أخبار مصر

الحكومة تسابق الزمن لإنجاز ملف الطروحات الحكومية في البورصة في منتصف يناير

كتب – محمد صبحي:

قد يرى ملف طرح بعض الشركات الحكومية في البورصة النور بحلول منتصف يناير المقبل، حيث كشف مصدر حكومي مطلع على برنامج طرح الشركات والأصول الحكومية للتداول العام فى البورصة لتوسيع قاعدة الملكية، أن ملف الشركات والأصول المرشحة جاهز للتنفيذ بعد تسليمه لوزارة المالية منذ نحو شهرين.

وكان رئيس الوزراء قد نقل مهام الإشراف على ملف الطروحات من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي إلي وزارة المالية.

وحسبما قال المصدر الحكومي فى تصريحات نقلتها صحيفة “المصري اليوم” فإن رئيس الوزراء كان أصدر قرارًا قبل نحو 70 يومًا، أعاد فيه تشكيل اللجنة الحكومية المعنية بالبرنامج برئاسته، وتضمن القرار تعيين وزير المالية مقررًا للجنة طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة فى الأسواق وتوسيع قاعدة الملكية، بدلا من وزيرة الاستثمار سحر نصر، مضيفًا أن رئيس الحكومة يضغط على اللجنة للإعلان عن جدول زمنى لطرح أصولها الجاهزة للتداول فى البورصة قبل حلول منتصف يناير المقبل.

وبحسب تصريحات سابقة لرئيس الوزراء فإن شركة «إنبي» ستكون أولى شركات برنامج الطروحات الحكومية في البورصة، وتستهدف الحكومة من خلال طرح الشركات الحكومية فى البورصة تنشيط سوق المال والاستفادة من عوائد طرح أسهم تلك الشركات في البورصة في عمليات التطوير والتحديث وإعادة الهيكلة. وبخلاف شركة “إنبي” فإن هناك بعض البنوك المرشحة لطرح حصص منها في البورصة في مقدمتها بنك القاهرة، والبنك العربي الأفريقي، والمصرف المتحد، ويشمل برنامج الحكومة عددا من شركات قطاع الأعمال، وشركات الكهرباء.

وقال محمد ماهر، نائب رئيس الشعبة العامة لشركات الأوراق المالية، باتحاد الغرف التجارية، للصحيفة، إن الشركات والأصول التي تم ترشيحها للطرح غير جاهزة حتى الآن، لتنفيذ عملية الطرح للتداول العام فى البورصة، مضيفًا أنه لم يتم تجهيز البيانات ونماذج الإفصاح الخاصة بالأصول التى سيتم طرحها حتى الآن، مشيرًا إلى أنه لم يحدث اتفاق نهائى حتى الآن بشأن الملف بالكامل بين مسئولي وزارات المالية والاستثمار والعدل، وقال: “يبدو أن الأمر يحتاج قرارا سياسيا“.

فى السياق نفسه، قال مسئول حكومى مطلع على الملف، إن الحكومة تدرس اللجوء إلى مجلس النواب لتشريع عملية الطرح خوفا من المساءلة السياسية والقانونية لمسؤولى الملف فى مراحل لاحقة، مضيفًا أن الحكومة مهتمة بأن يسهم طرح إنبى فى إثبات نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى عالميًا.

ولفت المصدر إلى أن الحكومة تضغط للإعلان عن أول عملية طرح، مشددا على أن جهات حكومية رفيعة المستوى تصر على إعلان جدول زمنى بالطرح لحالتين على الأقل قبل منتصف يناير المقبل، وفى الغالب ستكون الحالتان هما طرح جزء من أسهم شركة إنبى وجزء من بنك القاهرة.

على جانب آخر، تستعد بنوك الاستثمار لتنفيذ جولة جديدة لترويج طروحات الشركات المصرية بالخارج عقب إجازات أعياد الميلاد، وتوقع مصدر رفيع المستوى بأحد بنوك الاستثمار أن يشهد الربع الأول من 2018 قيد وطرح 4 شركات خاصة فى البورصة تعمل فى قطاعات صناعة التكييف، والبتروكيماويات، والزراعة، والمقاولات.

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
18

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

115

الحالات الجديدة

5901

اجمالي اعداد الوفيات

95586

عدد حالات الشفاء

102955

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى