مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة:
السيد حمدي
المشرف العام:
مصطفى عيد
رئيس التحرير:
كمال سعد

الجمعية الفلكية بجدة : اليوم ..القمر يقترن بالمشتري 

يقول المهندس ماجد أبو زهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد بسماء الوطن العربي اقتران القمر الأحدب المتزايد بكوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي بعد غروب الشمس وبداية الليل اليوم السبت 08 أكتوبر 2022  بالأفق الشرقي في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة في حال كانت السماء صافية. 

 

وأضاف إن ظهور القمر الأحدب قرب المشتري يقصد به على قبة السماء فقط فهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء ، فالقمر يبعد عنا حوالي 373,689 كيلومتر فقط في حين أن المشتري يبعد مسافة 594,801,134 كيلومتر . 

 

وقال أن كوكب المشتري رابع المع جسم في السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار او تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله اقمارة الأربعة الكبيرة التي تعرف بإسم ” أقمار غاليلو ” وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا – حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

قد يهمك ايضاً:

الزراعة: الإفراج عن 84 ألف طن اعلاف”الذرة…

رئيس الشُعبة : 61% من مستوردي الأدوات الصحية تحولوا لمصنعين…

بين الاقسام 1

 

خلال بقية الليل ستنتقل هذه الأجرام جميعًا ظاهرياً نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

 

بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد أبتعد عن المشتري مندفعا نحو الشرق وهي حركتة الطبيعية في مدارة حول الأرض.

 

التعليقات مغلقة.