مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أدعية وأذكار قبل وبعد صلاة العشاء

 

اعداد -ايمان صلاح الشناوي

 

أدعية وأذكار قبل وبعد صلاة العشاء

الدعاء من أشرف العبادات و أجلّ الطاعات لايستغني عنه العبد في حال من الأحوال، وهو صلة بين العبد وربه, وكلما كثر رجاؤه بالله وحسن ظنه به كثر دعاؤه وأعرف الخلق بالله أكثرهم دعاءً له .وقد أمرنا الله سبحانه بالدعاء له ، قال تعالى : ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ﴾[غافر:٦٠]
كما أمرنا بالإكثار من الذكر ، قال تعالى في كتابه العزيز: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا﴾ [سورة الأحزاب:٤١]

لذا جمعنا لكم القليل من الأدعية من السنة الشريفة وعامة ، والقليل من الأذكار لنشجعك على الذكر ونذكرك بالدعاء .

أدعية قبل صلاة العشاء :
أدعية الإستفتاح بعد تكبيرة الإحرام لها صيغ عديدة منها :
سبحانك اللهم و بحمدك و تبارك اسمك و تعالى جدك و لا إله غيرك.
سبحانك اللهم، اللهم باعد بيني و بين خطاياي كما باعدت بين المشرق و المغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء و الثلج و البرد.
وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونُسُكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربي وأنا عبدك، ظلمت نفسي، اعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، و اهدني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أن، و اصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت لبيك و سعديك و الخير بين يديك، و الشر ليس إليك، أنا بك و إليك، تباركت و تعاليت أستغفرك و أتوب إليك .
اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ، ولك الحمد أنت قيمُ السموات والأرض ومن فيهن و لك الحمد أنت رب السموات و الأرض ومن فيهن ، ولك الحمد لك ملك السموات والأرض ومن فيهن ، أنت الحق، و وعدك الحق، و قولك الحق، و لقاؤك الحق، و الجنة حق، و النار حق، و النبيّون حق و محمد صلى الله عليه وسلم حق و الساعة حق، اللهم لك أسلمت وبك آمنت ، وعليك توكلت ، و إليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت و أخرت و أسررت و أعلنت نت المقدم، و أنت المؤخر لا إله إلا أنت .
اللهم رب جبرائيل و ميكائيل و إسرافيل، فاطر السموات و الأرض، عالم الغيب و الشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
الله اكبر كبيرا، الله اكبر كبيرا، الله اكبر كبيرا، و الحمد لله كثيرا، و الحمد لله كثيرا، و الحمد لله كثيرا، و سبحان الله بكره و أصيلا، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : من نفخه، و نفثه، و همزه .

دعاء بعد صلاة العشاء

قد يهمك ايضاً:

مفتي الجمهورية ينعى الدكتور محمد علي محجوب

في رحاب الجامع الأزهر الوافدون يجتمعون على مائدة إفطار…

اللّهُمَّ يا من عليه يتوكل المتوكلون وإليه يلجأ الخائفون وبكرمه وجميل فضله يتعلق الراجون أسألك يا من رفعت إليه الأكف لقضاء الحاجات وترجو منه أن يتقبل الدعوات أسألك أن تشملنا بعفوك ورحمتك وتدركنا بكشف الهم عنا ونسألك تيسيرك وتوفيقك وحفظك ونرجو منك أن ترحم موتانا وتشفي مرضانا وتغفر لنا ما مضى وتعصمنا فيما بقى برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إِنا نسألك لنا ولأهلنا ولأحبتنا السلامة في ديننا والصحة في أبداننا والمغفرة لآبائنا وأمهاتنا والهداية لابنائنا والقبول في أعمالنا والبركة في بيوتنا وأرزاقنا والشفاء لمرضانا والرحمة لموتانا واستجابة الدعاء والستر فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.

اللهم أحسن إلينا بعفوك وارزقنا خير ما عندك واشرح صدورنا برضاك.

اللهم أنت ربي، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أبوء لك بنعمتك، وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي وارحمني، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أعوذ بك من شر ما صنعت.

اللهم ارزقنا حمدًا يملأ الميزان وشكرًا يزيدنا في الإحسان وتوبةً صادقةً تدخلنا بها الجنان ونورًا وهدايةً بالإيمان وصحةً وعافيةً في الأبدان.

‏نسألك اللّهم لنا ولكل المسلمين ضياءً في طريقنا وفَرَجًا لضيقنا ونورًا لقلوبنا وتيسيرًا لأمورنا وصلاةً دائمةً على نبيِّنا وهَب لنا من جلالك عزًّا ومن خزائنك رزقًا ومن جنتك فُسحةً ومقامًا ومن رحمتك رضًا ومغفرةً وشفاءً لكل مرضى المسلمين.

اللهمّ إنّي أسألك عيش السّعداء، ونزل الشّهداء، ومرافقة الأنبياء، والنّصر على الأعداء، يا سميع الدّعاء، يا ذا قولٍ وعطاء، وجّهت وجهي للّذي فطر السماوات والأرض حنيفًا، وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين.

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

 

 

 

التعليقات مغلقة.