مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة:
السيد حمدي
المشرف العام:
مصطفى عيد
رئيس التحرير:
كمال سعد

العلا تعلن عن تقويم الفعاليات الكامل لعام 2023

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن تقويم الفعاليات الكامل لعام 2023 تحت شعار لحظات العلا. يأتي الإعلان في إطار توفير الفرصة للزوار المستقبليين من كافة أنحاء العالم للتخطيط لرحلاتهم خلال العام المقبل لتتزامن مع أنشطة التقويم والمقدمة في صورة خمسة مهرجانات رئيسية وستة فعاليات مميزة.

 

هذا وتستمر العلا في تقديم نفسها كواحدة من أهم الوجهات الجديدة في العالم، بما تقدمه للزوار من فعاليات ثقافية وفنية وتراثية وموسيقية متنوعة، شاملة عدد كبير من الحفلات الموسيقية في قاعة مرايا و فعالية أزمث ومهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء ومهرجان الممالك القديمة.

 

مهرجان شتاء طنطورة

 

تقدم لحظات العلا مهرجان شتاء طنطورة الشهير في نسخته الرابعة ابتداءًا من 22 ديسمبر 2022 حتى 21 يناير 2023، حيث سيشهد المهرجان فعاليات ثقافية وحفلات موسيقية وتجارب الاسترخاء والطبيعة والأزياء والطعام المختلف وغيرها.

 

سيتم تدشين المهرجان باحتفال طنطورة الثقافي، حيث ستستمر الفعالية الثقافية لمدة 4 أيام، لتتيح للسكان المحليين والزوار فرصة التجمع في ساحة الطنطورة والترحيب بالموسم الجديد مع الاحتفالات التقليدية للموسيقى والرقص.

 

و سيقدم المهرجان لأول مرة فعالية أطعمة العلا و هي حدث جديد مليئ بالتنوع ويحتفي بالعديد من أشكال وفنون الطعام.

 

كما يمكن للزوار مواكبة عروض الطهي والتذوق والعديد من التفعيلات الرائعة المستوحاة من الأطعمة داخل المملكة وخارجها، وسيعود مهرجان العلا الحمضيات أيضًا ليقدم للمزارعين فرصة فريدة لعرض الحمضيات التي تشتهر بها العلا بطرق فريدة وجذابة مثل البوملي وفاكهة الترنج. تعد الحمضيات إحدى الفواكه الرئيسية التي تزرع على نطاق واسع في الواحات والمزارع في جميع أنحاء العلا، و في هذا الاطار سيتم تقديم سوق الحمضيات و فنون الطهي والمصنوعات من مشتقاتها والمزيد.

 

كما ستتوفر العديد من المطاعم الجديدة والمتنوعة والتي سيتم افتتاحها خلال فصل الشتاء في فترة المهرجان والتي سيحظى عشاق الطعام فيها بقائمة متنوعة من الاختيارات، من المطاعم العالمية إلى المحلية التي تقدم الأطباق اللذيذة المعروفة محلياً وإقليمياً. كما سيتم تقديم مطعم “أونا” مقابل المناظر الصخرية الطبيعية في موقع اليونسكو بالحِجر، مقدماً تجارب طهي مستوحاة من الوصفات النبطية.

 

وسيوفر المهرجان سلسلة من المتاجر لبيع السلع الفاخرة في واد عشار. كما سيتوفر في منطقة الجديدة مساحة للسوق المحلي للمصممين الموهوبين من السعودية، وستقدم الموسيقى من عدد من الفرق الموسيقية الوطنية.

 

كما سيتم تقديم البستنة البيئية وورش العمل الزراعية في الواحة، بالإضافة لورش العمل الثقافية في المواقع التراثية. وسيعود ملاذ الحواس الخمس “فايف سنسِس سانكشواري” الصحي ليقدم تجارب العافية واليوغا من الممارسين والمدربين المعروفين.

