أخبار مصر

السفيرة المصرية تشارك في احتفالات ختام الدورة العادية لمجلس الشيوخ البوروندي

كتب – محمد عيد:

شاركت د. عبير بسيوني رضوان سفيرة جمهورية مصر العربية لدى بوروندي، وعدد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية المختلفة، في مراسم ختام الدورة العادية لمجلس الشيوخ البوروندي (أحد غرفتي البرلمان)، والتى تعقد – لأول مرة – في جيتيجا العاصمة السياسية الجديدة للبلاد، حيث ألقى Reverien Ndikuriyo رئيس مجلس الشيوخ ورئيس اتحاد الكرة البوروندي الكلمة الافتتاحية، مستعرضا خلالها نشاط البرلمان البوروندي خلال الدورة العادية.

كما أقام رئيس مجلس الشيوخ ورئيس اتحاد الكرة البوروندي حفل عشاء بهذه المناسبة عقب الإفتتاح.

تجدر الإشارة إلى أن بوجمبورا كانت عاصمة موحدة لبوروندي ورواندا منذ عام 1919 ثم بعد إنفصال البلدين وحصولهما على الإستقلال أصبحت بوجمبورا عاصمة لبوروندي وحدها منذ عام 1962 وهي تطل على بحيرة تنجانيقا (أطول بحيرة في إفريقيا وثاني أعمق بحيرة في العالم). هذا، وقد تبنى البرلمان البوروندي بالإجماع مشروع قانون تأسيس العاصمة السياسية لبوروندي في محافظة جيتيجا خلال الجلسة العامة للمجلس التي عُقدت في 17 يناير 2019.

من ناحية أخرى، قامت السفيرة بزيارة ميدانية لمستشفى محافظة مورامفيا الواقعة على الطريق بين بوجمبورا وجيتيجا، وذلك لتفقد فرص التعاون الثنائي والدعم الطبي المصري لقطاع الصحة في بوروندي، حيث استقبلها الدكتور Oscar NTIHABOSE مدير مستشفى محافظة مورامفيا بترحيب شديد. وأشاد بدور مصر في دعم قطاع الصحة في بوروندي خاصة من خلال التدريب الذي حصل عليه هو شخصيا في مصر – وكذلك اثنين من أطباء المستشفى – في إطار البرنامج التدريبي للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في مجال إدارة المستشفيات، وكذلك بمركز الإسكندرية الإقليمي لصحة وتنمية المرأة. ومن جانبها، قامت السفيرة المصرية بإهداء المستشفى هدايا تذكارية من مصر.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
13

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

189

الحالات الجديدة

6291

اجمالي اعداد الوفيات

99652

عدد حالات الشفاء

107925

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى