فن وثقافة

“الشكل واللون في الخزف الإسلامي” في محاضرة بمكتبة الإسكندرية 

كتب / حمدى شهاب 

 في إطار الاهتمام بنشر المعرفة وزيادة الوعي الثقافي والفني للجمهور، تنظم إدارة المجموعات والخدمات العامة بقطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان “الشكل واللون في الخزف الإسلامي في مصر منذ الفتح العربي إلى العصر العثماني” تلقيها الأستاذة الدكتورة هبة محمود سعد؛ أستاذ الآثار الإسلامية بقسم الإرشاد السياحي بكلية السياحة والفنادق، جامعة الإسكندرية؛ وذلك الساعة الثالثة مساء يوم الأحد الموافق 10 مارس 2019، بقاعة الأوديتوريوم بمكتبة الإسكندرية.

 

وتلقي المحاضرة الضوء على أنواع الخزف في مصر الإسلامية والتي تشمل الفخار والخزف والبورسلين والاختلافات بينها من حيث المادة الخام.

كما تتناول تطور الخزف الإسلامي في مصر من حيث اشكال المنتجات، والزخارف الممثلة عليها، وتطور الألوان وطرق التنفيذ .

 

ويتميز الخزف الإسلامي بتنوع كبير في المنتجات لتناسب مختلف الاحتياجات والأذواق والطبقات في العصر الإسلامي، حيث تنوعت أشكال الزخارف المنفذة عليه بين الأشكال الهندسية والنباتية والحيوانية والآدمية والكتابات.

أما الألوان فكانت ذات طابع خاص اختلف من عصر لآخر وفقاً للمواد الخام المتاحة ورغبة الفنانين في الابتكار والتطوير إلى جانب التأثيرات الأجنبية من حين لآخر.

جدير بالذكر أن المحاضرة مفتوحة للجمهور، وسيصاحبها عرض لأهم هذه الكتب والمراجع في مجال الخزف الإسلامي ضمن مقتنيات المكتبة الرئيسية.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
14

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

104

الحالات الجديدة

5883

اجمالي اعداد الوفيات

95080

عدد حالات الشفاء

102840

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى