أخبار مصر

اكتشاف 1000 تمثال و40 تابوت جنوب القاهرة‎

كتبت -شيرين شهاب

قال أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية إن الجبانة الأثرية المكتشفة اليوم السبت 24 فبراير/ شباط بمنطقة تونا الجبل التابعة لمحافظة المنيا تضم أكثر من 1000 تمثال و400 تابوت.

قال أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية إن الجبانة الأثرية المكتشفة اليوم السبت 24فبراير/ شباط بمنطقة تونا الجبل التابعة لمحافظة المنيا تضم أكثر من 1000 تمثال و400 تابوت.

وأضاف عشماوي في تصريحات لـ”سبوتنيك” أن الاكتشاف عبارة عن جبانة بمنطقة الغوريفة بمحافظة المنيا حوالي 250 كيلومترا جنوب القاهرة وتضم 8 مقابر أتيح منها 4 للزيارة وهي عبارة عن آبار في الصخر الجيري تؤدي إلى غرف الدفن، وأن التوابيت المكتشفة على شكل آدمي وبعضها يعود للعصر المتأخر بما يقارب عام 2500 حيث كان بداية عصر البطالمة.

وتابع رئيس قطاع الآثار أنه لم يوجد بالمقابر سوى مومياء واحدة بحالة جيدة، فيما وجدت بعض الأشرطة المذهبة تغطي المومياوات وعليها نصوص هيروغليفية تزين التوابيت الخشبية.

وأشار عشماوي إلى أن البعثة المصرية التابعة لوزارة الآثار بدأت العمل في الموقع منذ نوفمبر الماضي/ تشرين ثاني وأنها ستواصل العمل على مدار السنوات المقبلة بدعم كامل من وزارة الآثار المصرية.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
19

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

113

الحالات الجديدة

5806

اجمالي اعداد الوفيات

91143

عدد حالات الشفاء

102254

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى