رئيس جامعة المنصورة يكرم باحث بكلية الطب البيطري لحصوله على أفضل بحث باليابان

جانب من التكريم

2017-01-11 17:55:50

استقبل أ.د محمد القناوى رئيس جامعة المنصورة الدكتور حسام الشيخ جمال الدين  مدرس التوليد والتناسل والتلقيح الاصطناعى بكلية الطب البيطرى لتكريمه نظرا لحصوله على جائزة الجمعية اليابانية للعلوم الطبية البيطرية لأحسن بحث علمى خلال المؤتمر السنوى الثامن والعشرون للجمعية والذى عقد بمدينة كيتاكيوشو – اليابان  نظرا للأهمية العلمية والتطبيقية  والاقتصادية لنتائج البحث  .

بحضور أ.د عادل التابعى وكيل كلية الطب البيطرى لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

 

البحث يأتى بدلالة جديدة للتنبؤ  المبكر بسن البلوغ والمستقبل التناسلى للماشية الأمر الذى سيمكن المربيين من اختيار عجلات الاحلال ( الترقية ) على أساس قدرتها التناسلية المتوقعة وذلك فى عمر مبكر ( أربعة اشهر بعد الولادة ) وتعرف هذه الدلالة بالهرمون المثبط لقناة مولر  .

وأوضحت نتائج البحث أن الهرمون المثبط لقناة مولر يصل لمستويات مرتفعة عند سن أربعة اشهر فى العجلات التى تصل لسن البلوغ عند سن مبكر ( أقل من 10 شهور بعد الولادة )  مقارنة بقريناتها التى تعانى من تأخر سن البلوغ وما يتبعه من ارتفاع تكاليف التربية والخسائر الناتجة عن نقص الخصوبة .

 

الجدي بالذكر أن الهرمون المثبط لقناة مولر  يفرز من الجريبات الأولية الموجودة على المبيض ومن المعروف أن اناث الثدييات تولد بعدد محدد من الجريبات وتستهلك هذه الجريبات خلال الدورات التناسلية المتعاقبة  خلال عمر الحيوان ومن ثم فان ارتفاع مستوى الهرمون المثبط لقناة مولر فى الدم بعكس عدد هذه الجريبات  ومن ثم المستقبل التناسلى للحيوان عند سن مبكر .

كما حث أ.د محمد القناوى الباحث على استكمال المزيد من البحوث العلمية التطبيقية  التى تخدم المجتمع ويكون لها  مردود اقتصادى هام وتعمل على رفع الانتاجية من الماشية على أساس علمى .

وأشار الدكتور عادل التابعى ان البحث يعمل على تطبيق الابحاث العلمية لخدمة المجتمع والتعرف المبكر على مشكلات قد تحدث فى المستقبل وهذ هو الدور الذى تقوم به الابحاث العلمية المتطورة . 

رئيس جامعة المنصورة يكرم باحث بكلية الطب البيطري لحصوله على أفضل بحث باليابان
اطبع الخبر
© 2013 MisrAlbalad.com All Rights Reserved
Powered by Nile Multimedia