Exclusiveدنيا ودين

دور الإفتاء العالمية تصدر عددًا جديدًا من نشرة “دعم” البحث الإفتائي

العدد يتضمن أبوابًا جديدة حول "الاستشراف الإفتائي" و"مناهج المفتين" و"المفاهيم الإفتائية"

كتب – بهاء المهندس:

تقرءون في عدد نشرة “دعم” :

5 مسائل فقهية يجب بحثها للوصول إلى الحكم الشرعي للعملات الرقمية المشفرة

“أصول الفتوى” وعلاقته بالعملية الإفتائية .. وببليوجرافيا “مداخل الخطأ في الفتوى”

شروط القبول في برامج الماجستير في بكلية الشريعة جامعة الشارقة

كيف تعد الفهارس وتفرق بين أنواعها في رسالتك؟

نشرة دعم البحث الإفتائي تقترح رسالة ماجستير حول “سكوت المفتي أسبابه وضوابطه”

في إطار سعي مركز دعم البحث الإفتائي، التابع للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، للفت نظر الباحثين الأكاديميين لأهمية الكلمة وأهمية الخطاب الإفتائي، وضرورة الانتقال من التناول الخطابي لأهمية الكلمة وعظمها إلى التناول العلمي الأكاديمي، أصدر المركز عددًا جديدًا من نشرة “دعم”، في ثوب جديد، حيث يأتي العدد في إطلالة أولى لأبواب جديدة تضيف لمتابعي الشأن الأكاديمي الإفتائي المزيد من المهارات وتتناول الكثير من إشكاليات البحث العلمي في مجال الإفتاء، كما يعتني بشرح مجموعة من الإجراءات النظامية التي ينتهجها الباحث أو الدارس؛ من أجل التعرف على جميع الجوانب المتعلقة بموضوع أو إشكالية علمية معينة في الشأن الإفتائي.

وفي هذا العدد اقترح فريق التحرير رسالة ماجستير بعنوان “سكوت المفتي أسبابه وضوابطه”؛ ليسعى الباحثون في التأصيل لتلك القضية والتنظير لها، ومعرفة بواعث ذلك السكوت والإحجام عن الكلام.

ودعمًا لذلك الموضوع تناول العدد في باب الببليوجرافيا قضية مداخل الخطأ عند المفتين الناتج عن التعجل والتساهل، وعدم إدراكهم لقيمة خطابهم الإفتائي.

الإفتاء

وفي باب عرض الأطروحة، حاولنا الاقتراب من تلك القضية بعرض لرسالة “تحقيق المناط وأثره في اختلاف الأحكام الفقهية”؛ حتى يُعلم أن الخطاب الإفتائي ناتج عن تروٍّ وتمحيص لا كلمات مرسلة تُطلق بلا علم أو وعي بخطورتها.

ولا شك أن دراسة مداخل علوم الإفتاء تزيد الباحثين بصيرة بماهية الفتيا والفرق بينها وبين الأحكام الشرعية المجردة وبين القضاء، فكان هذا هو عنوان باب “علوم الإفتاء” الذي وجد موقعه في مجلة دعم بداية من هذا العدد

كما خرج إلى النور أيضًا باب “مناهج الإفتاء” وباب “مفاهيم إفتائية”، وعرض فريق التحرير في الأول منهج الإمام محمد عبده في الفتوى، وفي الثاني مفهوم “أصول الفتيا” وضوابطه وفائدته للمفتي والمستفتي.

كما تناول فريق التحرير في باب “معهد وجامعة” إجراءات وشروط تسجيل رسالة دكتوراه في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية التابعة لجامعة الشارقة.

كما كان لأحد الأبواب الجديدة دوره في الظهور بداية من هذا العدد أيضًا، وهو باب “الاستشراف الإفتائي” الذي يعرض للفتوى المستقبلية ونماذج منها، وكان موضوع ذلك العدد هو “العملات الرقمية المشفرة”؛ فصوَّر فريق التحرير المسألة وبيَّنوا الأثر الإفتائي لها.

وأخيرًا تناول فريق التحرير في باب “منهج البحث الإفتائي” موضع الفهارس الفنية وماهيتها وأهميتها وأنواعها في الدراسات الإفتائية.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
59

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

1022

الحالات الجديدة

8421

اجمالي اعداد الوفيات

121072

عدد حالات الشفاء

153741

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى