• مصر تفوز على أوغندا بهدف عبد الله السعيد
  • ضبط مستشار لوزير المالية وشخص أخر لتقاضيهما رشوة
  • إنفراد..تعرف على سر أزمة شيكابالا مع الزمالك
  • الإدارية العليا تصدر حكماً نهائياً بتعويض أسرى
  • مرصد الإفتاء يرحب باعتبار اليونيسكو تدمير داعش
  • الفريق محمود حجازى يغادر إلى الإمارات لحضور
سفينة نوح الجديدة
بقلم - د مصطفى سعيد

أن الإجراءات الاقتصادية الأخيرة أدت إلى زيادة كبيرة في الأسعار واحتقان بين المواطنين ولكي تكون هناك بارقة أمل بعد هذا العناء فلا بد من ان تكون هناك إجراءات استباقية ليكون المستقبل أفضل وهى:

  1. .نظرا لأنة منذ إلغاء الأحزاب لم تقم للأحزاب قائمة فاننى اقترح كما تم منذ اكثر من50عام فى الدول التى أصبحت الآن يطلق عليها الدول المتقدمة ان يتم تشكيل مراكز للفكر الاستراتيجي فى جميع التخصصات تضم العلماء والخبراء والمتخصصين فى هذا المجال حيث تقوم بوضع استراتيجية تتضمن الاهداف التى تريد تحقيها فى فترة زمنية محددة ويكون لديها قاعدة بيانات بالكفاءات من الشباب فى هذا المجال حيث تختار الوزراء ورئيس الوزراء من بينهم بحيث لا يزيد سنة عن 40 سنة كما فى الدول المتقدمة ويتم استبدالة اذا لم يحقق الاهداف المحددة لة اى ان الوزير يعتبر منفذا للاستراتيجية وليس واضعا لها وبذلك نتفادى تغير السياسات بتغير الوزراء ونضمن التنمية المستدامة فأى مسؤل ملزم بالاستراتيجية التى يضعها مركز الفكر الاستراتيجى المتخصص.
  2.  نقل طرق التعليم والبرامج التعليمية من الدول المتقدمة واسلوب الحصول على درجات علمية وطريقة الترقى حسب القواعد المعمول بعا عالميا لتخريج خريجين مطلوبين فى السوق العالمى.
  3. جعل تعيين رؤساء الاحياء والقرى والمدن حتى المحافظين بالانتخاب كذلك عمداء الكليات وشيخ الازهر.
  4. تغير نظام الضرائب بما يحقق العدالة الاجتماعية وتطبيق النظام الانجليزى الذى يحصل الضرائب من الجميع حسب دخولهم.
  5. استلهام روح طلعت حرب فى انشاء شركات جديدة تستخدم الموارد الطبيعية المحلية باموال المصريين ورفع راس مال الشركات الكبيرة باسهم المصريين واشراكها مع شركات اجنبية لتحديثها لتحويلها الى شركات رابحة.
  6. انشاء بنك للاراضى يكون تابعا له جميع اراضى الجمهورية وعرضها للبيع بشفافية بشروط تنافسية.
  7. ان تكون الانتخابات سواء لمجلس الشعب او غيرها بالاختيار وليس بالترشيح فكما قال رسول اللة نحن لا نعطى هذا المنصب لمن يطلبة فيقوم المنتخبون بوضع اسماء من يرونة اصلح ومن يحصل على اعلى الاصوات يكون هو الفائز بالمقعد.
  8.  انشاء بيت المال لمصرى لجمع الزكاة من المصريىن فى الداخل والخارج سواء مسلمين او مسيحين حسب القواعد الشرعية لاخذها من الاغنياء واعطائها للفقراء.
مقالات
© 2013 MisrAlbalad.com All Rights Reserved
Powered by Nile Multimedia