مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

بكتيريا “آكلة للحوم” ..تعرف علي أضرارها

رشا نصر:

انتشرت في الفترة الأخيرة  حالات الإصابة بمتلازمة الصدمة السمية للمكورات العقدية (STSS) والتي أطلق عليها بكتيريا “آكلة للحوم”.

 

حيث كشفت وكالة “بلومبيرغ” الأميركية، عن انتشار مرض جلدي في اليابان، ناتج عن بكتيريا نادرة “تأكل اللحم” يمكن أن تقتل المصابين خلال 48 ساعة.

 

قد يهمك ايضاً:

د. محمد أبو السعد يبدأ المرور التصحيحي من مستشفيات بيلا 

وفد وزارة الصحة يتابع الخدمات الطبية وتذليل المعوقات…

ووصلت حالات الإصابة بمتلازمة الصدمة السمية للمكورات العقدية (STSS) في اليابان، الناجمة عن عدوى المكورات العقدية، إلى 977 حالة هذا العام بحلول الثاني من يونيو الجاري، وهو أعلى من الرقم القياسي البالغ 941 حالة تم الإبلاغ عنها طوال العام الماضي، وفقا للمعهد الوطني للأمراض المعدية.

 

وحسب “بلومبيرغ”، عادة ما تسبب عدوى المكورات العقدية من المجموعة “أ” المعروفة باسم (GAS)، تورما والتهابا في الحلق عند الأطفال يُعرف باسم “التهاب الحلق العقدي”. ويعتبر الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

 

كما يمكن لبعض أنواع البكتيريا أن تؤدي إلى تطور الأعراض بسرعة، بما في ذلك آلام وتورم الأطراف، والحمى، وانخفاض ضغط الدم، والتي يمكن أن يتبعها نخر (تآكل الأنسجة)، ومشاكل في التنفس، وفشل في الأعضاء والموت.

وشهدت بلدان أخرى تفشي المرض في الآونة الأخيرة، ففي أواخر 2022 أبلغت خمس دول أوروبية على الأقل منظمة الصحة العالمية عن زيادة في حالات مرض المكورات العقدية من المجموعة “ألف” والتي تشمل متلازمة الصدمة التسممية للمكورات العقدية، وقالت منظمة الصحة العالمية إن الارتفاع في الحالات جاء بعد انتهاء قيود كوفيد.

التعليقات مغلقة.