أخبار عربية وعالمية

“تاريخ عمان عبر الزمان”.. توثيق للحضارة والجغرافيا والتاريخ العُماني التليد

كتب – سمير عبد الشكور:

في واحدة من أبرز الموسوعات العلمية الثقافية التاريخية التي تؤصل لتاريخ هذا البلد التليد، وفي احتفالية رائعة  لافتتاح معرض مسقط الدولي للكتاب، تم تدشين موسوعة “تاريخ عمان عبر الزمان” والتي تعتبر واحدة من درر الموسوعات العمانية وتتكون من خمسة أجزاء وثلاثة من الموجز.

صدرت الموسوعة عن مكتب مستشار السلطان للشؤون الثقافية  عبد العزيز الرواس، وتتناول تاريخ عمان من عصور ما قبل التاريخ قبل مليوني سنة إلى آخر يوم في حياة فقيد عُمان السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور، طيب الله ثراه، الذي خُصص لعهده الزاهر مجلد كامل.

وتبحر الموسوعة عبر الزمن لتتعرف على تفاصيل “عمان” منذ أول إنسان خطا على أرضها واستخدم أدواته الحجرية، والمزارعين، والرعاة الذين طوروا أنفسهم فكونوا المدن الحديثة كما يقول البروفيسور جيفري روز في تقديمه للموسوعة.

“عُمان جزء لا يتجزأ من بلاد العرب القديمة، فسكانها من أصول العرب العاربة وما تلاها، وتذكر المصادر التاريخية أن من أقدم الأقوام التي سكنت عمان هم قوم عاد الذين سكنوا في أرض الأحقاف التي تقع أجزاء كبيرة منها في أرض عمان”.

بمقدمة (كينونة عمان) تنطلق موسوعة (تاريخ عمان عبر الزمان) لتسرد حقبة تاريخية عميقة من عصور ما قبل الميلاد إلى عصر النهضة العُمانية، وتتكون من خمسة مجلدات وثلاثة من الموجز، تتناول الموجزات الثلاث: “موجز التراث البحري”، و”عصور ما قبل التاريخ إلى عام 1970م”، و”موجز النهضة العمانية المعاصرة 1970م”

أما الخمسة مجلدات للموسوعة، يتناول جزؤها الأول “عصور ما قبل التاريخ”، والجزء الثاني يتناول عمان خلال الفترة (3000 ـ 1300 سنة قبل الميلاد)، أما الجزء الثالث فيتناول عمان خلال الفترة (1300 سنة قبل الميلاد ـ 525 سنة ميلادية) ويتناول الجزء الرابع عمان خلال الفترة (627 سنة ميلادية ـ 1970 ميلادية)، أما الجزء الخامس فيتناول (النهضة العمانية المعاصرة 1970م).

يستطيع زائر الموسوعة عبر إصدارها الورقي المكون من خمسة مجلدات إضافة إلى ملخصين أو عبر نسختها الرقمية أن يتعرف على عُمان ليس تاريخا بشريا فقط ولكن تاريخا جيولوجيا وجغرافيا حيث تعرض الموسوعة كيف تشكلت البحار في عُمان والأنهار والجبال وكيف ظهرت السلاسل الجبلية قبل 800 مليون سنة.

كما تكشف الموسوعة شكل التنظيمات الاجتماعية التي ظهرت في عمان منذ عصور ما قبل التاريخ إلى العهد الحديث لعمان، كذلك تكشف الحياة الاقتصادية وكيف استطاع العمانيون أن يبنوا هذه التنظيمات في كل مرحلة تاريخية والصلات الحضارية التي نشأت إلى جوار هذه التنظيمات التجارية وكذلك الملاحة البحرية التي شكلت ملمحا مهما من ملامح التاريخ العماني وعلاقة عمان بالحضارات الأخرى سواء القريبة أو البعيدة، وكيف ظهرت الزراعة وبنيت القنوات الماضية والأفلاج.

كما تستعرض الموسوعة الحياة الفكرية في عُمان وهذا محور مهم جدا تطرقت له الموسوعة بعمق خاصة في مرحلة ما قبل التاريخ وذلك عن طريق استقراء المعتقدات الدينية من خلال معرفة الطرق التي كان يدفن بها الموتى، والمواد الجنائزية المستخدمة في تلك الطقوس.

وتتناول الموسوعة كينونة عمان إضافة إلى العصور الجيولوجية، والعصور الحجرية القديمة في العصور الحجري القديم الأسفل، والقديم الأوسط والقديم الأعلى، كما تتناول الموسوعة في أحد مجلداتها العصر الحجري الحديث، العصر الحجري المعدني، إضافة إلى العصر البرونزي في عمان، والعصر الحديدي في عمان، وعمان نهج السيادة والتسامح ويتناول فيه إسلام أهل عمان والدولة في الفكر الإباضي، والدولة في عصر النباهنة (1161 ـ 1624م)، والدولة في عصر اليعاربة (1624 ـ 1744م)، والدولة في عصر البوسعيديين (1157هـ/‏ 1744م) إلى عصر النهضة المباركة.

كما تتناول الموسوعة أيضا الإسلام والفكر العماني حيث ستقدم إسلام أهل عُمان في عدة مواضيع منها دخول الإسلام إلى عمان، وعمان في عهد الخلفاء الراشدين وعمان في فترة دولة بني أمية، والعمانيون ونشر الإسلام خلال القرنين الأول والثاني الهجري، والحياة العلمية والاجتماعية والاقتصادية في عمان من بداية عصر النبوة حتى قيام الإمامة الإباضية متناولة الحياة العلمية في هذه الفترة والحياة الاجتماعية والاقتصادية والعملات النقدية في عمان في تلك الفترة إضافة إلى العمارة الإسلامية فيها.

أما العصر الحديث فيتناول عمان ما بين الماضي التليد والمستقبل المشرق والدولة العصرية معرجا إلى سياج الأمن وحماة الوطن وتنمية الإنسان والمجتمع والإعلام العماني ودعامة التطوير والتنمية، إضافة إلى العدل والسلطة القضائية والنظم الاقتصادية الحديثة والزراعة والثروة السمكية والحيوانية والبلديات (العناية بالمظهر العام وخدمة المجتمع) والعناية بالبيئة والسياحة، كما سيتناول قسم (إرث عمان الحضاري) التراث والثقافة والفنون، إضافة إلى فنون عمان التقليدية وصون الموروث الحضاري والمتاحف.

وخصصت الموسوعة الجزء الخامس منها لعهد السلطان قابوس بن سعيد، طيب الله ثراه، وكيف أعاد، رحمه الله، بناء عمان وفق أسس الدولة الحديثة، وكيف تشكل فكره في بناء الدولة عبر محاور أساسية يكاد يتفرد بها، ما جعل عمان في الشكل الذي تعيشه اليوم.

ولعل هذه الموسوعة من أهم الموسوعات والكتب التاريخية الصادرة في عُمان ولا بد من اقتنائها ومطالعتها لجميع الأجيال العمانية.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
12

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

167

الحالات الجديدة

6211

اجمالي اعداد الوفيات

98981

عدد حالات الشفاء

106707

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى