مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الاف من موظفي الأونروا في غزة يتظاهرون احتجاجا على تقليص المساعدات

2

كتب – حمدى شهاب

تظاهر اللاف من موظفين وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) الاثنين في قطاع غزة احتجاجا على قرار الولايات المتحدة تقليص مساعداتها للوكالة مطالبين بعدم تسييس هذه المسألة.

وكانت واشنطن قررت في 16 كانون الثاني/يناير الحالي “تجميد” نصف الاموال المخصصة لأونروا التي تقدم مساعدات للاجئين الفلسطينيين والمتحدرين منهم في انحاء الشرق الاوسط، مع خدمات تتضمن التعليم والرعاية الطبية.

وجاءت مسيرة الاحتجاج بدعوة من الاتحاد العام للموظفين في الأونروا.

وقال مدير عمليات الأونروا في غزة ماتياس شمالي، في كلمة ألقاها خلال المسيرة أمام مقر الأمم المتحدة غرب مدينة غزة “رسالتي اليوم للأمم المتحدة ليست رسالة كره ولكنها رسالة محبة” داعيا الى “حماية هذا العدد الكبير من الموظفين الذين يقومون بتقديم الخدمة اليومية للاجئين الفلسطينيين”.

واضاف “الرسالة الثانية هي: لا تقوموا بتسييس المساعدة المقدمة للأونروا” موضحا ان “وجود الاونروا كان يرتبط بقضية سياسية لذا يجب عليكم ايجاد حل لهذه القضية السياسية قبل ان تتخلصوا من الأونروا”.

واثار القرار الامريكي غضبا لدى الفلسطينيين الذين وصفوه بانه خطوة اضافية ضدهم من ادارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد اعلانه الشهر الماضي اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

من جهته، اعتبر رئيس اتحاد الموظفين في الأونروا بغزة امير المسحال ان خفض المساعدات “هو ناقوس خطر يهدد استمرارية تقديم الخدمات الاساسية من صحة وتعليم وخدمات اجتماعية والذي سيؤثر على حياة مليون وثلاثمائة ألف لاجئ في غزة وما يزيد عن ستة ملايين لاجئ فلسطيني في مناطق العمليات الخمس″.

قد يهمك ايضاً:

” العسومي” يثمن مواقف روسيا الداعمة للقضية…

شاف : وقف إطلاق النار في غزة يعيد المصداقية والشفافية في…

وقال ان الأونروا “يجب ان تبقى بعيدة عن اي ابتزازات سياسية وان تمويلها هو تعهد اممي وواجب اخلاقي لغاية الوصول لحل نهائي ودائم للقضية الفلسطينية العادلة كاملة غير منقوصة”.

ورفع المشاركون في المسيرة لافتات كتب عليها “قضية لاجئي فلسطين قضية مقدسة لن نسمح بالمساس بها” و”القدس ليست للبيع لا بالذهب ولا بالفضة” و”نرفض الابتزاز الامريكي لاستمرار دعم الأونروا، “الكرامة لا تقدر بثمن” و “حقوق اللاجئين خط احمر”.

كما ردد المشاركون هتافات تدعو المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته تجاه الاونروا واللاجئين الفلسطينيين.

والأونروا التي تأسست عام 1949 تقدم المساعدات لقسم كبير من الخمسة ملايين فلسطيني المسجلين لاجئين في الاراضي الفلسطينية والاردن ولبنان وسوريا.

وكانت الخارجية الامريكية اعلنت تجميدا حتى اشعار آخر لدفع 65 مليون دولار للأونروا من أصل 125 مليون دولار تشكل الدفعة الاولى لمساهمة طوعية اميركية مقررة للعام 2018.

واعتبر مدير الاونروا بيار كرانبول انذاك في معرض تعليقه على القرار ان تجميد المساعدة مرده الحسابات السياسية الأمريكية وليس كيفية عمل المنظمة كما تقول ادارة الرئيس دونالد ترامب.(أ ف ب).

اترك رد