القانون بثوبه الاجتماعي ضرورة مجتمعية

القانون بثوبه الاجتماعي ضرورة مجتمعية

بقلم الدكتورة

نجلاء الورداني

القانون هو مجموعة القواعد التي يتم بواسطتها تنظيم سلوكيات أفراد المجتمع، وهذه القواعد منها ما هو أمر وما هو ما هو تكميلي، وتبزر حاجة القانون لعلم الاجتماع كتجسيد لعلاقة بين علمين يهتمان بدراسة الفرد والمجتمع.

وعلى الرغم من أنهما يهتمان بدراسة الإنسان في الوسط الاجتماعي إلا أن علم الاجتماع أشمل وأدق من علم القانون، والذي يعد في نظر بعض السوسيولوجيين فرعًا ثانويًا من فروع علم الاجتماع؛ حيث يعتمدان على دراسة الظاهرة الاجتماعية في وسطها الاجتماعي.

كما يلتزمان باستخدام المهنج العلمي الحديث في تتبع وتحليل الظواهر القانونية الاجتماعية، وهما يلتقيان في فرع مشترك يسمى علم الاجتماع القانوني، وعند البعض علم اجتماع الحقوق ولكن الأول أدق وأشمل.

ومن هنا، أصبحت الدراسات السوسيوقانونية في وقتنا الحالي ملحة جدًا، نظرًا لتعقد الظواهر الاجتماعية وبروز ظواهر حديثة مثل الجرائم الإرهابية والإلكترونية، جرائم التجسس، جرائم البيئة، سرقات الأعضاء، الجرائم الجنسية بكافة صورها.

أيضًا من بين الموضوعات التي يناقشها هذان العِلمان الأسرة والقانون، الجماعات الاجتماعية والقانون، المرأة والقانون، الثقافة القانونية، النظام الاجتماعي والقانون، المجتمعات الإفتراضية والقانون، الجرائم اللإلكترونية والقانون.

التعليقات مغلقة.