مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

بلجيكا تشهد أربعة الاف حالة اصابة بكورونا في يوم …وألمانيا تعلق استخدام لقاح زينيكا

رسالة بروكسل – عبدالله مصطفى :

واصلت أرقام كورونا ارتفاعها في بلجيكا وجرى الاعلان عن تسجيل  مايقرب من اربعة الاف حالة اصابة جديدة .خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة الى جانب  45 حالة وفاة، وأشار التقرير الصادر عن السلطات الصحية اليومي الى أن عدد الأسرة المشغولة في المشافي من قبل مرضى كوفيد-19 يصل حالياً إلى 2867 وعدد من يعالجون في وحدات العناية المشددة جراء الوباء يصل إلى 738 مريضاً.

اثار قرار اتخذته السلطات الالمانية بتقييد استخدام لقاح استرازينيكا رزود افعال في الدول المجاورة ومنها بلجيكا وايضا على الصعيد الاوروبي وأفادت صحف بلجيكية،الأربعاء، بأن فريق التطعيم البلجيكي والمجلس الأعلى للصحة سيجتمعون هذا المساء ، وذلك بعد قرار ألمانيا بتقييد إستخدام لقاح أسترازينيكا لمن هم دون سن 60.ووفقًا لصحيفة “هيت لاتيست نيوس”، سيقوم خبراء من فريق عمل التطعيم ومجلس الصحة الأعلى ووكالة الأدوية الفيدرالية (FAMHP) بصياغة تقرير إستشاري سيتم إرساله بعد ذلك إلى وزراء الصحة المختلفين.وسيعتمد الخبراء البلجيكيون على قرار وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) التي ستجتمع بعد ظهر اليوم لمناقشة القرار الألماني ، حسبما قالت الصحيفة..وأوقفت عدة دول التطعيم بهذا المصل لهذه الفئات العمرية ، بما في ذلك السويد وفنلندا وأيسلندا وفرنسا. يوم الاثنين ، أعلنت كندا أيضًا عن إجراء مماثل لمن هم دون سن 55 ، في انتظار مزيد من التحليل.

وأعلن وزير الخارجية الايطالي، لويجي دي مايو أن سلطات بلاده نقلت الى سفير الاتحاد الروسي في الجمهورية الإيطالية لدى استدعائه صباح الاربعاء “الاحتجاج الشديد” من جانب الحكومة الإيطالية وابلغته بإصدار “أمر طرد فوري للمسؤولين الاثنين الروس المتورطين في هذا الأمر الخطير للغاية”، في اشارة الى عملية التجسس. وأعرب دي مايو في منشور على منصة (فيسبوك) بشأن الحادثة التي اسفرت عن اعتقال ضابط في البحرية الإيطالية بسبب نقله معلومات سرية الى موظف بالملحقية العسكرية الروسية في روما مقابل المال، عن “الشكر مخابراتنا وجميع أجهزة الدولة التي تعمل كل يوم من أجل أمن بلادنا”.

وكانت وحدة العمليات الخاصة في قوات الدرك (الكارابينييري) قد أعلنت في وقت سابق الاربعاء أنها أوقفت، بتوجيه من مكتب المدعي العام في روما، ضابطًا في البحرية الايطالية ومسؤولا في القوات المسلحة الروسية معتمد لدى سفارة بلاده في ايطاليا بتهمة التجسس. وأفادت بأن أمر التوقيف جاء في اعقاب مداهمة اجتماع سري بين المسؤولين العسكريين يوم امس، وضبطهما متلبسين بعد أن “سلم الضابط الإيطالي وثائق سرية تتعلق بأمن الدولة للضابط الروسي مقابل مبلغ من المال”.

أعلن منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن قرار بروكسل تخصيص مبلغ 560 مليون يورو للعام القادم لصالح ضحايا الحرب السورية في داخل البلاد ودول الجوار.جاء الإعلان في مؤتمر صحفي عقده بوريل الثلاثاء  بالاشتراك مع مسؤول المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة مارك لوكوك، على هامش مؤتمر المانحين الخامس الخاص بسورية المنعقد حالياً بصورة افتراضية.وأشار بوريل أن الاتحاد الأوروبي قدم على خلال عشر سنوات، هي عمر الأزمة في سورية، ما يزيد عن 24 مليار يورو لمساعدة السوريين..

