاله يكافىء المولى جلا وعلا عباده الصالحين بطاعتهم له طيلة أيام هذا الشهر.

والجدير بالذكر هنا أنه سمى عيدا، بسبب تكرار عودته على المسلمين، فكما هو متعارف عليه فإنه يأتى كل مرة كل عاما، ويأتى حاملا معه الفرحة والسعادة والسرور لسائر المسلمين.

 

وقد أجمع علماء المسلمين على أن التوقيت الخاص بعيد الفطر المبارك يأتى كما هو متعارف عليه فى أولى أيام شهر شوال وفقا للتاريخ الهجرى، ويبدأ من غروب شمس اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك وينتهي بغروب شمس اليوم الأول من شهر شوال.

تكبيرات عيد الفطر

تكبيرات عيد الفطر

صلاة عيد الفطر

هناك أحكاما معينة لصلاة عيد الفطر والتى تتمثل فى الآتى:

 

حكم صلاة العيد، أجمع معظم العلماء وأهل الدين على أنها من السنن المؤكدة، فيما ذهب آخرون إلى أنها فرض كفاية يسقط عن الجماعة إذا قام بعضهم بأدائها، وفي المقابل ذهب الإمام ابو حنيفة إلى كونها واجبة على كل ذكر مكلف بالصلاة.

 

أذان صلاة العيد، أجمع عامة العلماء ورجال الدين والمشايخ على أنها ليس لها أذان ولا إقامة بخلاف الصلوات الخمس الآخرى التي يؤديها المسلمون.

 

سنن صلاة العيد، ليس لها سنة لا قبلية ولا بعدية، وصلاة العيد كما هو متعارف عليه ركعتين تشتمل كل ركعة على التكبيرات، في الركعة الأولى يتم ترديد سبع تكبيرات، أما فى الركعة الثانية خمسة تكبيرات بخلاف تكبيرة الإحرام والقيام.

الوسوم
احصائيات كورونا في مصر اليوم
19

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

141

الحالات الجديدة

5715

اجمالي اعداد الوفيات

87158

عدد حالات الشفاء

101641

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق