مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

النيل للإعلام بالمنوفية يعقد ندوة حول سرطان الثدى ..الوقاية والعلاج

0

كتبت_ مى المصرى

لتجنب عواقب مرض سرطان الثدي  ، وتزامنا مع المرحله الثانيه من مبادرة 100 مليون صحة الخاصة بصحة المرأة التى أطلقها رئيس الجمهورية للارتقاء بالصحة العامة ، ومكافحة سرطان الثدي ،  نظم مركز النيل للإعلام التابع للهيئة العامة للإستعلامات ندوة حول ”  سرطان الثدي .. الوقاية والعلاج  ” بقاعة مركز النيل ، بالتعاون مع إدارة الإعلام والتربية السكانية بمديرية الشئون الصحية والتي حاضر خلالها الدكتور محمود عبدالستار نائب مدير إدارة الإعلام الصحي والتربية السكانية بالمنوفية ، بحضور الدكتوره امل حمدي مساعد مدير إدارة الإعلام الصحي والتربية السكانية بالمنوفية ، بمشاركة عدد من ممثلي المديريات الخدمية  بمحافظة المنوفية . 

أكد عبد الستار على أهمية دور المرأة في المجتمع ، ووصفها بعمود البيت ؛ لذا كانت مبادرة القضاء على سرطان الثدي ؛ لظهوره في سن مبكرة عكس الطبيعي ، له خصوصية شديدة في الاكتشاف المبكر ، اسباب اقتصادية ، فنحن نملك عدد حالات أقل من المعدلات العالمية ، لكن التأخر في الاكتشاف المبكر للمرض ينذر بعواقب وخيمة .

وتناول عبد الستار عوامل الخطورة لأسباب حدوث المرض من خلال التاريخ الأسري (حدوث الدورة الشهرية قبل سن 12 سنة وبعد 50سنة تجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بالمرض ) والعامل الوراثي ( حاملة الجبن أو القرابة للدرجة الأولى ( الأم والابنة والجدة والأخت والعمة والخالة ) ونمط الحياة ( السمنة المفرطة والمأكولات غير الصحية والتدخين وإدمان الكحول .

وأشار عبد الستار إلى مراحل الإصابة بالمرض على أنها : مرحلة صفرية (الاعراض خفية) قد تدوم من 10سنين إلى 15 سنة ثم مرحلة أولى حتى المرحلة الرابعة تبدأ بأعراض في الثدي ثم إلى باقي أعضاء الجسد ، سريعة جداً قد لا تستغرق إلا أيام   .

وأوضح عبد الستار أن الملابس الضيقة واستخدام مزيلات العرق لا علاقة لها بمسببات المرض ، وان هذا المرض قد يصيب الرجال لكن بنسبة 100للمراة إلى واحد للرجل.

واوصى عبد الستار السيدات بالفحص الذاتي الدوري للثدي وعمل فحص بالماموجرام كل سنتين لمن هن دون ال 40 في العمر لتجنب الاستئصال الكلي للعضو أو استخدام العلاج الكيماوي المسبب لمشاكل نفسية واجتماعية وبدنية.