Exclusiveتعليم

تعرف على خطوات التنسيق الإلكتروني للجامعات

كتب   – سعد درويش:

بناءا على تصريح مسئولي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه سيتم بدأ المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات يوم 22 أغسطس الحالي سيتم فتح موقع التنسيق الرسمي
https://tansik.egypt.gov.eg/application/
و يمكن للطالب الدخول على الموقع بمفرده أو من خلال مكاتب التنسيق على مستوى الجمهورية او من خلال هذا الرابط
https://tansik.egypt.gov.eg/application/UniversitiesLabs.htm

حيث يتمكن الطلاب تسجيل رغباتهم وهم 75 رغبة وفقا لما تم في العام الماضي ولكن أيضا  يمكنهم حاليا الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بتنسيق الكليات وأن يسجل في أختبارات القدرات التي تتطلبها العديد من الكليات مثل ( كلية  الإعلام وكلية الفنون التطبيقية و كلية الفنون الجميلة وكلية التربية الفنية و كليةالتربية الموسيقية وكلية التربية النوعية ) قبل فتح باب التنسيق والقبول بالجامعات ومن المقرر أن  ينتهي التسجيل بالقدرات يوم 20 أغسطس الجاري.

خطوات التنسيق الإلكتروني للجامعات

و عن كيفية تسجيل رغبات أبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات  عند فتح باب التنسيق للمرحلة الأولى  فهذه هي الخطوات التي تساعدهم لتسجيل رغباتهم من البداية للنهاية : –

اولا : يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الرسمي وهو
https://tansik.egypt.gov.eg/application

ثانيا : يمكن للطالب الأطلاع على تنسيق الاعوام السابقة  لشعبة العلمي أوالأدبي من نفس الموقع وتحديد الحد الأدني لدرجات القبول بكل كلية حتى يستعين بذلك في كتابة رغباته على ضوء مجموعه الذي حصل عليه في شهادة الثانوية العامة ويمكن أن تزيد هذه الدرجات  أو تقل من عام لعام أخر حسب ظروف التنسيق.

خطوات التنسيق الإلكتروني للجامعات

ثالثا : يدخل على أيقونة تسجيل الرغبات وسيطلب منه الموقع الرقم القومي وكذلك كود الطالب الذي هو متواجد على إخطار أو شهادة النجاح التى حصل عليها من مدرسته الثانوية .

خطوات التنسيق الإلكتروني للجامعات

رابعا : ستظهر بيانات الطالب و مجموع درجاته واللغات التي درسها وبعد مراجعتها ، عليه أن يضغط على علامة التالي .

 

خامسا : يحدد  الطالب مجموعة من الكليات التي يمكن أن تقبل بمجموعه ويحدد هذه الكليات في قائمة خاصة به فعلى سبيل المثال طالب حاصل على 389 علمي أو أدبي ، عليه أن يبحث عن شرائح الكليات التي تقبل بهذا المجموع  في ترتيب رغباته بشرط أن تتماشى مع توزيعه الجغرافي ثم  بعدها يختار  الرغبات حسب التوزيع الجغرافي الذي يليه  علما بأن جامعة القاهرة وعين شمس وحلوان تتبع التوزيع الجغرافي للقاهرة الكبرى وبعدها جامعة بنها وتليها الجامعات الأخرى .

 

سادسا : بعدما  يحدد  الطالب رغباته والتي عددها  كما في العام السابق 75 رغبة ، يختارهم  حسب الكليات المتاحة لمجموعه و  أن يكون لائق في امتحان القدرات لو  الكلية التي يختارها لها شرط إجتياز القدرات و كذلك حسب توزيعه الجغرافي.

خطوات التنسيق الإلكتروني للجامعات

سابعا: بعد الانتهاء من أختياره الرغبات ال 75 كاملة موزعه من الكليات  الأعلى درجة  مثلا والتي تتناسب مع درجاته وكذلك ميوله  العلمية و مواهبه و توزيعه الجغرافي والقدرات الحاصل عليها.

يجب أن يراجع الطالب رغباته وأن يقدم كليه على أخرى بأسهم موجودة على الموقع أو حتى يحذفها ويستبدلها بأخرى من علامة (×)

ويجب ترتيب رغبات الطالب بحذر حسب مجموع درجاته والتوزيع الجغرافي والقدرات حتى لا يستنفذ الرغبات  وبعدها يضغط على أيقونة المعاينة وبعدها يتم تسجيل الرغبات.

 

ثامنا: سيطلب الموقع من الطالب بياناته مثل الرقم القومي و رقم الهاتف والإيميل الخاص به وبعدها سيضغط على الانتهاء وتظهر له الرسالة  أنه تم تسجيل رغباته بنجاح وان يقم بطباعة إخطار الرغبات .

 

وهكذا يكون الطالب قد أتم تسجيل رغباته وعليه أن ينتظر نتيجة الترشيح التي  سيتحدد موعد لظهورها .

 

تاسعا : عند  إعلان نتيجة المرحلة  سيدخل  الطالب ببياناته التى أدخلها  من قبل مثل  الرقم القومي  وكود الطالب

خطوات التنسيق الإلكتروني للجامعات

ستظهر له الكلية التي تم ترشيحه لها و بعدها يقوم بطباعة بطاقة الترشيح والتوجه بها مع باقي أوراقه للكلية التي تم ترشيحه لها .

 

ولو حدث وجائت نتيجة ترشيح  الطالب كلية أو رغبة هو كتبها في مكان بعيد عن توزيعه الجغرافي ولكنه قبل بها حسب مجموع درجاته وأيضا رغبته ، مثلا هو من القاهرة وجائت نتيجة  الترشيح كلية في بنها أو بني سويف أو أسيوط حينها يمكنه من خلال نفس الموقع الألكتروني أن يتقدم بطلب تحويل لتقليل الإغتراب على نفس الموقع  ولتقليل الإغتراب

شروط يمكن قرأتها من هذا الرابط (https://tansik.egypt.gov.eg/application/Certificates/Fani/Dalel/14.htm

و  حينها سينتظر الطالب نتيجة تقليل إغترابه التى ستظهر فيما بعد .

وعند ظهورنتيجة الإغتراب يقوم مرة أخرى بطباعة النتيجة أو الترشيح سواء قبل تحويله لتقليل الإغتراب أو رفض وظلت الكلية التي رشح لها سابقا كما هي .

عاشرا : و أخيرا يتوجه للكلية التى  رشح لها ومعه  أوراقه للتقديم الكلية وهي كالتالي :

١- شهادة إتمام الثانوية العامة وصورتين منها ٢- شهادة الميلاد  إلكتروني وصورة منها

٣- 6 صور شخصية  للطالب

٤- للطلاب الذكور عليهم تقديم  استمارة 2جند  واستمارة 6جند (للذكور   مواليد  98 أو 99)

٥- بطاقة الترشيح الخاصة بمكتب التنسيق وكذلك ما تطلبه الكلية من مصروفات وهكذا يكون قد  أتم تسجيله في الكلية المرشح لها .

احصائيات كورونا في مصر اليوم
18

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

115

الحالات الجديدة

5901

اجمالي اعداد الوفيات

95586

عدد حالات الشفاء

102955

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ممتاز ممتاز ومفيد جدا لم أرى تلخيص للخطوات مثل هذا ما شاء الله لم تترك أ. سعد درويش صغيرة أو كبيرة إلا ذكرتها بارك الله لكم في هذا الموقع وسأقوم بنشرها لكل المعارف وكل جروبات الوتس والفيس بوك .إن شاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى