مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة:
السيد حمدي
المشرف العام:
مصطفى عيد
رئيس التحرير:
كمال سعد

احترسي من التعرض للشمس

كـــتب- ربـــاح الهــادي  :

تحذر الدكتورة  مروة عبدالخالق استشار ى الامراض الجلدية والتجميل بالليزر بالاسماعيلية  من التعرض للشمس فترة طويلة حتى لاتتعرض بشرة الفتاة الي الاصابة بالبقع الداكنة وكشفت  الدكتورة مروة أسباب البقع الداكنة؟

وقالت تظهر البقع الداكنة أو ما يسمى بفرط التَّصبُّغ، عندما يقوم الجلد في بعض المناطق بإنتاج كمية أكبر من صبغة الميلانين، حيث إن صبغة الميلانين هي التي تُعطي اللون للجلد والشعر والعينين، وتظهر هذه البقع الداكنة لأسبابٍ متعددة، كالتعرض لأشعة الشمس، أو بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم، أوتظهر كأعراضٍ جانبيةٍ لبعض الأدوية كالمضاد الحيوي الذي يُسمي تيتراسايكلن.

كما قد تظهر مكان الجروح بعد التئامها، أو بعد حدوث التهاب في الجلد كحب الشباب والإكزيما، وهذه البقع الداكنة يجب أن لا تسبب القلق، إلّا أنها قد تزعج البعض من ناحيةٍ جمالية، وخاصةً النساء، فيسعى البعض للتخلص منها، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن طرق علاج البقع الداكنة في البشرة.

كيف يمكن علاج البقع الداكنة في البشرة؟ تختلف البقع الداكنة في حجمها وشدة لونها، ومنها النمش، ومنها ما يظهر كَنُدَب لحب الشباب أو لتقدم العمر أو لأسبابٍ أخرى، فتصبح البشرة غير موّحَّدة اللون، مما يدفع البعض للبحث عن طرق للتخلص من هذه البقع، وفيما يأتي توضيح أهم طرق علاج البقع الداكنة: استخدام المستحضرات الطبيّة من أكثر المستحضرات الطبيّة الشائعة لعلاج البقع الداكنة في البشرة هي الكريمات التي تحتوي على مادة الهيدروكينون، وإن هذه المادة تُصنَّف كعامل تبيض، وتوجد في الكريمات بتراكيز مختلفة، 2% أو 3-4%، وهذا التركيز الثاني يجب أن لا يُستخدم إلا باستشارة طبيب الجلدية.

وتم تحديد تراكيز مادة الهيدروكينون لما لها من مخاطر وأضرار قد تحصل عند استخدامها بتراكيز عالية، فصنّفها البعض على أنها مادة سامّة للجلد، لذا يجب أن تُستخدم على المدى القصير، ومن المستحضرات الطبيّة الأخرى المُستخدمة للتخلص من البقع الداكنة، هي محلول الريتينويد، حيث يعمل هذا المحلول على تقشير البشرة، وزيادة نمو خلايا البشرة بشكل صحي، إلّا أنه قد يزيد من حساسية الجلد لأشعة الشمس، فيُنصح وضع واقي الشمس قبل التعرض للشمس في فترة استخدامه.

قد يهمك ايضاً:

سبب هجرة الأطباء المصريين 

بين الاقسام 1

العلاج بالليزر والتقشير من الخيارات المتاحة للتخلص من البقع الداكنة استخدام الليزر، ويتم بتسليط طاقة ضوئية مركّزة على البقع الداكنة، فتقوم بحرق طبقات الجلد المظلمة، وهذا يُعدُّ حلًا سريعًا للتخلص من البقع الداكنة، إلّا أن له أضرارًا، فقد يسبب احمرارًا في الجلد، أو تَوَرُّمًا، وقد يترك بعض النُّدب، كما قد يحدث تغيّرًا في نسيج الجلد، أّمّا التقشير فيعمل على إزالة الخلايا الميّتة من الجلد، أو إزالة الطبقة العُليا من الجلد، لذا تبدو البشرة أكثر إشراقًا وأكثر تناسقًا، ولكنه قد يُسبب بعض الأضرار كتَهَيُّج الجلد.

استخدام العلاجات المنزلية قد لا يستطيع البعض استخدام المستحضرات الطبية أو استخدام الليزر والتقشير، خوفًا من أضرارها أو لكلفتها، ولكن من الجدير بالمعرفة أن هناك بعض المواد الطبيعية الموجودة في المنازل، والتي قد تُفيد في إزالة البقع الداكنة في البشرة ومن هذه المواد:

عصير الليمون: فهو يحتوي على فيتامين C المفيد لإزالة التًّصبُّغات، حيث إن وضع عصير الليمون

والبابايا

وخل التفاح

وعصير البصل

مع استخدام المرطبات الطبيعية

تعليقات