 

وستستمر الحفلات الموسيقية في قاعة مرايا والتي تشمل ذلك حفل النجم الكبير ماجد المهندس والذي بيعت تذاكره بالكامل في 23 ديسمبر 2022.

 

أحداث رياضية

 

ستعود لعبة الملوك والأمراء مع بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء 2023 يومي 27 و 28 يناير 2023. تقدم البطولة بالتعاون مع الإتحاد السعودي للبولو.

 

 وكما في النسخ السابقة، ستضم البطولة أربعة فرق بقيادة لاعبين من فريق البولو الأسطوري لادولفينا وعدد من الضيوف واللاعبين المحليين والدوليين، حيث سيقام الحدث في الساحة الصحراوية المصممة خصيصًا للبطولة بين المناظر الطبيعية الرائعة لقرية الفروسية. وسيتنافس الجمهور من محبي الموضة من خلال تقديم إطلالاتهم الشتوية المفضلة بينما يهتفون للاعبين في هذا الحدث الدولي الفريد.

 

أما في سباق الدراجات، وبعد النسخة الأولى الناجحة في العلا، يعود طواف السعودية من 30 يناير إلى 3 فبراير 2023 والمقدم بالتعاون مع الاتحاد السعودي للدراجات، حيث سيجتمع راكبو الدراجات من جميع أنحاء العالم في العلا للتحدي في النسخة الثالثة من طواف السعودية بين طبيعة العلا الجميلة حيث سيختبر راكبو الدراجات وعشاق الرياضة الوجهة في طقس معتدل مع مجموعة كبيرة من الأنشطة.

 

كما سيتم تقديم سباق درب العلا لأول مرة، وهو حدث ممتع مفتوح لكل من العدائين ذوي الخبرة والهواة. وسيسمح السباق للمشاركين باستكشاف المناظر الطبيعية الخلابة للعلا. سيبدأ سباق درب العلا 2023 من 23 إلى 24 فبراير و هو حدث جريء يركز على البيئة والطبيعة وإثارة المنافسة في أرض عرفت بأصالتها وقدمها عبر التاريخ.

 

وسيعود كأس القدرة والتحمل في العلا 2023 يوم 4 مارس 2023 في نسخته الرابعة، وهو حدث ذو تنافسية عالية وسيستقبل أكثر من 200 متسابق للتنافس على المضمار الصحراوي مع أفضل الخيول من جميع أنحاء العالم.

 

وتعد هذه البطولة ذات النجمتين والتي تنظمها الهيئة الملكية لمحافظة العلا والاتحاد السعودي للفروسية حدث معترف به من قبل الاتحاد الدولي للفروسية. تغطي البطولة مسافة 120 كم والتي يكملها المشاركون على أربع مراحل. في هذه البطولة يتم تقديم جوائز تصل إلى 4.2 مليون دولار أمريكي، وستتاح لعشاق الفروسية والحضور المهتمين فرصة لتجربة يوم مثير مع وسائل الترفيه والطعام والمشروبات المعروضة.

 

كما سيتم تقديم فعالية مغامرات التحدي والتشويق لأول مرة، وهي سلسلة من الرياضات و المغامرات خصيصاً للباحثين عن التحدي وجرعات الأدرينالين العالية في بيئة مليئة بالتحديات والتي توفرها بيئة العلا الطبيعة المحيطة، مثل الهبوط من قمم الجبال والمشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات وعربات الكثبان الرملية وتسلق الصخور وغيرها الكثير. سيقام هذا التحدي في الفترة من 7 إلى 10 يونيو 2023.

 

فنون الأزياء:

 

سيتم تقديم فعالية عرض أزياء الكاتووك 2023 في العلا تزامناً مع عطلة نهاية أسبوع مليئة بفنون الأزياء والموسيقى. تم استيحاء الحدث الفني من النمر العربي المهدد بالانقراض. تم تصميم عرض أزياء كاتووك لزيادة الوعي بالإجراءات المهمة التي يتم اتخاذها لإعادة الحيوان إلى البرية، وسيكون هناك معرض للصور الفوتوغرافية في الطبيعة وسيحتفل العرض بفن الأزياء في محيط العلا الرائع بين المناظر الطبيعية.

