مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

بحضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي..نصار وبانييه يترأسان اجتماع مجلس الأعمال المصري الفرنسي

0

كتبت – نهلة مقلد :

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة ان القطاع الخاص المصري الفرنسي يمثل ركيزة اساسية لدفع العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة بين البلدين لمستويات متميزة خلال المرحلة المقبلة، مشيرا الى حرص حكومتي وقيادة البلدين علي تسهيل مناخ الأعمال وتقديم كافة أوجه الدعم لاستغلال فرص الاستثمار المتاحة في الجانبين.

 

جاء ذلك في سياق كلمة الوزير التي ألقاها خلال ترأسه والسيدة انييس بانييه روناشيه وزيرة الدولة لشئون الاقتصاد والمالية لاجتماع مجلس الأعمال المصري الفرنسي وذلك بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والسيد ريجي مونفرون رئيس الجانب الفرنسي لمجلس الأعمال المصري الفرنسي و فؤاد يونس رئيس الجانب المصري لمجلس الأعمال المصري الفرنسي.

 

وقال نصار ان مصر تتطلع لزيادة الاستثمارات الفرنسية في مصر خاصة في ظل العلاقات الوطيدة بين القطاع الخاص فى البلدين ، مؤكداً حرص الحكومة علي تقديم كل الدعم والمساندة لتشجيع الشركات الفرنسية علي التواجد في السوق المصري والذي يمثل بوابة نفاذ المنتجات الي العديد من الاسواق المحيطة بمصر وبصفة خاصة السوق الإفريقي .

 

وفي هذا الاطار أشار الوزير الى انه جارى العمل حالياً على تحقيق الاستفادة القصوى لشبكة اتفاقات التجارة الحرة الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية في العالم.

 

 وأضاف نصار ان الوزارة تنفذ خلال المرحلة الحالية خطة شاملة لتعزيز التواجد المصري بالأسواق الإفريقية ترتكز على توسيع نطاق التعاون التجاري والصناعي مع 12 دولة افريقية بشرق وغرب القارة ، لافتا الى ان استراتيجية العمل تتضمن نقل الخبرات الصناعية المصرية للدول الافريقية بعدد من الصناعات  بدءا من صناعات التجميع ووصولا الى التوطين الكامل لهذه الصناعات فى غضون عدة سنوات وباستخدام مدخلات إنتاج وخامات مصرية وهو ما يسهم فى زيادة الصادرات المصرية لاسواق هذه الدول.

 

قد يهمك ايضاً:

واشار في هذا الصدد الى إمكانية إنشاء مشروعات مصرية فرنسية مشتركة بالأسواق الإفريقية تستند الى خطة عمل الوزارة بدول القارة وكذا العلاقات الإستراتيجية التى تربط فرنسا بعدد كبير من الدول الإفريقية لافتا الى ان ترأس  مصر للاتحاد الافريقى العام الجارى يمثل فرصة متميزة لتعزيز التعاون الاقتصادي المصري الافريقى وبدء مرحلة جديدة للتعاون المصري الفرنسي بدول القارة السمراء.

 

وقال نصار إن الوزارة حريصة على تسهيل وتيسير الإجراءات أمام المصدرين والمستوردين وإزالة كافة المعوقات التي تقف حائلًا أمام انسياب حركة التجارة المصرية الداخلية والخارجية من خلال التنسيق المستمر مع كافة الجهات المعنية  ، لافتا إلى انه يجرى حاليا تدشين منظومة للتحول الإلكتروني  تتضمن تخفيض عدد المستندات المطلوبة لعمليات التصدير والاستيراد، والربط الالكترونى بين كافة الجهات المعنية من خلال شبكة التجارة المصرية EgyTrade بما يسهم فى تقليل التكلفة وإختصار الوقت ويضمن سهولة تداول الرسائل المصدرة والمستوردة داخل الموانئ .

 

ومن جانبها أشارت انييس بانييه وزيرة الدولة الفرنسية لشؤون  الاقتصاد والمالية الى أهمية مجلس الأعمال المصري الفرنسي المشترك فى إقامة مشروعات استثمارية وشراكات اقتصادية تخدم منظومة التعاون الاقتصادي المصري الفرنسي وتحقق المصلحة المشتركة للاقتصاديين المصري والفرنسي على حد سواء ، مشيرة إلى أهمية تفعيل العمل المشترك بين جانبي المجلس وبالتعاون مع الجهات المعنية فى مصر لإزالة كافة التحديات التي قد تواجه الاستثمارات الفرنسية فى السوق المصري بهدف تنميتها وتحقيق الاستفادة القصوى منها.

 

وبدورها أكدت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى حرص الحكومة على تهيئة مناخ الأعمال للاستثمارات الأجنبية والمحلية ، مشيرة الى ان هناك تنسيقا كاملا بين مختلف الوزارات المعنية لميكنة الموانئ المصرية لتسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير.

 

 وأشارت نصر إلى أهمية تعزيز تواجد الشركات الفرنسية فى السوق المصري للاستفادة من حزم الحوافز المتميزة التى أتاحها قانون الاستثمار الجديد لافتةً الى ان السوق المصري يضم أكثر من 100مليون مستهلك ويعد محور تجارى اقليمى وعالمي وتدعمه شبكة اتفاقيات تجارة حرة ثنائية وإقليمية تمكن المنتج المصري من النفاذ والمنافسة بأسواق عدد كبير من الدول فى العالم.

 

وقال السيد/  فؤاد يونس رئيس  الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الفرنسي المشترك أن الحضور  المكثف للشركات الفرنسية بمجلس الأعمال ومنتدى الأعمال المصري الفرنسي يعكس حرص مجتمع الأعمال الفرنسي على تعزيز تواجده بالسوق  المصري وضخ المزيد من الاستثمارات الجديدة خلال المرحلة المقبلة ، مشيرا الى النجاحات الكبيرة  التى حققتها الشركات الفرنسية فى مصر والتي تمثل ركيزة أساسية للتوسع بمشروعات جديدة.

 

وأشار السيد ريجيه مونفرو رئيس  الجانب الفرنسي بمجلس الأعمال المصري الفرنسي المشترك الى ان زيارة وفد رجال الأعمال الفرنسي للقاهرة تستهدف وضع رؤية وإستراتيجية لبدء مرحلة جديدة من العلاقات الاستثمارية المتميزة  بين البلدين مشيرا إلى ان هناك فرصا كبيرة لانشاء مشروعات مصرية فرنسية  مشتركة فى مجالات  الرعاية الصحية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتجارة التجزئة والمدن الذكية والدفع الرقمي والنقل.

 

 

اترك رد