تعليم

الصحة : غداً تطعيم تلاميذ المدارس الابتدائية ضد الديدان المعوية

كتب – سمير عبد الشكور 

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن البدء غداً في تنفيذ الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية لتلاميذ المرحلة الأبتدائية فى الفترة من 15حتى26 أكتوبر الجاري بجميع محافظات الجمهورية، يأتي ذلك فى إطار دور وزارة الصحة والسكان للوقاية من الأمراض.

أوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي أن الحملة تستهدف  12.5 مليون تلميذ بالمرحلة الإبتدائية، بالمدارس الحكومية والأزهرية والخـاصة، عن طريق قرص واحد من عقار مبندازول الخاص بعلاج الديدان المعوية والوقاية منها، مشيراً الى انه قرص قابل للمضغ وسهل البلع وآمن وفعال ولا يوجد منه أى آثار جانبية، لافتاً الى ان تكلفة الحملة تقدر اجمالياً 20 مليون جنية.

وأضاف “قنديل” ان الإصابة بالطفيليات المعوية وخاصة ديدان الإسكارس والإكسيورس” الدودة الدبوسية” متوطنة بجمهورية مصر العربية، مشيراً الى أن الأكثر عرضة للإصابة بهذه الديدان هم الأطفال خاصة فى السن المدرسي بالريف والحضر (3 – 12 ) سنة، مؤكداً الى أن الإصابة بالدودة الدبوسية يأتي لعدم إتباع أساليب النظافة الشخصية والتي تؤدي الى سهولة إنتقال العدوى.

ومن جانبه أشار الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السكان، انه تأتي العدوى عن طريق الأيدى الملوثة وغالباً ما تحدث عدوى ذاتية مما يؤدى إلى سرعة إنتشارها بين تلاميذ المدارس، أما دودة الإسكارس فتنتقل عن طريق تناول الخضروات والفاكهة الملوثة بالبويضات، مشيراً الى أن الاصابة بهذة الديدان  تؤدى إلى  آلام بالبطن مع قىء وإسهال وفقدان للشهية بالاضافة الى فقدان للوزن، وأنيميا، وضعف عام مع قلة التركيز.

وأضاف الى أن طرق الوقاية من هذه الديدان هو الإهتمام بالنظافة الشخصية مع تقليم الأظافر بإستمرار وغسل الأيدى قبل الأكل وبعده، والحرص على غسل الخضروات جيداً قبل تناولها، بالاضافة الى الحفاظ على الأطعمة بعيداً عن الذباب.

الوسوم
احصائيات كورونا في مصر اليوم
85

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

981

الحالات الجديدة

3702

اجمالي اعداد الوفيات

23274

عدد حالات الشفاء

80235

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق