مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تعقد جلسة تمهيدية جديدة في قضية عياش

بروكسل- عبدالله مصطفى :

يعقد قاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة الخاصة بلبنان ، دانيال فرانسين، جلسة تمهيدية سادسة في قضية عياش ، بتاريخ 24 مارس الجاري   وتهدف الجلسة إلى استعراض وضع ملف القضية وضمان سرعة الإعداد للمحاكمة، من خلال تبادلٍ لوجهات النظر بين الادعاء والدفاع والممثلين القانونيين للمتضررين.   

وفي الشهر الماضي صدر قرار قاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ، وحسب بيان تلقينا نسخة منه صدر عن مقر المحكمة في لاهاي الهولندية ، تحدد تاريخ 16 يونيو القادم موعدًا أوليًا لبدء المحاكمة في قضية عيّاش  نسبة الى اسم المتهم الرئيسي في الملف وهو جميل عياش وتتعلق قضية عياش بالاعتداءات الثلاثة التي استهدفت كل من مروان حماده في 4 أكتوبر 2004، و جورج حاوي في 21 يونيو 2005، و الياس المر في 12 يوليو 2005. وقد ثبت تلازمها مع الاعتداء الذي وقع في 14 شباط/فبراير 2005 وأودى بحياة رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري وأشخاص كثيرين آخرين 

وفي اقرار تحديد الجدول الزمني الذي صدر اليوم الاربعاء ، أعلن قاضي الإجراءات التمهيدية أن الجلسة ستبدأ في الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت وسط أوروبا. وستكون الجلسة علنية ؛ غير أن القاضي قد يقرر في أثنائها أن يحوّلها إلى جلسة سرية إذا دعت الحاجة إلى مناقشة مسائل سرية  .

 وستُعقد الجلسة التمهيدية في قاعة المحكمة، بمشاركة عن بُعد عبر نظام المؤتمرات المتلفزة.. وقد عُقدت خمس جلسات تمهيدية حتى الآن في إطار الإجراءات التمهيدية في قضية عياش؛ أوّلها في 22 تموز/يوليو 2020، وآخرها في 3 شباط/فبراير 2021. 

 ووفقًا للمادة 94 من قواعد الإجراءات والإثبات الخاصة بالمحكمة، يدعو قاضي الإجراءات التمهيدية إلى عقد جلسة تمهيدية في خلال فترة لا تتجاوز ثمانية أسابيع من تاريخ أول مثول للمتهم – أو ما يعادله في الإجراءات الغيابية، ويتزامن ذلك مع تعيين محاميين لتمثيل المتهم بعد صدور قرار غرفة الدرجة الأولى الشروع في محاكمة بغياب المتهم. ويدعو قاضي الإجراءات التمهيدية أيضًا إلى عقد جلسة تمهيدية في غضون ثمانية أسابيع من تاريخ انعقاد الجلسة السابقة، في خلال الإجراءات التمهيدية، إلى أن تصبح القضية جاهزة لمرحلة المحاكمة.