مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة: السيد حمدي   رئيس التحرير: كمال سعد
رئيس التحرير التنفيذي: خالد عامر

الاتحاد الأوروبي :تحديد طبيعة العلاقات مع روسيا بناء على تصرفاتها وليست بناء على تصريحات الرئيس الأميركي

رسالة بروكسل – عبدالله مصطفى :

ذكرت تقارير اعلامية في بروكسل نقلا عن مصادر اوروبية ان أن الاتحاد يعمل على تحديد علاقاته المستقبلية مع روسيا على أساس تصرفاتها ومواقفها.وكان المصدر يجيب اليوم على أسئلة حول أثر قيام الرئيس الأمريكي جو بايدن،  بنعت نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بـ”القاتل الذي يجب أن يُحاسب على أعماله”، على العلاقات بين موسكو وبروكسل

ولا يرى المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، في هذه التصريحات أي إشارة تدفع بروكسل للانحياز لطرف أو آخر، فـ”لدينا شراكتنا مع الولايات المتحدة الأمريكية وأيضاً تجربتنا الخاصة والطويلة مع روسيا”، وفق كلامه.ورغم أن موسكو هي من اختارت المواجهة، برأي المصدر نفسه، إلا أن أوروبا تعي جيداً وجود مجالات حوار وتعاون مع الروس خاصة في مجال التغير المناخي والملف النووي الإيراني والطاقة.

بدأالمنسق الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل الخميس  زيارة تستغرق يومين إلى إيطاليا حيث يلتقي كبار المسؤولين هناك ويتفقد مقر عملية ايريني الاوروبية بالعاصمة روما، بمناسبة مرور عام على تأسيسها..ويولي الأوروبيون أهمية خاصة للحفاظ على عملية ايريني كونها تشكل بنظرهم مساهمة في الجهود الدولية الرامية لتأمين حل سياسي للنزاع في ليبيا.وتضطلع طواقم ايريني، بمراقبة تنفيذ قرار الأمم المتحدة بحظر توريد السلاح لليبيا وتهريب النفط منها ورفع تقارير لهيئة أممية خاصة حول انتهاكات هذا القرار.

يأتي ذلك بعد ان أكدت مصادر أوروبية أن عملية ايريني تعمل بحيادية ومهنية للمساهمة في الدفع باتجاه حل للأزمة الليبية على الرغم من الصعوبات المحدقة بها.

ورحبت المصادر بالتوجه نحو تمديد عملية ايريني لغاية عام 2023، وهي العملية التي تم انشاؤها عام 2020 وتضطلع بمهام مراقبة تطبيق قرار الأمم المتحدة حظر توريد السلاح لليبيا وتوثيق الانتهاكات ورفعها للجنة أممية.

كما تُعنى طواقم ايريني بالعمل بالتعاون مع قوات حرس الحدود الأوروبية (فرونتكس) لضبط الهجرة غير الشرعية وكذلك بتدريب قوات خفر السواحل الليبية، وهي مهمة توقفت بسبب قرار السلطات الليبية.

أعلنت المفوضية أن رئيستها أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، سيعقدان اجتماعاً عبر دائرة فيديو مغلقة بعد ظهر الجمعه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.وأشار المتحدث باسم الجهاز التنفيذي الأوروبي أيريك مامير، أن اللقاء الافتراضي يهدف إلى استعراض العلاقات بين بروكسل وأنقرة في أفق القمة الأوروبية القادمة المقررة نهاية الأسبوع المقبل.

ـــ في هذا الصدد، أكد مصدر أوروبي مطلع أن مؤسسات ودول الاتحاد ترى أن الأجواء مع تركيا تتجه بشكل بطيء نحو التهدئة، حيث “نعتقد أن الوضع في شرق المتوسط بات أفضل قليلاً من ذي قبل”، لكن المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أكد أن مصادر القلق الأوروبي تجاه تركيا لا تزال قائمة خاصة لجهة تدهور حالة الحريات وحقوق الانسان في الداخل وتصرفات أنقرة في المنطقة.

قد يهمك ايضاً:

وزير الرياضة يشهد مباراة قطر والبحرين في بطولة كأس العرب 

شاهد بالصور .. أبرز الأسلحة والمدرعات والطائرات بدون طيار…

بين الاقسام 1

وأشار المصدر الى أن زعماء أوروبا سيستعرضون خلال قمتهم القادمة الاستراتيجية الواجب اتباعها تجاه تركيا بناء على تصرفاتها ومواقفها ومراعاة لمصالحهم الاستراتيجية.

ثانيا بلجيكا

عرفت ارقام كورونا في بلجيكا يوم الخميس الاعلان عن ارتفاع كبير في عدد الاصابات تجاوز خمسة الافا حالة جديدة خلال الساعات الاربع والعشرين الاخيرة كما جرى الاعلان عن تسجيل 28 حالة وفاة جديدة ايضا تم تسجيل 3052 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المتوسط​​كل يوم ، بزيادة قدرها 29 ٪ مقارنة بالأسبوع السابق ،وفي يوم الاثنين الماضي  تم تجاوز علامة 5000 ، مع 5034 حالة جديدة وهو رقم لم نشهده منذ منتصف نوفمبر حيث سجلت السلطات الصحية وقتها هذا العدد الكبير من الإصابات اليومية.

كما تستمر حالات العلاج في المستشفيات في الزيادة ، بنسبة 16٪ و في المتوسط سُجل 175 حالة دخول للمستشفى​​بين 10 مارس و 16 مارس، يوم الأربعاء وحده ، كان هناك 207 حالة دخول و 209 يوم الثلاثاء

في مواجهة الزيادة الكبيرة في الإصابات بين الطلاب، يناشد خبراء الصحة رئيس الوزراء لإغلاق المدارس.ومن المقرر عقد اجتماع لوزراء التعليم اليوم الخميس لمراقبة التطورات الصحية وربما اتخاذ إجراءات أكثر صرامة. ووفقا لتقارير اعلامية محلية فان التخفيف المقرر لشهر أبريل قد يكون كارثي، وفي مواجهة الزيادة الكبيرة في معظم المؤشرات الصحية ، إنعكس الاتجاه تمامًا، من الآن فصاعدًا ، لم نعد نتحدث عن إحتمالات إعادة فتح المدارس على المدى القصير والمتوسط​​، بل نتحدث عن قيود جديدة وإغلاق لبعض القطاعات.

توصل رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو مساء الأربعاء خلال اجتماعه مع مع كبار المسئوليين الحكوميين ، بتقرير من يستهدف بشكل خاص الوضع الوبائي في المدارس، بالنسبة للخبراء ، ليس هناك شك: يجب علينا مراجعة جدول إعادة فتح المدرسة (100% وجهًا لوجه من 29 مارس للصفين الأولين من المرحلة الثانوية) وفرض ارتداء قناع إلزامي للصفين الخامس والسادس الابتدائي

. وبناء على هذا جاءت الدعوة لعقد إجتماع بين لجنة فيروس كورونا ووزراء التربية والتعليم  بعد ظهر يوم الخميس وفي القائمة يظهر تحليل الأرقام ، زيادة حادة في الإصابات بين الطلاب والذين تتراوح أعمارهم بين 0 و 10 سنوات وأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 19 عامًا، وقال أحد أعضاء GEMS: “هذا هو السبب في أننا بحاجة إلى إتخاذ إجراءات سريعة في المدارس”.

على الرغم من ترحيب بلجيكا بإقتراح المفوضية الأوروبية الرامي إلى إستخدام “الشهادة الخضراء الرقمية” للسفر الآمن بداخل الاتحاد الأوروبي أثناء وباء كورونا،إلا انها أعلنت انها ستختبر وبعناية شديدة جوانب الخصوصية الخاصة بتلك الشهادة.في حين أن رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو مقتنع بأنه سيتم تجنب التمييز بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم والذين لم يتم تطعيمهم (بعد) ، قال إنه يجب فحص جانب الخصوصية بعناية. وفي تصريحه لوكالة أنباء بيلجا قال رئيس الوزراء: “يجب علينا أيضًا أولاً أن ننظر في كيفية إستخدام الشهادة ،

انخفض عدد الركاب في مطارات بلجيكا خلال العام الماضي بنسبة ثلاثة ارباع تقريبا اقل من العام الذي سبقه كما تناقص عدد الرحلات الجوية الى النصف في اطار تداعيات تفشي وباء كورونا وقالت الارقام الرسمية في بروكسل ان ان المطارات البلجيكية كان لديها مايقرب من 9.5 مليون راكب في عام 2020 مقابل 35.5 مليون في العام الذي سبقه وبلغ عدد الرحلات العام الماضي 150 الف رحلة مقابل مايقرب من 325 الف رحلة في 2019 وبالتالي يصل معدل التراجع الى 73 في المئة في عدد الركاب بما فيهم الترانزيت و53 في المئة في عدد الرحلات سواء المغادرة او الوصول .

 

بين الاقسام 2