Exclusiveأخبار عربية وعالمية

السفير المصري لدى عُمان: دور مؤثر لسلطنة عُمان في نجاح القمة العربية الأوروبية

متابعة / سمير شهاب

أكّد السفير محمد أحمد فهمي غنيم سفير مصر لدى عُمان أنّ مشاركة سلطنة عُمان في أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى والتي عقدت بمدينة شرم الشيخ، تعكس الدور الإيجابي والمؤثر للسلطنة في دعم جهود الاستقرار في المنطقة وتعزيز الشراكة بين الدول العربية والأوروبية.

وبناءً على التكليف السامي للسلطان قابوس بن سعيد، ترأس أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان قابوس، وفد السلطنة المشارك في أعمال القمة يومي 24 و25 فبراير الجاري.

وقال غنيم في تصريحات صحفية، إن حضور أسعد حقق إسهامات إيجابيّة عديدة في أعمال المؤتمر وما تمخض عنه من نتائج وتوصيات وتطلعات، مضيفا أنّ مصر تؤمن بالدور الفعّال لسلطنة عمان في حل القضايا الإقليمية والإسهام في نشر مبادئ السلام والتسامح.

وأضاف السفير المصر لدى  سلطنة عُمان قائلاً: إن القيادة المصرية تولي اهتماما كبيرا بتعزيز التعاون مع القيادة العمانية الحكيمة، في ظل الجهود التي تبذلها السلطنة لتقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف في العديد من قضايا المنطقة، خاصة وأن السلطنة تتولى حاليا الرئاسة الدورية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأيضا في إطار الحرص المشترك بين القاهرة ومسقط على التشاور والتواصل المستمر في العديد من الملفات الإقليمية والدولية.

وأشار غنيم إلى أن القمة العربية الأوروبية الأولى ناقشت العديد من القضايا ذات الأهمية الشديدة للعرب والعالم أجمع، ومن هذا المنطلق حرصت مصر على توجيه الدعوة للسلطنة؛ للمشاركة في هذه القمة التي حققت الكثير من النتائج الإيجابية. وأثنى غنيم على المقابلة التي أجراها أسعد بن طارق آل سعيد مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي شهدت استعراضا للعلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين.

يشار إلى أن البيان الختامي للقمة أكّد أهميّة تعزيز الشراكة العربية الأوروبية ودعم نظام دولي حقيقي ومُتعدد الأطراف، والاتفاق على حل الأزمة الليبية المعروف وفق “اتفاق الصخيرات” والترحيب بـ”اتفاق ستوكهولم” لوقف إطلاق النَّار في الحديدة باليمن، والتَّعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

ودعت القمة إلى التزام الجانبين بالتعاون في مجال وقف الهجرة غير الشرعية والعمل على تجفيف مصادر دعم الجماعات والتنظيمات الإرهابية ومنع التحريض على الكراهية والعنصرية. وطالبت القمة بالالتزام بالمواقف المشتركة بعملية السلام في الشرق الأوسط، وعدم شرعية المستوطنات، والالتزام بحل الدولتين، وإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، وحل الأزمة السورية.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
13

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

189

الحالات الجديدة

6291

اجمالي اعداد الوفيات

99652

عدد حالات الشفاء

107925

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى