أخبار مصر

إجراء انتخابات ممثلي العمال في مجالس إدارة الشركات مع “التشكيلات النقابية العمالية” عقب النتائج النهائية للرئاسية

كتب – سمير عبد الشكور

أعلن وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أنه من المقرر إجراء انتخابات ممثلي العاملين في مجالس إدارة وحدات القطاع العام والشركات المساهمة والجمعيات والمؤسسات الخاصة، في ذات  الموعد الذي تجري فيه انتخابات مجالس إدارة التشكيلات النقابية العمالية ، وذلك عقب إعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية .

وأوضح أن تمثيل العمال في مجالس إدارة الجهات الخاضعة لأحكام قانون انتخابات مجالس إدارة الشركات – الذي وافق عليه مجلس النواب من حيث المبدأ- بنسبة 50% علي الأقل من عدد الأعضاء المنتخبين ،  مشيرا إلي أنه سيتم إصدار قرارا في حينه بقواعد ، ومواعيد ، وإجراءات الترشح والانتخاب وتنظيم سير العملية الانتخابية .

وقال إنه يجرى حاليا الانتهاء من مشروع اللائحة التنفيذية لقانون المنظمات النقابية رقم 213 لسنة 2017 التى سوف تحدد القواعد والإجراءات والمواعيد اللازمة لتوفيق أوضاع المنظمات النقابية، على ألا تجاوز ستين يومًا، تبدأ من اليوم التالى للعمل باللائحة التنفيذية.

وأكد أن قانون التنظيمات النقابية الجديد صدر بعد 41 عاما من قانون النقابات الحالى 35 لسنة 76، لينقل التنظيم النقابى المصرى نقلة جديدة تسمح للتنظيمات النقابية المصرية أن تكون على القدر المطلوب منها، فضلا عن أنه يتواءم مع معايير العمل الدولية والاتفاقيات التى صدقت عليها مصر فى شأن حق التنظيم النقابى.

وقال وزير القوى العاملة إن مشروع قانون العمل الجديد فى عهدة البرلمان حاليا تمهيدا لإصداره قريبا، مؤكدا أنه تم إعداده بتوافق كامل بين طرفى العملية الانتاجية “ممثلى العمال وأصحاب الأعمال” ليعالج السلبيات الموجودة فى القانون الحالى 12 لسنة 2003، ويشجع الشباب على الانخراط فى العمل بالقطاع الخاص دون تخوف أو قلق، ويحقق الأمان الوظيفى فى هذا القطاع، وذلك من خلال حظر الفصل التعسفى تطبيقًا لنص الدستور، ووضع ضمانات منضبطة لإنهاء علاقة العمل.

وأوجب المشروع لكى يعتد باستقالة العامل أن تعتمد من الجهة الإدارية المختصة “القوى العاملة”، وبذلك يقضى على مشكلة الاستقالة المسبقة.

جاء ذلك في كلمة الوزير، في افتتاح فعاليات ندوة مبادرة “مصر أمانة بين إيديك” التي تعقد بقاعة المؤتمرات بجامعة بني سويف ، وتنظمها الوزارة بالتعاون مع صندوق تمويل التدريب والتأهيل بالوزارة، ومديرية القوى العاملة بالمحافظة، وبالتنسيق مع النقابات العمالية المعنية، ويشارك فيها 174 من ممثلي عمال وأصحاب، كثيفة العمالة بقطاعات البناء والاخشاب والغزل والنسيج،  ومصانع الاسمنت والمحاجر. بحضور عبد المنعم الجمل رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، نائب رئيس اتحاد عمال مصر، ومحمد عيسي وكيل الوزارة لعلاقات العمل، وعرفان علي شافعي مدير مديرية القوى العاملة بالمحافظة، ونواب البرلمان ، وكبار المسئولين بالمحافظة .

وأشاد “سعفان” ، بعمال مصر  مؤكدا أنهم  هم سبب التنمية الحقيقية ،  التي بها سيبنى الوطن وينتقل إلى أفضل وضع ممكن ، منوها إلي أن مصر بدأت منذ سنوات في طريق الإصلاح ولن يوقفها أى عائق ، كما أشاد بالتضحيات التي قدمها المواطن المصري بتحمله القرارات الاقتصادية التي صدرت في نوفمبر عام 2016 ، مما يدلل علي حب المصريين لبلدهم واستعدادهم بالتضحية بكل غالي ونفيس.

وحيا شهداء الوطن الذين قدموا حياتهم فداء لمصر ، في سبيل القضاء علي الإرهاب الأسود ، مؤكدا أن مصر استطاعت أن تنوب عن العالم في محاربة الإرهاب ، وبتوفيق من الله سبحانه والقوات المسلحة  والشرطة  المصرية  سيتم ردع هذه الجماعات الإرهابية ومن يقف وراءها لهو آت  لا محالة ويقينا  سيأتي الوقت الذي يعلم فيه الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون جراء ما اقترفوه.

وأشار الوزير إلى أهمية الحوار الاجتماعي في تحقيق مناخ عمل مستقر ، مؤكدا أننا لن نتوقف عن إجراء هذا الحوار بين أطراف العملية الإنتاجية،  والذي من خلاله يكون التواصل المباشر بين جميع الأطراف واستعراض أى مشكلات تقف أمام سير العمل.

ومن جانب أكد المحافظ شريف حبيب ضرورة تدريب الموارد البشرة وتأهلها لسوق العمل ، مشيرا إلي أن مصر تحتاج إلي عمالة علي أعلي مستوي للعمل في المشروعات القومية الجديدة التي تقام حالا ، فضلا عن اتجاه الشباب لريادة الأعمال.

وفي نفس السياق أكد عبد المنعم الجمل رئيس النقابة العامة للبناء والأخشاب، دعم مبادرة مصر أمانة بين إيديك التي تنظمها وزارة القوي العاملة ، ليكون عمال مصر أيد واحدة مع أصحاب الاعمال ، مشيرا إلي أن المستقبل أفضل بإذن الله ، والمرحلة القادمة هي مرحلة جني الثمار للأجيال القادمة .

وأعرب عن تمنياته للرئيس السيسي وحكومة المهندس شريف إسماعيل بالتوفيق خلال المرحلة القادمة .

احصائيات كورونا في مصر اليوم
11

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

177

الحالات الجديدة

6166

اجمالي اعداد الوفيات

98624

عدد حالات الشفاء

106060

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى