مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون
رئيس مجلس الإدارة:
السيد حمدي
المشرف العام:
مصطفى عيد
رئيس التحرير:
كمال سعد

أطعمة مهمة للأطفال والرضع

كتبت – ساره الإبشيهي:

قد يهمك ايضاً:

صور أمل قطامي و هي صغيرة

بين الاقسام 1

يعاني بعض الأطفال من سوء التغذية وخاصة في الشهور الأولى بسبب عدم الوعي الكافي لدى الأم تجاه ما يحتاجه طفلها وبالأخص المولود الأول لعدم الخبرة في التربيه ونتفق انه لا يوجد طعام يمنح الطفل ما يحتاجه في هذا العمر ويصبح بديلًا لحليب الأم لفوائده العظيمه، فهو أهم الأطعمة وأكثرها فائدة على الإطلاق لكن يجب أيضا إطعام الطفل بعض الأطعمه الأخرى الغنية بالعناصر المهمة للطفل فينبغي البدء بإدخال صنف واحد من الطعام (دون إضافة سكر أو ملح) ثم زيادة كمية الطعام بشكل تدريجي بمرور الأيام؛ ويتم تقديم معلقتين في اليوم الأول، ثم في الثاني ٤ملاعق، والثالث ٦ملاعق، وفي الرابع نعطي الطفل وجبة كاملة وأهمهاالحبوب :كالأرز والشوفان فهما من أقل الحبوب المسببة للحساسية عند الأطفال لذا يُستحب البدء بها، ويُفضل تقديم الحبوب للرضيع مخلوطة بحليب الرضاعة مع الابتعاد تمامًا في المرحلة الأولى عن إعطاء الطفل الحبوب المحتوية على مادة الجلوتين، مثل: القمح والشعير،خاصة لمن يعانون من الحساسية واضطرابات الهضم.
التفاح :يمكن تقديم التفاح المطبوخ للطفل بعد تقشيره وسلقه أو تسويته على البخار أو لضمان الحفاظ على جميع العناصر الغذائية، ويعد التفاح وجبة مغذية للرضع لاحتوائه على الحديد، كما أنه علاج طبيعي لحالات الإسهال.

الموز : من أكثر الفواكه الطبيعية المفيدة والمغذية للرضع، وجميع الأطفال يحبون الموز لطعمه اللذيذ، ويعد الموز من الأكلات المهمة لطفل الشهر الرابع، فهو غني بالألياف ليساعد الطفل على الهضم في المرحلة الأولى لإدخال الطعام، ويحميه من الإصابة بالإمساك.
البطاطا الحلوة: هامه جدا فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تقي من الإصابة بالإمساك، كما أنها مصدر جيد لفيتامين “سي” والبوتاسيوم.
الجزر : يقطع ويوضع في الفرن أو يطهى على البخار حتى لا يفقد قيمته الغذائية ويقدم للطفل مهروسًا جيدًا، فالأطفال يحبونه لمذاقه المميز ويحتوي الجزر كذلك على نسبة مرتفعة من فيتامين أ .
ويفضل الأطفال المذاق السكري أكثر؛ فيحبون الفاكهة أكثر من الخضروات لذا عند تقديم الخضروات نحرص على مزجها مع الفاكهة وينبغي التنوع وعدم تكرار نفس الأطعمة حتى لا يمل الطفل ويجب مراجعة الطبيب المختص إذا تحسس الطفل من أطعمه معينه أو عند رفضه الطعام

تعليقات