مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الادارة: السيد حمدي رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

الاتصال والانفتاح المعرفي في القرن 21

Communication and openness of knowledge

الاتصال أحد السمات الإنسانية البارزة وخصوصا بعد الانفتاح المعرفي سواء كان ذلك في شكل كلمات أو  صور، مفيدة أو ضارة، أو إعلامي أو إقناعي أو عشوائي أو غامض، أو ذاتي أو مع الآخرين، ويستخدم الاتصال في صياغات مختلفة ومدلولات عديده. الاتصال كلمة لاتينية communis و تعني “مشترك” أو “عام” وتعنى في القرن العاشر والحادي عشر” الجماعة.

الاتصال

عملية تفاعل وتبادل في الأفكار والمعلومات والمعارف knowledge والمعاني بين طرفين أو أكثر. وفق منظومة من الكلمات والمعاني والصور والرسومات والرموز والإشارات بين مرسل ومستقبل. ورسالة خلال قنوات متعددة، ويتم نقل أفكار ومعلومات ومنبهات بين الأفراد حول قضية، أو معنى مجرد أو واقع معين”.

فهو يتعدى في مكوناته عناصر المضمون التبادلي ووسيلة النقل والجمهور المستقبل، إلى عناصر أخرى تتعلق بالإنسان وذاته ومجموعته البشرية والطبيعية والمحيط بصفه عامة. وبهذا فالاتصال يخدم عملية التنمية بشكل واسع لأنه يشمل الأساليب والوسائل والأشكال مما يجعله أكثر فاعلية.

اقرا المزيد: نقيب البترول مشيدا بافتتاح الرئيس لمجمع اسيوط لتكرير البترول :يخدم خطة التنمية ويوفر فرص العمل

 


عناصر عملية الاتصال

اجتمعت العديد من الدراسات التي تناولت الاتصال في مجالات مختلفة. أن عناصر الاتصال لا تخرج من عناصر أساسية وهي: المرسل، والرسالة والمستقبل، والوسيلة.

  • المصدر أو المرسل (Source): ويقصد به منشأ الرسالة، وقد يكون المصدر فردًا أو مجموعة من الأفراد، وكثيرًا ما يستخدم المصدر بمعنى القائم بالاتصال.
  • الرسالة (Message): هي المعنى أو الفكرة أو المحتوى الذي ينقله المصدر إلى المستقبل، وتتضمن المعاني والأفكار والآراء التي تتعلق بموضوعات معينة يتم التعبير عنها رمزي سواء باللغة المنطوقة أو غير المنطوقة.
  • الوسيلة أو القناة ((Channel: وتعرف بأنها الأداة التي من خلالها يتم نقل الرسالة من المرسل إلى المستقبل، وتختلف باختلاف مستوى الاتصال فهي على سبيل المثال: الاتصال الجماهيري: قد تكون صحف وتليفزيون وراديو، وفى الجمعي: مثل المحاضرة وخطبة الجمعة والمؤتمرات أو شرائح أو أفلام فيديو، أما في المباشر: فتكون الوسيلة طبيعية وجه لوجه.
  • المتلقي أو المستقبل ((Receiver: هو الذي يتلقى الرسالة ويتفاعل معها ويتأثر بها.
  • رجع الصدى (Feed Back): يتخذ رد الفعل اتجاه عكسي في عملية الاتصال، وهو ينطلق من المرسل إلى المستقبل؛ وذلك للتعبير عن موقف المتلقي من الرسالة، كذلك مدى فهمه لها واستجابته أو رفضه لمعناها.
  • نواتج الاتصال: التأثير هو الهدف النهائي من تلك العملية .
الاتصال من عناصر الغملية الانسانية له العديد من المكونات
الانفتاح المعرفي في القرن 21

اقرا المزيد:وزيرة التضامن تعلن بدء صرف مستحقات أسر الشهداء والمصابين من المدنيين في العمليات والحوادث الإرهابية

 

 



مقومات الاتصال الفعال

تتوقف كفاءة وفاعلية العملية الاتصالية على بعض المقومات على سبيل المثال:

  • الوضوح والتناسق المعرفي.
  • القدرة على مقاومة المؤثرات الخارجية والذاتية والسمات.
  • تنشيط السلوك  الذي يتطلب توافر دافع الاعتماد، والانتماء، كذلك الإنجاز، وتحقيق الذات.
  • أن يتوفر الجو النفسي والاجتماعي الملائم في بيئة العنصر.
قد يهمك ايضاً:

مسلسل وثيقة شرف الحلقة 6 السادسة كاملة

بين الاقسام 1

اقرا المزيد: 4 استخدامات الهواتف الذكية

يعد الاتصال أحد السمات الإنسانية البارزة سواء كان ذلك في شكل كلمات أو صور، مفيدة أو ضارة
التواصل مع الآخرين

شروط الاتصال الفعال

يرتبط النشاط  بجملة من الشروط الثقافية والاجتماعية والسياسية، والتي تصبغه بنوع من توجهات الفكر الذي يعبر ويخدم مصالح مشتركة، ومن ثمّ يمكن أن يصبح بديهيا القول أن أي وسيلة لا تنشأ من فراغ، وإنما تعمل في إطار مرسوم لها، ووفق الأهداف التي تسعي من أجلها، ويجب أن نشير إلى صياغة واتجاهات وكلمات الخطاب الإعلامي الذي يتأثر به المجتمع الذي ينتمي إليه، وبما يحمله هذا المجتمع من سمات وثقافات، وقيم واتجاهات تساهم في تحديد شكل، ومضمون الخطاب الإعلامي عبر وصوله للجمهور.

اقرا المزيد: الكحة وعلاجهاب5 طرق من الأعشاب الطبية

 

 



الاتصال وتأثيراته  على الشباب

وفي الواقع يعيش الشباب في أزمة لأنهم يواجهون الكثير من السمات والظواهر السلبية التي تتعلق بالمحيط الاجتماعي الذي تسوده مجموعة من القيم الرديئة الوافدة والتناقض الغذائي، والفوضى الاقتصادية، والفقر في عصر تتزاحم فيه المعلومات المختلفة التي يتم بثها عبر الإنترنت في ظل سياسة الانفتاح المعرفي، وما يمكن متابعته ومشاهدته بسهولة في ظل سياسة التسويق.

وأصبح الشباب أكثر عرضة للتيارات المتلامسة، والأفكار المتجددة التي أصابت قدرتهم في الإختيار، والتميز بين ما هو نافع، وما هو ضار، وتحديد أولوياتهم، وما يتناسب معهم، فأصبح التقليد الأعمى للثقافات، ومحاكاة الثقافة الغربية الوافدة سمه العصر، ونمط اجتماعي سائد في حياتهم اليومية، ومعنى ذلك أنه لابد من بلورة الخطاب الإعلامي الموجه إلى الشباب لتغيير نمط الثقافة السائدة بالمجتمع؛ وذلك يرتبط بالمؤسسات والحكومات، وعرض وبلورة مفاهيم صحية سليمة يجب  اتباعها للحفاظ على الصحة.

اقرا المزيد: انتظام الحركة الجوية بمطار القاهرة والمطارات المصرية رغم سوء الطقس


في النهاية الاتصال بوسائله المتعددة نشاط إنساني يعمل في إطار النظم السياسية والاجتماعية والاقتصادية والصحية والفكرية التي يتواجد داخلها. يتأثر بها ويؤثر فيها، ويقوم بمساعدتها على مواجهة قضاياها وحل مشكلاتها. خصوصا بعد الانفتاح المعرفي. حينما يجمع الباحثون على أنه ينبغي لنا أن نفهم المجتمع الذي حولنا حتى نفهم الوسائل الاتصالية المتنوعة التي يمكن توظيفها.

 

 

كاتبة المحتوى
الدكتورة / رشا الشريف
بين الاقسام 2