حوار مع الدكتورة احلام مهدى رئيس مجلس ادارة جمعية الاحلام السودانية بمصر‎

الزميلة انجيل وحوار مع الدكتورة احلام مهدى

2016-01-25 14:56:25

الأستاذة الدكتورة أحلام المهدي رئيس مجلس إدارة جمعية الأحلام للتنمية و بناء القدرات أهلا و سهلا بحضرتك

- بداية نود ان نتعرف الجمعية و مجالات عملها ؟

 

أولا اسمحي لي أن أتقدم بجزيل الشكر لوزارة التضامن الاجتماعي التي سمحت لنا بإشهار الجمعية التي اشرف بأن أكون رئيس مجلس إدارتها . ثانيا مجالات عمل الجمعية نعمل فى التدريب و بناء القدرات , نقدم دورات تدريبية في الكمبيوتر و التنمية البشرية , نعمل مع الطفل و الشاب و المرأة و كبار السن , نعمل مع المصريين و الجالية السودانية و اللاجئين السودانيين و مختلف جنسيات اللاجئين الى مصر مثل الصوماليين و الاريتريين و اليمنيين و غيرهم من مختلف الجنسيات .

نقدم مساعدات إنسانية عن طريق بعض الجمعيات مثل جمعية حواء عبارة عن مواد تموينية و بطاطين و أيضا عن طريق جمعية الشيخ الشعراوى في السيدة نفيسة .

 

- هل أعضاء مجلس الإدارة كلهم سودانيين أم هناك مصريين ؟

 

الأعضاء من المصريين و السودانيين .

 

  • هل واجهتكم اى مشكلة مع وزارة التضامن الاجتماعى عند تسجيل و اشهار الجمعية ؟

لا لم تواجهنا اى مشكلة على الاطلاق و لكنهم طلبوا منى فقط ان يكون امين الصندوق مصري الجنسية . و اتقدم لهم بالشكر اذ انهم قاموا بتسهيل كافة الاجراءات لنا .

- حدثينا قليلا عن يوم التجمع الاسبوعى ( لمتنا فى جمعتنا ) .

يوم الجمعة نجتمع معا كأعضاء مجلس الادارة و مصريين اصدقاء للجمعية , يكون الاجتماع اسبوعى و أحيانا كل أسبوعين . نبدأ اليوم بتناول وجبة سودانية معا . ثم محاضرة عن موضوع معين فمثلا الأسبوع الماضي كانت المحاضرة عن رفع الوعي عند الأمهات .

 

  • دكتورة أحلام , عددا قليلا جدا هو من يعرف انك طبيبة نفسية . فهل تستغلى إمكانياتك فى هذا المجال لصالح الجمعية ؟

انا معالج نفسى , و الجمعية تتيح لى بيئة صالحة لجذب الافراد اليها , فالمعالج النفسى هو الوحيد القادر على ان يدخل لكل فرد امامه , كما اننى اقوم بمعالجة بعض الافراد من خارج الجمعية و ايضا مصريين فعندى مجموعة من منطقة الزمالك تقوم بعمل جلسات العلاج النفسى لهم . و الحمد لله ان هذا المجال مفيد لهم و ممتع ايضا لى .

- ما هى الخطط المستقبلية التى تنوى الجمعية تقديمها قريبا ؟

سنكثف ان شاء الله فى عام 2016 الدورات التدريبية لنخترق كل الجمعيات الموجودة فى مصر ليكون نشاطنا ظاهرا على الساحة المصرية و ليس السودانيين فقط , و سنقوم بالتركيز على الندوات اذ نسعى لعمل ندوة واحدة على الاقل شهريا سواء للشباب او المرأة اة كبار السن و غيرهم .

ايضا نقوم بعمل برنامج اسبوعى للآطفال يوم السبت اسمه كن صديقى و الموسيق للجميع لتعليمهم الرسم و الموسيقى .

يوم الثلاثاء من كل اسبوع نقدم فصل محو امية لعد 10 من السيدات و نقدم لهم محاضرات لرفع وعيهن .

- بالنسبة للمأكولات السودانية و المشغولات اليدوية , هل تنوى الجمعية ان تقوم بنشر هذه الثقافة و تعريف المجتمع المصرى بها ؟

ان شاء الله , فقد بدأنا بتعليم بعض المصريات بعض الأكلات السودانية و اتمنى اقامة معرض للمأكولات السودانية و ايضا المصرية خاصة الأكلا المشتركة بيننا اذ ان هناك الكثير من المشترك بين البلدين . و بالنسبة للمشغولات اليدوية فعندنا هنا معرضا صغيرا لها و اتمنى عمل معرض كبير و دائم للمنتجات السودانية . كما سنقوم فى 2016 بتعليم النساء بعضا من هذه المشغولات .

- فى نهاية حديثى اتقدم لك بالشكر الجزيل على هذا اللقاء الممتع و اتمنى لهذه الجمعية المزيد من التقدم و الإذدهار .

اشكرك و من خلال موقعك هذا اوجه نداء بصوتى الى كل من يحتاجنا فنحن نضع انفسنا تحت امر كل من يحتاج الينا , و اسمحى لى ان اتوجه بالشكر العميق لرئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسى الذى فتح لنا الابواب لنتواجد و نعمل هنا براحتنا , كما اشكر كل المصريين الذين يساعدوننا , و اتوجه بالشكر لمصر و اقول لها افردى ذراعك و ضمى كل اولادك .

 

حوار مع الدكتورة احلام مهدى رئيس مجلس ادارة جمعية الاحلام السودانية بمصر‎
اطبع الخبر
© 2013 MisrAlbalad.com All Rights Reserved
Powered by Nile Multimedia