مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

” الحزاوي ” : تلقينا شكاوى من عدم إلتزام بعض المدارس بقرار تقسيط المصروفات الدراسية

31

نرمين عطية:

 

أشارت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور  مصر والخبيرة الأسرية أنها تلقت عدة شكاوي من أولياء الأمور بعدم اتباع مدارسهم لقرار تقسيط المصروفات الدراسية.

 

وأكدت الحزاوي  أن بعض اولياء الأمور تم  إلزامهم  بدفع المصروفات الدراسية بالمدارس علي قسطين فقط بل أن هناك مدارس تعنتت مع أولياء الأمور وطالبتهم بدفع ٩٠٪؜ من إجمالي مصاريف العام الدراسي .

 

وأضافت الحزاوي:  نرجو من الوزارة توضيح إذا كان قرار تقسيط مصروفات المدارس الخاصة والدولية ساري هذا العام أيضا.

موضحة أن هذا العام يأتي وسط الأزمة الاقتصادية يتطلب استمرار العمل بنظام التقسيط لجميع المدارس لرفع المعاناة عن كاهل اولياء الامور خصوصا ان ولي الامر لديه اكثر من طالب في السنوات الدراسة المختلفة وان العام الدراسي يرهق الاسر بالعديد من الاعباء المالية سواء مصاريف الزي المدرسي و وسيلة الانتقال للمدرسة والمستلزمات المدرسية و مجموعات الدعم أو الدروس الخصوصية.

 

قد يهمك ايضاً:

واختتمت الحزاوي: بحث أولياء الأمور علي الابلاغ عن أي مدرسة لا تنفذ قرارات الوزارة للجهات المسئولة لاتخاذ اللازم

 

 

والجدير بالذكر ان الوزارة الوزارة اوضحت أنه وفقا للقرار الوزارى رقم 350 لسنة 2018، وطبقا للنسب المحددة للمدارس الخاصة عربى ولغات والمدارس التابعة للجمعيات التعاونية التعليمية، فالشرائح المنظمة لنسب الزيادة عبارة عن 25% سنويًا للمدارس التى تصل مصروفات التعليم بها لأقل من 2000 جنيه، و20% سنويًا للمدارس التى مصروفات التعليم بها من 2000 جنيه إلى أقل من 3000 جنيه، و15% سنويًا للمدارس التى مصروفات التعليم بها من 3000 جنيه إلى أقل من 5000 جنيه.

وتابعت الوزارة، المدارس التي تبدأ المصروفات التعليمية فيها من 5000 جنيه إلى أقل 10000 جنيه، تصل الزيادة فيها إلى 10% فقط، كما وصلت نسبة الزيادة إلى 7% سنويًا للمدارس التى وصلت مصروفات التعليم بها إلى 10000 فأكثر.

 

وأصدر الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الكتاب الدوري رقم 23 بتاريخ 5 يونيو 2023 بشأن المصروفات الدراسية للمدارس الخاصة، وذلك فى ضوء الإجراءات التي تقوم بها الوزارة من أجل متابعة المدارس الخاصة (عربي – لغات – مناهج ذات طبيعة خاصة دولية).

وأكد الكتاب الدورى على أنه يتعين على جميع المديريات والإدارات التعليمية متابعة المدارس الخاصة بمختلف أنواعها للوقوف على التزامها بقيمة المصروفات الدراسية المقررة للمدارس وفقا للقرارات الوزارية 420 لسنة 2014 و 422 لسنة 2014، والكتب الدورية المنظمة.

 

وشدد الكتاب الدورى على تكليف المديريات بتشكيل لجان من أعضاء المراجعة الداخلية والحوكمة (التوجيه المالي والإداري)، للتأكد من إعلان المصروفات الدراسية، وفقا للتدرج القانوني المقرر، ومراعاة تنفيذ ذلك بدقة.

التعليقات مغلقة.