مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

تسجيل 35 وفاة وحوالي 1200 اصابة بالفيروس في بلجيكا خلال الـ 24 ساعة الاخيرة

رسالة بروكسل – عبدالله  مصطفى:

العناوين

ـــ الاتحاد الاوروبي يعين لأول مرة  مسئولا يتحدث العربية كمسئول اعلامي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ــ وزير خارجية اليونان يجري محادثات في مقر الناتو ببروكسل حول التوترات في منطقة شرق المتوسط

استياء اوروبي من اعلان شركة ادوية عدم قدرتها تسليم الكميات المطلوبة من اللقاحات

السلطات الصحية :

نتفهم حالة الضيق التي يعاني منها المواطنون من مختلف الشرائح العمرية نتيجة القيود المفروضة عليهم.

أولا أخبار بلجيكا

ــ جرى الاعلان اليوم الثلاثاء  في بلجيكا عن  تسجيل 35 وفاة و1192 إصابة جديدة بوباء كوفيد-19 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.وبالتالي يصل عدد الإصابات الاجمالية بالوباء إلى 694858 حالة وعدد ضحاياه إلى 20814 حالةوفاة منذ بدأ تفشي الوباء في مارس من العام الماضي

ـــ يتصاعد الجدل في الأوساط الحكومية والأهلية حول الجدوى الفعلية من تشديد بعض الإجراءات والإبقاء على بعضها الآخر، رغم ميل مؤشرات الوباء إلى الانخفاض منذ عدة أيام.ويطرح العديد من المسؤولين أسئلة حول أهمية الإبقاء على المدارس والمؤسسات التعليمية مفتوحة ولو جزئياً بينما يوصي بعض الخبراء باغلاقها تلافياً لتحولها لبؤر عدوى.

ــ تواجه بلجيكا، مشكلة مع المفوضية الأوروبية التي تطالبها بتبرير قرارها حظر السفر  “ غير الضروري ” ، لمدة شهر واحد ، والذي يتجاوز التوصيات التي أصدرها الجهاز التنفيذي الأوروبي وفقاً لديدييه رايندرز مفوض العدل الأوروبي يجب على الدول التي تتجاوز توصيات الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالقيود الصحية على حرية التنقل ، مثل بلجيكا أن تقدم “تفسيرًا واضحًا للطبيعة المتناسبة والضرورية وغير التمييزية” للإجراءات المعنية.

ـــ وقررت الحكومة البلجيكية في الفترة من 27 يناير إلى 1 مارس حظر السفر لأغراض ترفيهية أو سياحية من بلجيكا وإليها ، وذلك من أجل منع تصاعد محتمل للوباء خلال فترة عطلة الكرنفال والأنواع الجديدة من فيروس كورونا الآخذة في الانتشار. وتم الإعلان عن توصيات جديدة في هذا المجال يوم الخميس من قبل رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين (عدم تشجيع السفر غير الضروري ، وإدخال مناطق حمراء داكنة ، والاختبارات والحجر الصحي من مناطق الخطر) يتم مناقشتها اليوم الاثنين من قبل الدول الأعضاء .

ـــ أكد المتحدث باسم المركز الوطني لإدارة الأزمات الدكتور ايف فان لاتيم، على عدم إمكانية إقامة ربط مباشر بين اللقاحات وإمكانيات تخفيف أو رفع إجراءات الحظر المعمول بها في البلاد منذ أشهر.وكان فان لا تيم، يتحدث اليوم خلال مؤتمر صحفي عقده في بروكسل لاستعراض آخر تطورات الوضع الوبائي في البلاد، عبر خلاله عن تفهمه الكامل لحالة الضيق التي يعاني منها المواطنون من مختلف الشرائح العمرية نتيجة القيود المفروضة عليهم.

أخبار الأتحاد الأوروبي

استياء اوروبي من اعلان شركة ادوية عدم قدرتها تسليم المكيات المطلوبة من اللقاحات

ـــ أعادت المفوضية الأوروبية التأكيد على دعوتها لشركات تصنيع اللقاحات المضادة لكوفيد-19 لاحترام مضمون العقود من ناحية كميات ومواعيد التسليم.يأتي هذا الموقف في ظل حالة استياء عامة تسود دول و مؤسسات الأوروبية نتيجة لإعلان شركة استرازينيكا، عن عدم قدرتها تسليم الكميات المتفق عليها من اللقاحات المخصصة للدول الأعضاء في الآجال المحددة في العقود الموقعة.

ـــ في هذا الصدد، اشترطت المفوضة المكلفة شؤون الصحة ستيلا كيرياكيدس، على الشركات المنتجة تقديم بيانات وإخطارات واضحة مسبقة عن الكميات المنتجة داخل دول الاتحاد وآليات تصديرها ووجهتها النهائية. ومن المقرر أن تضع المفوضية آلية محددة لضمان شفافية إنتاج وتوزيع اللقاحات، والتي أكدت “التصميم على ضمان سلامة المواطنين الأوروبيين وحمايتهم”، حسب كلام كرياكيدس. وتشدد المفوضية على ضرورة الحفاظ على التنسيق في العمل بين الدول والمؤسسات الأوروبية والشركات المنتجة لتقديم حلول مناسبة والتصدي لانتشار الوباء.

ـــ اعلن الاتحاد الاوروبي الثلاثاء عن اسم اول مسئول اعلامي اقليمي للاتحاد في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وقال بيان اوروبي في بروكسل ان المسئول الجديد الذي يتولى هذا المنصب الذي ينشئ لاول مرة في الاتحاد الاوروبي هو الاسباني  لويس ميغيل بوينو وهو ديبلوماسي اوروبي يتحدث العربية وسيكون مقره في بيروت وسيقوم بايصال اولويات وسياسات ومواقف ومشاريع الاتحاد الاوروبي التي تهم منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا

الناتو

ــ استقبل امين عام الناتو ينس ستولتنبرغ اليوم الثلاثاء وزير خارجية اليونان وجرت محادثات حول التطورات في شرق البحر المتوسط والمحادثات الجارية بين اليونان وتركيا لانهاء التوترات وايضا ملف ليبيا ومساهمة اليونان في مهمات الناتو