مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة:
السيد حمدي
المشرف العام:
مصطفى عيد
رئيس التحرير:
كمال سعد

الليلة : « الأحدب» يقترن بالشقيقات السبع

يقول المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أنه يرصد بسماء الوطن العربي قبل منتصف الليل اليوم الخميس 15 سبتمبر 2022 ولبقية الليل القمر الأحدب المتناقص مقترنًا بعنقود نجوم الثريا والذي يعرف ايضا بتسمية الشقيقات السبع بسبب ألمع سبعة نجوم في هذا العنقود.

وأضاف أبو زاهرة عبر صفحته السخصية على فيس بوك  الاقتران هو حدث سماوي يظهر فيه كوكبان او احد الكوكب والقمر او نجم بالقرب من بعضهما في سماء الأرض ليلاً.

وقال القمر و الثريا سيكونان بالأفق الشرقي حيث سيكون العنقود إلى أعلى يسار القمر – بالنسبة للراصد – ولكن الثريا لن تكون مشاهده بالعين المجردة من داخل المدن بسبب التلوث الضوئي الذي يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء ولكن يمكن روية العنقود بسهولة عبر المنظار .

قد يهمك ايضاً:
بين الاقسام 1

عنقود الثريا يشبه نجوم الدب الأصغر إلا انه ضبابي المظهر وبالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الارضية فإن عنقود الثريا يزين ليالى فصل الشتاء.

بحسب القياسات الحديثة فإن نجوم الثريا ولدت من نفس سحابة الغاز و الغبار منذ حوالي 100 مليون سنه مضت بالمقارنة مع 4 مليارات سنه ونصف لعمر الشمس.

نجوم عنقود الثريا مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية بينها وتندفع سويا عبر الفضاء والعديد من نجوم الثريا يسطع مئات المرات أكثر من الشمس .

ملاحظة : عنقود الثريا لن يكون واضحا للعين المجردة من داخل المدن بالشكل الذي في الصورة ولكن تم ابرازه هنا لتوضيح موقعه بالنسبة للقمر فقط .

 

تعليقات