Exclusiveأخبار عربية وعالمية

أمسية عُمانية بريطانية حول الجيولوجيا والكهوف الفريدة في عُمان

كتب – سمير عبد الشكور:

أقيمت مؤخراً الأمسية السنوية العُمانية البريطانية لجغرافية عُمان بحضور الجانبين العُماني والبريطاني عبر البث المباشر بين مسقط ولندن بالإنترنت وعلى غير ماجرت العادة؛ نظرا للظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم  إثر جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19) .

الأمسية السنوية التي نظمتها الجمعية العُمانية البريطانية بالتعاون مع الجمعية  الجيولوجية العُمانية والجمعية الملكية الجغرافية البريطانية في لندن والفريق العُماني  لاستكشاف الكهوف والمجلة الجغرافية البريطانية تضمنت محاضرة حول التراث  الطبيعي العُماني كان عنوانها “الجيولوجيا والكهوف الفريدة في عُمان” قدمها الدكتور محمد بن هلال الكندي.

تناولت المحاضرة المقومات الطبيعية في عُمان وركزت على عجائب التراث  الجيولوجي العُماني، كما عرضت أعمال الجمعية الجيولوجية العُمانية والفريق العُماني لاستكشاف الكهوف.

بدأت المحاضرة بفيلم حديث يُعرض لأول مرة حول جماليات وأسرار الجيولوجيا المتمثلة بالجبال، والكهوف والظواهر الجيولوجية الفريدة بالسلطنة.

f822f2e9 972d 4a81 8ffc 2571952cdf62

وقد استعرض الفيلم العديد من المعلومات عن الجبل الأخضر والكهوف وجبل  شمس وجبال مسندم وجبال سيح حطاط والجبل أبيض ومنطقة الحقف وجبال ظفار  وكهوفها المتميزة.

كما تطرق الدكتور محمد الكندي عبر محاضرته  للحديث عن الفيلم المعروض و  استعرض قصة عمان عبر  800 مليون عام من الجيولوجيا شاركه نبيل الصقري من  الفريق العماني لاستكشاف الكهوف حيث قام الأخير بعرض تجاربه و أعمال الفريق  خلال الأعوام المنصرمة.

الجدير بالذكر أن هذه الأمسية تأتي في إطار خطة برنامج بدأت قبل 5 سنوات كمناسبة سنوية تقام في أكتوبر من كل عام لمدة 7 سنوات بالتنسيق بين الجانبين العُماني والبريطاني لتغطية جانب من جوانب الجغرافية العُمانية.

وخلال السنوات الماضية غطت الأمسية عددا من المواضيع منها “الحيتان في عُمان” و “الوعل العُماني في عام  2018 بدعم من مكتب حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني” و “الزهور في عام  2019 بدعم من حديقة النباتات والأشجار العمانية”  وهذا العام “الجيولوجيا والكهوف الفريدة في عمان” بإشراف الجمعية الجيولوجية العُمانية.

احصائيات كورونا في مصر اليوم
13

الوفيات الجديدة

الحالات السلبية

189

الحالات الجديدة

6291

اجمالي اعداد الوفيات

99652

عدد حالات الشفاء

107925

اجمالي اعداد المصابين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى