مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

«النهضة الزراعية» فى مؤتمر المناخ .. لمناقشة تأثير الأعمال التوعوية لمنصة المناخ

0

كتب – بسيونى الجمل :
تشارك المنصة المحلية للتغيرات المناخية بكفر الشيخ بمؤتمر الأطراف في إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ السابع والعشرون بشرم الشيخ .. لمناقشة العديد من المحاور أهمها .. مدى تأثير الأعمال التوعوية التي قامت بها الجمعية من خلال مشروع المنصة المحلية للتغيرات المناخيه بكفر الشيخ تحت شعار مبادرة بلدنا تستضيف قمة المناخ الــــ 27 .

يأتي ذلك تحت رعاية اللواء جمال نورالدين محافظ كفرالشيخ ومبادرة «بلدنا تستضيف قمه المناخ» التي أطلقتها جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة وزارة التضامن الاجتماعي وبإشراف جمعية النهضة للتنمية الزراعية وإدارة المياه.

يمثل جمعية النهضة الزراعية بمؤتمر المناخ وفد يضم : الدكتورة لمياء لطفي أستاذ الاقتصاد المنزلي وعلوم الأسرة بجامعة كفر الشيخ وعضو اللجنة الوطنية للتغذية والمستشار العلمي للجمعية
والدكتور حسن الشاعر مدير مركز التميز للزراعة الملحية والدكتور محرم البسيوني أستاذ الانتاج الحيواني بمركز بحوث الصحراء والدكتورة أميرة شكري أستاذ تكنولوجيا التصنيع الغذائي بمركز بحوث الصحراء.

قالت الدكتورة لمياء لطفي أستاذ الاقتصاد المنزلي وعلوم الأسرة بجامعة كفرالشيخ أن جمعية النهضة تشارك في مؤتمر المناخ بمجموعة من الموضوعات الهامة المتعلقة بجهود منظمات المجتمع المدني بوجود وزيرة التضامن الإجتماعي الدكتورة نيفين القباج التي أثنت على أعمال منصة كفر الشيخ للتغيرات المناخية وأعمال الجمعية وجهودها الخاصة بالتنمية الزراعية والريفية وإدارة المياه وما يتعلق بقضايا المناخ.

قد يهمك ايضاً:

الفيومي : طرح الشركات في البورصة يساهم في توفير فرص عمل…

بين الاقسام 1

أضافت أننا شاركنا في العديد من الموضوعات مثل : الدافع المالي والتمويل وحث المجتمع المدني على الإبتكار .. والوصول إلى المعلومات التي تساعده في تمويل الأفكار التي تحل قضاياه الحقيقية .. وشاركنا بمجموعة كبيرة من الموضوعات الأخري التي تتعامل مع الجهات الممولة .. كيف يمكن إدراج الجمعيات ذات الفكر والرؤية مثل جمعية النهضة في الصناديق الممولة .. وكيفية ربط نماذج التمكين الإقتصادي خاصة فيما يتعلق بالنظم الغذائية المرتبطة ارتباطا مباشرا بالعملية الزراعية لمكافحة تغير المناخ.

أكدت الدكتورة لمياء لطفي أننا قمنا خلال الجلسات بنقل توجهات الجمعية التنموية برئاسة السيد عبدالله بريك رئيس مجلس ادارة جمعية النهضة للتنمية الزراعية وادارة المياه المختلفة .. بمناقشة الحلول الحقيقية للتغير المناخي .. وهذا ما يسمى بالمعرفة التقليدية للسكان الأصليين وبالتجربة القائمة .. مؤكدة أن هناك تصور شامل لمعالجة جميع الأضرار البيئيه والإجتماعية المتشابكة .. ومدى امكانية استبدال الإقتصادات الجشعة باقتصادات المصلحة العامة التي تخدم الاحتياجات البيئية والبشرية.

أوضح عبد الله بريك رئيس مجلس إدارة جمعية النهضة المشرفة على أنشطة المنصة المحلية للتغيرات المناخية وعضو مجلس إدارة الاتحاد التعاوني الزراعي .. أن تواجد جمعية النهضة في مؤتمر المناخ .. يعبر عن وجهة النظر الخاصة بكل الأطراف المعنية بالعملية الزراعية والغذائية خاصة في محافظات مصر .. التي تعاني مثل كفر الشيخ .. لاعتبارها من أكثر المحافظات المصرية التي تعاني من تلوث المياه .. وبصفتها المحافظة الأولى في الإنتاج الزراعي .. ومعنية بالحالة الزراعية وإنتاج المحاصيل الغذائية التي تدهورت مؤخرا بسبب التغيرات المناخية.

أكد أن التربة في معظم الأماكن وخاصة في محافظات مصر متضرره جدا .. وعندما نتحدث عن صحة التربة فإننا لا نعني فقط قدرة التربة على إمتصاص الكربون .. بل أيضا النظام المترابط الذي يعطي الحياة للكائنات والفطريات والمعادن والمواد العضوية والماء والضوء .. فكل هذه الأشياء هي التي تمنح التربة العناصر المتكاملة.

 

التعليقات مغلقة.