مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أعضاء لجنة اختيار المرشحين لوظائف المستشارين والملحقين العماليين بالقوي العاملة

5

كتب – سمير عبد الشكور

أشاد أعضاء لجنة اختيار المرشحين لشغل وظائف المستشارين والملحقين العماليين والإداريين التابعين لوزارة القوي العاملة بسفارات وقنصليات مصر بالخارج، والمشكلة من وزارتي الخارجية والعدل، ودكاترة اللغة الإنجليزية، وعلم النفس بكلية بجامعة عين شمس، بالشفافية الكاملة والمعايير الموضوعية في اختيار من يمثل مصر بالخارج، بعيدا عن المحسوبية والوساطة، مؤكدين أنها تعد التجربة الأولي غير المسبوقة التي شهدتها اللجنة  في تاريخ  أى جهة حكومية أخرى.

جاء ذلك في ختام اختيارات اللجنة التي استمرت يومين متتالين بديوان عام وزارة القوي العاملة.

ومن جانبه أشاد السفير شريف الديواني الوزير نائب مساعد وزير الخارجية، وعضو لجنة الاختيار، بالترتيبات والتنظيمات التي شاهدها في أثناء انعقاد اللجنة بوزارة القوي العاملة.

وقال : إن الشفافية الكاملة والمعايير الموضوعية في اختيار من يمثل مصر بالخارج كانت عنصرا أساسيا في اختيار المرشحين، مؤكدا أن المعايير التي تم وضعها من قبل وزير القوى العاملة محمد سعفان، تعتبر معايير غير مسبوقة في أى جهة حكومية أخرى.

وطالب المستشار علاء الدين عبد الجواد ، وكيل أول التفتيش القضائي بوزارة العدل، ورئيس محكمة استئناف القاهرة، عضو اللجنة ، بتعميم هذه التجربة الناجحة في اختيار من يمثلون مصر بالخارج .

وفي نفس السياق قالت الدكتورة ماجدة منصور حسب النبي أستاذ اللغة الإنجليزية بجامعة عين شمس، عضو اللجنة: إن هذه التجربة تعد الأولى من نوعها التي تشارك فيها لتقييم مرشحين لهذه الوظائف.

قد يهمك ايضاً:

مؤسسة “التجاري الدولي” تقدم 25.2 مليون جنيه مصري…

وكشفت عن أن وجود وزير القوى العاملة في رئاسة اللجنة لم يؤثر على قرارات أعضاءها ، مؤكده أنه كان محايدا وداعما للجنة في كل مقترحاتها وأرائها ، مشيرة إلي أن كل عضو في اللجنة له اختصاص يقيم على أساسه إجابات المرشحين  .

وأعربت الدكتورة رشا عبد الفتاح الديدي أستاذ ورئيس قسم علم النفس بكلية الآداب جامعة عين شمس، عضو اللجنة، عن سعادتها وتقديرها للمشاركة في اللجنة، مؤكدة أنها اتسمت بالحيادية واستنادها لمعايير محددة في عملها، وسادها روح الديمقراطية والعمل الجماعي في اتخاذ القرار المناسب للوصول إلى أفضل الاختيارات بصورة عادلة وموضوعية وشفافة، فضلا عن أن أجواء العمل مريحة بالرغم من كثافة الأعمال .

وأعربت عن تمنياتها بالتوفيق لجميع المرشحين لرفع اسم مصر عاليا بالخارج، مؤكدة استعدادها للتعاون الدائم مع الوزارات لتقديم كل الاستشارات المتخصصة في مجال علم النفس والصحة النفسية.

ومن جانبه أعرب وزير القوي العاملة محمد سعفان ، ورئيس لجنة الاختيارات عن تمنياته بالتوفيق لجميع المتقدمين، مؤكدا أنه تم وضع ضوابط وقواعد لاختيار المستشارين والملحقين العماليين بسفارات مصر بالخارج ، لاختيار أفضل العناصر والكفاءات من بين المرشحين للقيام بالمهام المنوط بها عملهم ،وبما يضمن نجاحهم فى تحقيق التواصل المستمر مع العاملين بالخارج وحل كافة المشكلات التى تواجههم بأسرع وقت ممكن .

وقال : إنه من يتم اختيارهم مطالبين بتحمل المسئولية كاملة، وتوفير فرص عمل للعمالة المصرية في دولة العمل بشروط ومزايا أفضل من الحالية، مع الحفاظ علي العمالة الموجودة بهذه الدول من خلال حل مشاكلهم ومتابعة شكواهم  أولا بأول، والعمل على حلها في إطار الطرق الودية أو عن طريق القضاء في حالة تعذر تسويتها وديًا لحفظ حقوق العمالة المصرية لدى أصحاب الأعمال، وعمل لقاءات أسبوعية مع الجالية المصرية وأبنائهم للتواصل المستمر في أبناء الجيل الثاني والثالث في المناسبات المختلفة، وإرسال تقارير بكل هذه اللقاءات للوزير والإدارة المختصة، والمكتب الإعلامي لنشر ما هو صالح منها.

وطالب الوزير، من سيتم اختيارهم بالتواصل المستمر مع الوزارات التي يتم التعامل معها وترتبط بالعمالة، ومنها العمل، والضمان الاجتماعي، والداخلية ،والخارجية بكل هيئاتها لحل أي مشكلة قد تطرأ للعامل المصري.

وقال : إنه سيتم عقدة دورة تدريبية للذين يتم اختيارهم حول عدة قضايا مهمة تتصل بشكل مباشر وغير مباشر بمهام عملهم والتى تشمل القضايا الدولية المعاصرة ودور المنظمات الدولية والإقليمية، فضلا عن القوانين والتشريعات المتعلقة بسياسات الهجرة فى مصر .

كما يتضمن البرنامج التدريبي العديد من الموضوعات المهمة، منها حقوق وواجبات العمال المصريين فى قوانين العمل ذات الصلة، وفن توفير فرص العمل بأسواق العمل بالخارج للعمالة المصرية، وكيفية التعامل بصورة ودية مع الجهات المختلفة بالدول المضيفة، وذلك بهدف رفع كفاءة الذين يتم اختيارهم ، وإمدادهم بكافة البيانات والاحتياجات التى تساعدهم على أداء مهامهم على أكمل وجه، وشارك فيه نخبة من سفراء مصر المتميزين ، خاصة فى مجال المراسم والبروتوكول.

اترك رد