 

فنون العلا:

 

قد يهمك ايضاً:

كييف تحذر : لن يصمد الأوكرانيين فى الشتاء بدون التزود بنظام…

أبو الغيط يستقبل وزير شؤون القدس لمتابعة تنفيذ قرارات قمة…

بين الاقسام 1

اتخذ مهرجان فنون العلا مكانته كحدث رئيسي في تقويم الفن العالمي. ستقدم نسخة 2023 والمقامة في الفترة من 16 إلى 28 فبراير مجموعة متنوعة ومنسقة من ورش العمل الفنية والتجارب الغامرة والمعارض الفنية الدولية.

 

وسيقدم معرض الشهرة: آندي وارهول في العلا، وهو أحد الأحداث الرئيسية لمرجان فنون العلا لعام 2023. سيتم افتتاح المعرض في 17 فبراير 2023.

 

سيتم تقديم المعرض داخل قاعة مبنى مرايا بالعلا، وسيقدم من قِبَل فنون العلا ومتحف آندي وارهول، المؤسسة الأمريكية المشهورة عالميًا والتي تضم أكبر مجموعة من أعمال الفنان وأرشيفه وتسلط الضوء على افتتان الفنانين بالشهرة في العالم. ستتوفر بعض أشهر الأعمال الفنية للفنان لأول مرة في المملكة العربية السعودية.

 

الطبيعة :

 

بعد شهر رمضان، سيتزامن عيد الفطر مع النسخة الثانية من مهرجان سماء العلا المقدم من الخطوط السعودية والمقام في الفترة من 20 أبريل حتى 4 مايو 2023. سيشهد الحدث أكثر من 200 منطاد ملون يحلق عالياً فوق معالم العلا مثل جبل الفيل وموقع التراث العالمي لليونسكو في الحِجر.

 

ستقدم تجربة المناطيد الطائرة بالتعاون مع الاتحاد السعودي للمنطاد (سحاب). و إلى جانب تجربة المنطاد ستكون هناك سلسلة من الأحداث الشيقة داخل المساحات المفتوحة الشاسعة لصحاري العلا مثل تجارب مشاهدة النجوم المتطورة وغيرها الكثير.

 

الموسيقى:

 

بعد نجاح مهرجان أزمث 2202 الذي نال استحسان الجماهير، ستعود الفعالية الموسيقية الرائدة في عام 2023 بحدث لمدة أربعة أيام من 22 إلى 25 سبتمبر، وسيقام الحدث خلال عطلة اليوم الوطني السعودي، ليقدم مزيجًا من الفنانين المحليين والدوليين وممارسي الموسيقي والأنشطة الفنية الاخرى والمزيد في هذا الحدث الموسيقي الصاخب.

 

ستستمر قاعة مرايا في جلب مزيج من الفنانين العالميين والإقليميين للترفيه عن الجماهير المحلية والدولية. في الشهمور القليلة الماضية استضافت مرايا حفلات الفنانين العالميين أمثال آشر وويستلايف وجون لجند وون ريبابلك، بالإضافة إلى الفعاليات والحفلات الموسيقية في معالم محافظة العلا الشهيرة مثل بلدة العلا القديمة وجبل الفيل وواد الفن.

 

الاسترخاء:

 

سيعود مهرجان العلا للاستجمام والاسترخاء في الفترة بين 26 سبتمبر حتى 16 أكتوبر ليقدم أفضل ما في عالم العافية والصحة والاسترخاء في أكبر حدث صحي في المنطقة.

 

 تقع العلا على طرق تجارة البخور القديمة، وكانت دائمًا مكانًا للاستجمام والاسترخاء للمسافرين في العصور القديمة والحجاج الذين يمرون من شمال شبه الجزيرة العربية ومصر وما وراءها متجهين إلى جنوب شبه الجزيرة العربية واليمن. سيعود الحدث الرئيسي لمهرجان العلا للاستجمام و الاسترخاء ملاذ الحواس الخمس “فايف سنسِس سانكشواري” بمزيج من الممارسين الدوليين والمحليين الذين يقدمون اليوغا والتأمل والمحادثات واللياقة البدنية في محيط مذهل بالواحة.

