مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

الحبيب النوبي يكشف أوراق المواجهة  بين مصر وأثيوبيا

كتبت رشا الشريف

أوضح السفير  الحبيب النوبى مدير الاتحاد الدولي العربي الأفريقي الدولي أن  المواجهة بين مصر وأثيوبيا حول سد النهضة لن تكون بالشعارات إنما بقدرة كل طرف على حشد أوراق القوة والضغط لحسم المواجهة لصالحة.

فعلت مصر بعض أوراقها وبنت تحالف مصالح وجودي مع السودان تجاوز كثير من التفاصيل السياسية التي شابت العلاقات بين البلدين عقب الثورة السودانية، وأسس لتحالف مصلحي بين البلدين في مواجهة التهديدات الوجودية الأثيوبية لأمنهما المائي.

الإدارة الأمريكية

قد يهمك ايضاً:

أما ورقة العلاقة مع الإدارة الأمريكية الحالية فلازالت معطلة، فهناك شكوى مصرية من أن أمريكا غير مهتمة بحل ملف سد النهضة، وأنها متمسكة بالمظلة الافريقية، والمحزن أنه في العلاقات الدولية لا توجد شكاوى ولا بكائيات إنما أوراق ضغط وإغراءات بأهمية التفاوض، فيكفي مشهد التفاوض/الصراع بين أمريكا وإيران حول الاتفاق النووي، وكيف تدار معركة التفاوض بكل أدواتها الناعمة والخشنة ولم يزعل أحد من كلمة هنا أو تصريح هناك (عن حقوق الإنسان او غيره).

حسن إسميك: شوارع القاهرة أشبه بأرضية متحفٍ شاسع وممتد.. و”مصر” أم الدنيا وجوهرة الشرق البهية

على مصر أن تبذل قصارى جهدها لفتح قنوات اتصال مع الإدارة الأمريكية وجعل الرباعية (أمريكا الاتحاد الأوربي الأمم المتحدة الاتحاد الأفريقي) هي مظلة التفاوض الوحيدة مع أثيوبيا وطي صفحة الاتحاد الأفريقي.

علينا أن نقلب العالم شرقه وغربه حتى نفرض على القوي الكبرى ومجلس الأمن وأمريكا الذهاب لطاولة المفاوضات.

قال الحبيب النوبي لقد استبعد من أوراق المواجهة دور الراي العام ونخب العلم والابداع والثقافة في الداخل والخارج، فعلى الأقل على الدولة أن تفعل أدوات المواجهة الدبلوماسية واوراق الضغط على الساحة الدولية لأن هذا سيمثل حماية كبيرة لنا في حال اضطرينا إلى الذهاب إلى “الفعل الخشن” إذا أصرت أثيوبيا على أن تضرب بعرض الحائط المصالح الوجودية لـ 150 مليون مواطن في مصر والسودان وتملء أحاديا السد في يوليو المقبل.