مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تحية “العلم” في الجامعات “حرام” .. فتوى تثير غضب السوق التعليمي

3

كتب – محمد صبحي

قال خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في تصريحات صحفية، أن تحية العلم في افتتاح العام الجامعي 2017-2018 ستكون تقليدًا رسميًا يتم تفعيله بمختلف الجامعات على مستوى الجمهورية.

وأشار “عبدالغفار” إلى أن تحية العلم تهدف إلى ترسيخ روح الولاء والانتماء والوطنية لدى الشباب.

وطالب رؤساء الجامعات بتقديم التقرير ربع سنوي عن المناهج الدراسية بكل كلية لمعرفة مدى ملائمتها لسوق العمل.

وأوضح وزير التعليم العالي، إلى أن الوزارة تتابع عملية الانضباط لكل العاملين بالحقل الجامعي لانتظام سير العملية التعليمية، بالإضافة إلى التأكد من جاهزية الرعاية الصحية والاجتماعية لكل الطلاب.

وهنأ الدكتور خالد عبد الباري، رئيس جامعة الزقازيق، الطلاب بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، متمنيًا لهم عامًا مثمرًا وناجحًا، مشيرًا إلى أنهم استعدوا للعام الدراسي الجديد، منذ نهاية العام الماضي.

وأشار “عبد الباري”، إلى أن الطلاب قاموا بتأدية تحية العلم صباح اليوم، سعيًا وراء تنمية الإحساس الوطني لديهم، منوهًا بأنهم أعدوا برنامج سيتم تطبيقه لأول مرة وهو دعوة مسئولين للجامعة للحديث مع الطلاب حول المشاكل بالمحافظة، حيث أن أغلب الطلاب بالجامعة من محافظة الشرقية.

رئيس الجامعة، لفت إلى أن تحية العلم ستكون سُنة يتم تطبيقها مع بداية كل فصل دراسي، ولا يمكن تطبيقها طوال العام لاختلاف مواعيد الطلاب.

قد يهمك ايضاً:

الدكتور يوسف عبده يقيم إفطاراً لرابطة “خريجي إعلام…

يجب وضع حد لنزيف الدماء بفلسطين وإتاحة دخول المساعدات…

وقال الدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنوفية، إن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس قاموا بتأدية تحية العلم صباح اليوم من ستاد الجامعة الرياضي، مؤكدًا أنهم استعدوا جيدًا للعام الدراسي الجديد.

وأشاد “الخولي”، بقدرة شباب الجامعة على الابتكار، والوصول إلى أفكار مشروعات تفيد مصر، معقبًا: “شباب مصر قادرين على حل جميع مشاكلها.. ولكنهم يحتاجون إلى الاهتمام”.

وأضاف أن المستقبل مبهر، ولكن نحتاج إلى من ياخذ بيد الشباب.

وقال محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن استقبال طلاب السنة الأولى بالجامعة يتم بطريقة جديدة هذا العام، حيث تم عمل مناطق انتظار لهم يتواجدون فيها حتى يتم استدعائهم بالترتيب منعا للتكدس في أماكن العمل الإداري، مشيرا إلى أنه يجري تعريفهم بخدمات الكلية وأقسامها وأماكنها المختلفة ضمن عملية الاستقبال.

وأضاف أن الطلاب غير القادرين يمكنهم الاستفادة من برنامج “تكافل وكرامة” هذا العام، متابعا أن ارتباط المصري بوطنه شئ في دمه ولكن تحية العلم واداء النشيد الوطني مسألة تعيد تجديد الروابط من خلال مظاهر واقعية.

وعلق الشيخ سامح عبدالحميد، الداعية السلفي، على الفتوى التي أصدرها بتحريم تحية العلم، قائلًا إنه رمز غربي مبتدع، وحرام شرعًا. وأضاف “عبدالحميد”، أنه لم يرد نص عن النبي، صلى الله عليه وسلم، بذلك.

وأكد: “مظهر غير طيب وغير إسلامي”، لافتًا إلى أن بعض العلماء أفتوا بأن تحية العلم حرام وليست من الإسلام، متابعًا: “أنا بنقل فتوى”. واستطرد: “العلم مش وثن ولا صنم علشان نحييه، وهذا ليس له أي علاقة بالوطنية”.

واستنكر الدكتور خالد عمران، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، فتوى الدكتور سامح عبد الحميد، الداعية السلفي، حول أن تحية العلم حرام شرعًا، داعيًا التلاميذ والطلاب لأداء تحية العلم؛ لكونه تعظيم لشعار ورمز بلده، ودليل على الإنتماء للوطن كاصطلاح وضعي للدلالة على أنه رمز للبلد.

وأضاف “عمران”، أن تحية العلم ليس فيها أي نوع من العبادة أو الشرك أو الحرمة، وهو شئ محمود.

 

 

اترك رد