محافظات

إعلام زفتى يناقش استراتيجية المشروعات القومية في مجال الطاقة

كتب – محمد صبحي:

نظم مركز إعلام زفتى، بالتعاون مع مجلس مدينة زفتى ندوة إعلامية تحت عنوان ” المشروعات القومية الكبرى في مجال الطاقة “، لمناقشة الفائدة من استراتيجية ” مشروع الضبعة كمشروع استراتيجي “، بمقر قاعة المجلس.

تحدث فى الندوة الدكتور كريم الدين عبدالعزيز، أستاذ الهندسة النووية، وخبير هيئة الرقابة النووية، والرئيس الأسبق للمركز القومي للأمان النووي والرقابة الإشعاعية، موضحاً مصادر الطاقة و أهميتها .

وقال أستاذ الهندسة النووية، أن المشروعات القومية لها دور هام في تحقيق التنمية لذا فإن مصر تسعي لتعدد مصادر الطاقة، وعدم الاعتماد على مصدر واحد، حيث اتجهت مصر لإنشاء محطة نووية بالضبعة لتوليد الكهرباء و تحلية مياه البحر

وأعطي “عبدالعزيز” في حديثه، نبذة عن اليورانيوم، وكيفية اكتشاف خصائصه في توليد طاقة هائلة: قائلاً: “الطاقة النووية هي طاقة مستحدثة، وكيف تم استخدامها في الحرب العالمية الثانية، مروراً بإنشاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية و معاهدة حظر الانتشار النووي وهيئة الرقابة النووية بمصر و دورها”.

و أشار خبير هيئة الرقابة النووية، إلى الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، حيث يستخدم الإشعاع في علاج و تشخيص الأورام من خلال معهد الطب النووي، كذلك يتم إنتاج الطاقة الكهربائية، وتحلية مياه البحر، وتعقيم بعض المزروعات،  ومقاومة الآفات و الصناعة .

وأوضح الرئيس الأسبق للمركز القومي للأمان النووي والرقابة الإشعاعية، كيفية التعامل مع مصادر اليورانيوم، وكيف يتم عمل المفاعلات النووية، وتطبيق أقصي درجات الأمان والسلامة لضمان عدم حدوث أي تسريب إلى جانب الإجراءات التي يتم اتخاذها لترخيص محطة القوي النووية .

ويعد مشروع الضبعة من المشاريع الإستراتيجية التي تساهم في إنتاج كميات كبيرة من الكهرباء التي ستلبى الاحتياج المتزايد الى جانب تحلية مياه البحر.

وأضاف أن المشروع سيوفر فرص عمل تقدر 10الاف عامل في مرحلة الإنشاء و التشغيل ألف عامل وسيتم إنشاء مدرسة ثانوية فنية نووية بجوار الموقع بحيث يتخرج الطالب و يعمل بالمحطة فوراً .

شارك فى الندوة موظفو المجلس و بعض موظفى المصالح الحكومية، بحضور الأستاذ خالد العنتري نائب رئيس مركز و مدينة زفتى، ومنى عمار أخصائي إعلام، وأسرة العلاقات العامة بمجلس مدينة زفتى .

أدار الندوة فاطمة محمد عبد الفتاح أخصائية الإعلام، تحت إشراف محمد صلاح رضوان مدير المجمع الإعلامي.

 

احصائيات كورونا في مصر اليوم
12

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

158

الحالات الجديدة

6142

اجمالي اعداد الوفيات

98413

عدد حالات الشفاء

105705

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى