مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

تعرف علي قيمة زكاة الفطر في السعودية

زكاة الفطر هي زكاة للأبدان؛ صدقة معلومة بمقدار معلوم، من شخص مخصوص، بشروط مخصوصة، عن طائفة مخصوصة، لطائفة مخصوصة، تجب بالفطر من رمضان، طهرة للصائم. وتجب بغروب الشمس من ليلة العيد، وقت الفطر وانقضاء صوم شهر رمضان، إلى قبيل أداء صلاة عيد الفطر.

الصحيح في حكم زكاة الفطر أنها فرض وَمَعنَى فَرَضَ؛ أي: ألزَمَ وَأوجَبَ، وَنَقَلَ أهْلُ العِلمِ الإجمَاعَ عَلَى ذَلِكَ ،حيث من المفترض أن تكون من اليوم الأول من شهر رمضان الكريم حتى قبل صلاة عيد الفطر المبارك ويفضل أن تكون مبكرًا حتى تذهب لمن يستحقها ليتمكن من قضاء احتياجات شهر رمضان وعيد الفطر.

 وفي المملكة العربية السعودية قامت دار الإفتاء بتوضيح  مقدار زكاة الفطر بالسعودية بالريال السعودي.

حيث أعلنت دار الإفتاء بالمملكة العربية السعودية عن القيمة المحددة التي من المفترض أن يقوم المسلم بإخراجها لزكاة الفطر بشهر رمضان سواء كانت قيمة مالية أو حبوب شائعة وتستخدم كثيرًا في الطعام مثل القمح أو الأرز أو التمر ولكن يفضل أن تكون الزكاة مالًا من باب الإحسان لكي يقوم المحتاج بشراء ما يحتاجه هو بنفسه وما ينقصه.

وحددت دار الإفتاء في السعودية زكاة الفطر بالريال السعودي في السعودية فهي قيمة 30 ريال سعودي : ثلاثون ريال سعودي “لكل فرد من أفراد الأسرة بالإضافة لرب الأسرة نفسه ولا تخرج الزكاة عن المولود الذي لم يولد حتى صلاة عيد الفطر أو عن المتوفي قبل موعد إخراج زكاة الفطر.