مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الفقي وسلطان يفتتحان معرض “وصف الإسكندرية”

4

كتب -حمدى شهاب:

الإسكندرية في 24 يوليو– افتتح الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور محمد سلطان؛ محافظ الإسكندرية، معرض “وصف الإسكندرية”، الذي يقدم مجموعة من اللوحات التي تصور مدينة الإسكندرية في القرن الثامن عشر الميلادي، ويُكشف عنها لأول مرة، من خلال تقديم مخطوط نادر لفنان بلجيكي عُثر عليه ضمن مقتنيات الملك فاروق وحصلت عليه مكتبة الإسكندرية ونشرته بعد قيام الباحث حسام عبد الباسط بدراستها.

وأكد الدكتور مصطفى الفقي أن هذه الوثيقة النادرة غاية في الأهمية ويجب أن يعتز بها المصريون وكل الباحثين والمهتمين بالثقافات والحضارات، مؤكدًا أهمية إتاحة هذه المخطوطات النادرة للراغبين في الاطلاع عليها.

قد يهمك ايضاً:

مهرجان دبي للكوميديا 2024 يستضيف مجموعة جديدة من نجوم…

تعاون استثنائي بين “دو” و”شاهد”…

ومن جانبه، قال الدكتور محمد سلطان إن هذه الوثائق تعد إضافة جديدة إلى كنوز مكتبة الإسكندرية العديدة والتي تعبر عن عراقتها وبحثها الدائم عن التفرد بضم المخطوطات والوثائق النادرة، مشيرًا إلى أن الكشف عنها يتزامن مع احتفالات المدينة بعيدها القومي.

وقال الدكتور خالد عزب؛ رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية، إن المخطوطات المعروضة تعد المحاولة الأكثر حداثة لإعادة كتابة تاريخ مدينة الإسكندرية في العصر العثماني عن طريق رسم صورة حقيقة لأوضاع العمران في المدينة الأكثر قدمًا في شمال مصر ومفتاح البلاد طوال العصور الوسطى.

وأكد أنها قراءة جديدة لتاريخ الإسكندرية القديمة تتصدى لمحاولة إعادة كتابة تاريخ مغاير وتزييف واقع مرير عاشته مصر خلال تلك الحقبة، حيث تعرض ما حدث للمدينة من تدهور حضاري ومعماري وترسم صورة صادقة لأوضاع العاصمة الثانية لمصر.

اترك رد