 

التراث والثقافة:

 

سيعود مهرجان الممالك القديمة في نسخته الثانية في الفترة من 17 نوفمبر حتى 3 ديسمبر 2023.

 

تقدم النسخة الأولى من المهرجان – والمقامة حالياً- الصلة بين الواحات القديمة الثلاثة المرتبطة بشمال غرب شبه الجزيرة العربية: العلا وخيبر وتيماء. يعرض المهرجان نظرة على التجارب الغامرة في المناظر الطبيعية التاريخية كجزء من مهرجان الممالك القديمة.

 

ويعد التراث والثقافة عنصران أساسيان لكل شيء معروض في العلا، وعلى هذا الأساس سيتم تقديم ونسج ورش العمل من خلال التجارب الثقافية في جميع مهرجانات العلا. ورش العمل الفنية متوفرة في مدرسة مؤسسة الأمير للفنون التقليدية في العلا إلى جانب جلسات علم الآثار كجزء من مهرجان شتاء طنطورة.

 

الاحتفالات الموسمية:

 

يبدأ رمضان وعيد الفطر في العلا من 22 مارس إلى 22 أبريل، حيث ستستمر العلا في تقديم الأنشطة للزوار والعروض الخاصة التي تركز على الاسترخاء للأصدقاء والعائلة، مما يوفر فرصة تجديد التواصل من جديد خلال الشهر الفضيل.

 

كما ستقدم الفنادق والمنتجعات ومجموعة كبيرة ومتنوعة من المطاعم أفضل العروض الرمضانية التقليدية للصائمين. وسيختبر الزوار الدوليون أيضًا ثقافة رمضان الفريدة من خلال الطقس المعتدل المثالي في هذا الوقت من العام.

 

وخلال فصل الصيف، ستقدم فعاليات العلا الصيفية مجموعة من الأنشطة والعروض في صيف 2023، تمتد من 1 أغسطس حتى 1 سبتمبر، وسيشمل تقويم الصيف الطهي والفعاليات وأنشطة الأطفال والعائلة والجولات التراثية والثقافية وغيرها الكثير.

 

وصرح رئيس قطاع إدارة الوجهات السياحية والتسويق بـالهيئة الملكية لمحافظة العلا فيليب جونز : “منذ افتتاح المواقع التراثية للزوار على مدار العام في أكتوبر 2020، قدمت العلا ​​أحداثًا تحتفل بكل موسم على مدار العام. واليوم يمكننا تقديم أرقى التجارب بما يتماشى مع رؤيتنا لوجهة راقية تركز على التراث والثقافة والفنون والمغامرة.”

 

وأضاف: “لدينا مجموعة متميزة من الأحداث، حيث يمكن للزوار تجربة ما يرغبون به أو الاسترخاء تماماً والاستمتاع بالطبيعة المحيطة. مع المزيد من الرحلات المباشرة من دبي والقاهرة ومع رحلات الطيران القادمة قريباً من باريس وعمّان، بالإضافة إلى زيادة غرف الإقامة، تستعد العلا لعام كامل من المهرجانات والفعاليات ونتطلع إلى الترحيب بالزوار من المنطقة وحول العالم”.

 

و إلى جانب أربعة مواقع تراثية رئيسية مفتوحة على مدار السنة، بما في ذلك موقع التراث العالمي لليونسكو في الحِجر، ازدادت عروض الفنون والأطعمة والمشروبات المتنوعة بشكل كبير خاصة في منطقة الجديدة وسوق طريق البخور مع المقاهي ومحلات البيع بالتجزئة والفنون والتجارب الثقافية والممتعة لسكان العلا والزوار.

التعليقات مغلقة.