قد يهمك ايضاً:

مواعيد مباريات الدورى السعودي والقنوات الناقلة

بين الاقسام 1

ومن جانبه، أثنى لوكوك على تحرك الاتحاد الأوروبي وكرمه تجاه السوريين في داخل البلاد وخارجها، منوهاً إلى أن احتياجات هؤلاء تزداد بمرور السنوات.وذكر المسؤول الأممي أن المانحين الدوليين قدموا فعلياً العام الماضي مبالغ تزيد بمعدل 54% عما تعهدوا به أثناء النسخة الرابعة من مؤتمر بروكسل، حيث “لدينا آليات تساعدنا على التدقيق ومعرفة الأطراف التي أوفت بتعهداتها.

أكد منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن على النظام السوري ادراك أهمية تنفيذ القرار 2254 الخاص بحل النزاع في البلاد.جاء ذلك في مداخلة له خلال اليوم الثاني  والاخير من النسخة الخامسة للمؤتمر الدولي لدعم اللاجئين في سورية ودول المنطقة، كرر بوريل خلالها موقف الاتحاد من دمشق.وأشار المسؤول الأوروبي إلى استعداد الغرب للتعاون الاقتصادي والعمراني والانفتاح وتقديم الدعم السياسي لدمشق في حال نفذت بشكل جدي القرار الأممي.وألمح بوريل إلى أن الانتخابات الرئاسية القادمة في سورية لن تؤدي إلى تطبيع العلاقات بين بروكسل ودمشق، “ما لم يحصل تغير، فلن يكون النظام السوري محاوراً للاتحاد الأوروبي أو للغرب”

في اجتماع وزاري للمجموعة المصغرة للتحالف الدولي المناهض لتنظيم داعش، شاطر وزير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو المشاركين في الاعراب عن مشاعر “القلق العميق من انتشار الجماعات الإرهابية المرتبطة بالتنظيم في بعض البلدان الأفريقية”،  وعلى “ضرورة استخدام أدوات التحالف في إفريقيا، في تناغم وثيق مع المبادرات القائمة مثل التحالف من أجل الساحل، التي تشارك إيطاليا فيه ايضا”.

وأفادت مذكرة صدرت عن وزارة الخارجية الايطالية الى أن الاجتماع الوزاري، الذي ضم 32 عضوًا في المجموعة المصغرة للتحالف الدولي جرى أمس عبر دائرة الفيديو، برئاسة وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن ونائبة رئيس الوزراء ووزيرة الخارجية البلجيكية صوفي ويلمز. وأشارت المذكرة الى أن المشاركين في الاجتماع “أكدوا على عزمهم  على المضي قدما في هزيمة تنظيم داعش نهائيا ومنع أي عودة محتملة له”.

وقالت وزيرة الخارجية البلجيكية “صوفي ويلميس”، إن الأشهر القليلة الماضية أظهرت أن عدونا المشترك يتكيف بل ويشكل تهديدا جديداً “..وأكدت الخارجية البلجيكية في بيان لها دعمها لقوات التحالف والسلطات العراقية، كما كانت جهود تحقيق الاستقرار في صميم الاجتماع مع الإعلان عن متطلبات الاستقرار لعام 2021 والبالغة 670 مليون دولار.وبحسب السيدة ويلميس ، “هناك حاجة إلى تحقيق توازن بين البعد الوقائي والبعد القمعي من أجل زيادة الكفاءة” في إطار التحالف .وتشارك بلجيكا عسكريًا بأربع طائرات مقاتلة حربية من طراز F-16، والتي تم نشرها حتى أكتوبر 2021 بينما كانت “مساهمًا منتظمًا في جهود تحقيق الاستقرار.

أكدت المفوضية الأوروبية على ضرورة أن تتحمل كل دولة عضو في الاتحاد مسؤولية قرارها الخاص في حال قررت استخدام لقاح لم يتم ترخيصه من قبل الوكالة الأوروبية للأدوية. جاء هذا التصريح تعليقاً على أنباء تحدثت عن نية النمسا استخدام لقاح سبوتنيك الروسي، بسبب “غضبها” من استراتيجية التلقيح المتبعة من قبل الأوروبيين. وترى المفوضية، كما جاء على لسان المتحدثة باسمها، أن اللقاحات التي تم إقرارها حتى الآن من قبل الوكالة الأوروبية للأدوية والاستراتيجية المتبعة كافية لتحقيق الأهداف المرجوة، أي تقديم اللقاح لـ 70% من البالغين الأوروبيين بحلول الصيف.ولكن المتحدثة أكدت على عدم وجود أي حاجز قانوني يمنع أي دولة من استخدام لقاح آخر على أراضيها، فـ”الأمر يتعلق بالمسؤولية فقط ونحن نقوم بما يترتب علينا”، حسب دانا سبينانت.

هذا وتؤكد بروكسل بأن لقاح سبوتنيك الروسي لا يعتبر خياراً بالنسبة لها الآن

بين الاقسام 2